صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

اذاعة وتليفزيون

رئيس قناة «nile tv» سامح رجائى: الأزمة المالية سبب عجزنا فى مواجهة أكاذيب «الجزيرة»

26 يونيو 2017



حوار - مريم الشريف

سامح رجائى، رئيس قناة النيل الدولية، أكد ان القناة لديها خريطة مختلفة خلال عيد الفطر، حيث تم تقليل الجرعات السياسية وتطويع جميع البرامج للناحية الترفيهية، كما طالب الدولة بضرورة الاهتمام بماسبيرو بالإضافة الى قناة النيل الدولية كى يمكنها منافسة قناة الجزيرة وغيرها من القنوات التى تحاول تشويه صورة مصر فى الخارج، مشيرا الى انه ليس هناك امكانيات مادية فى قناة النيل الدولية، ولكن يعملون معا بالدفعة المعنوية، واكد ان ماسبيرو كان افضل فى ظل وجود وزير اعلام، وعبر عن أمنيته فى ان تعيد الهيئة الوطنية للاعلام ماسبيرو الى رونقه، خاصة ان الهيئة بها بعض من ابناء ماسبيرو والذين على علم بمشاكل المبنى بشكل كبير، كما طالب بضرورة تغيير اللوائح داخل ماسبيرو والتى اصبحت عتيقة لا تناسب تطور العصر وفى هذا الاطار يحدثنا فى حوار خاص لـ«روزاليوسف».
■ حدثنا عن خريطة قناة النيل الدولية فى عيد الفطر؟
- قمنا بتطويع جميع برامج القناة للناحية الترفيهية اكثر، بالاضافة الى تجهيزنا فواصل للعيد، ومجموعة أغان، باللغة الانجليزية والفرنسية واذا كانت هناك اغان عربية يتم وضع ترجمتها على الشاشة، وذلك طبقا لقواعد القناة الموجهة باللغتين الانجليزية والفرنسية، وتم تقليل الجرعات السياسية والاخبارية، فضلا على قيامنا بتسجيل حلقتين للعيد، واحدة مع الفنانة نيللى وعن ذكرياتها مع الفوازير ورمضان والعيد، ومن المقرر عرضها يوم الثلاثاء فى الساعة الواحدة ونصف ظهرا، وأخرى مع المخرج عمرو عابدين، يوم الاحد الساعة الثانية عشرة ونصف ظهرا ومترجمة للغة الانجليزية على الشاشة.
■ ماذا عن استعداد النيل الدولية لذكرى ثورة 30 يونيو؟
- جهزنا لاحياء ذكرى ثورة 30 يونيو من الان، وعملنا خريطة مناسبة لها، بالاضافة الى تجهيزنا لعدد من الفيديوهات وافلام تضمن الانجازات التى قمنا بها منذ 30 يونيو حتى اليوم، وتمت ترجمتها الى اللغات الاخرى.
■ هل هناك أى برامج جديدة من المقرر تقديمها فى القناة؟
- نحاول تطوير البرامج القائمة، من خلال سرعة الايقاع الاعتماد على الصور والتنويع فى الضيوف، خاصة ان هناك برامج جديدة اضيفت مؤخرا مثل LOCAL TIME.
■ ما تعليقك على هيكلة ماسبيرو الفترة المقبلة؟
- لا اعرف طبيعة الهيكلة، ولكن ما اطلبه اثناء الهيكلة ان يراعى ان هذا تليفزيون الدولة ونحن لنا اهداف فى قناة النيل الدولية، تتمثل فى تأكيد ان مصر دولة امنة، وفيها مشروعات يتم إنشاؤها، توضيح ما يجرى على ارض الدولة بأمانة وموضوعية، ولدينا رسالة سامية ضد بعض القنوات التى تروج للشائعات، وفى قناة النيل الدولية رافعين شعار الاجتهاد فى شغلنا.
■ ماذا عن وضع النيل الدولية حاليا؟
- قناة النيل الدولية رسالتها مختلفة عن القنوات الخاصة واتمنى اهتمام الدولة بنا اكثر، هذا المبنى به الثروة الحقيقية فى العاملين به، وكل من اقام القنوات الخاصة وحقق لها النجاح هم ابناء ماسبيرو، مثل الاعلامى شريف عامر وعمرو خليل، وانا قمت بتدريبهم فى النيل للاخبار قبل ذهابى النيل الدولية، ونحن نعلم ان ماسبيرو مدرسة بعكس القنوات الخاصة، نحن نعلم فى ماسبيرو ان الكلمة التى تخرج من فم المذيع كطلقة الرصاص، ودورنا الارتقاء بأذواق المشاهدين، وليس تقديم الالفاظ المسيئة والمشاهد الخارجة، نحن ليس لدينا امكانيات فى قناة النيل الدولية، ولكن ما افعله اللعب على الوتر المعنوى لدى العاملين فى القناة من خلال تشجيعهم فنحن نعمل معا بالدفعة المعنوية.
■ هل ترى ان ماسبيرو كان أفضل فى ظل وجود وزير اعلام؟
- كان على الاقل لدينا «كبير» يمكننا اللجوء له فى اى مشكلة تقابلنا، ويتحدث ويدافع بالنيابة عنا، وكان هناك هيبة للتليفزيون المصرى اثناء وجوده.
■ وكيف ترى ماسبيرو فى ظل وجود الهيئات الوطنية؟
- وجود الهيئات الوطنية ربما خلالها يعود التليفزيون المصرى الى مكانته، وانا علمت انهم يجهزون اشياء جيدة حاليا، وربما يحدثون دفعة للاعلام الوطنى، واذا صدقت النوايا ربما يعود ماسبيرو.
■ ماذا عن وجود جمال الشاعر وغيره فى الهيئة الوطنية؟
- املنا فى ابناء ماسبيرو الموجودين فى الهيئة، وعلى دراية اكبر بمشاكلنا بأن يساعدونا على اجتياز هذه المرحلة الصعبة وان يعود التليفزيون المصرى و«يقف على رجلة من تانى».
■ النيل الدولية القناة الوحيدة التى تخاطب الغرب فى رأيك تحقق هدفها؟
- القناة تستحق دعم اكبر والاهتمام من كل اجهزة الدولة على كل المستويات، هناك اجهزة فى الدولة تتعامل مع الخارج مثل الخارجية وهيئة الاستعلامات ووزارة الاستثمار، اتمنى يكون هناك تعاون بيينا وفى اتجاه واحد، بحيث نضع اهدافًا معينة ونتعرف على دور كل منا تجاه الاخر، كى يساعدونا فى الترويج للقناة فى الخارج، فضلا على اننى اطالب بتعديل اللوائح داخل ماسبيرو حيث انها لوائح قديمة وعتيقة لا تناسب تطور العصر، لا بد يكون لدينا وسائل جديدة للترويج عن عملنا.
■ لماذا تغيبت قناة النيل الدولية عن إظهار كذب ادعاءات الجزيرة وفبركتها للاحداث واظهار صورة مصر الحقيقية فى الخارج؟
- النيل الدولية توقفت عن البث من القمر الأوروبى والامريكى وتبث عبر نايل سات وعرب سات فقط بسبب عدم وجود ماديات، وبالتالى صوتنا لا يصل الى الخارج، لان الغرب لن يشاهد النايل سات، وانا لدى اقتراح اذا لم تكن الحكومة لديها القدرة لمساعدة ماسبيرو ماديا، فمن الممكن ان يضخ رجال الاعمال نسبة معينة فى ماسبيرو، بحيث يدعمون القنوات دون التأثير عل السياسة الاعلامية والمضمون المقدم لانها قناة دولة ولا يوجد مشكلة فى ان نقدم برامج تخدم عملهم مقابل مساعدتهم المالية لنا بما لا يتعارض مع السياسة العامة للقناة.
■ الترويج للسياحة تأتى على قائمة القناة.. اليس كذلك؟
- بالتأكيد من اهم ادواتنا الترويج للسياحة لاننا قناة دولية، ونعتمد على لقاءاتنا مع الضيوف من السائحين الذين يقومون بزيارة مصر على سؤالهم عن الامان الذى يشعرون به اثناء فترة وجودهم فى مصر لاظهار الصورة الحقيقية لمصر التى يحاول تشويهها الغرب، ومن ضمن برامجنا السياحية «باك باك»، و«بيلا ايجيبت»، ولدينا برامج سياحة اثار ايضا.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

إزالة 55 تعدٍ على أراضى الجيزة وتسكين مضارى عقار القاهرة
رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية
15 رسالة من الرئيس للعالم
متى تورق شجيراتى
الأبعاد التشكيلية والقيم الروحانية فى «تأثير المذاهب على العمارة الإسلامية»
هؤلاء خذلوا «المو»
الرئيس الأمريكى: مقابلة الرئيس المصرى عظيمة.. والسيسى يرد: شرف لى لقاء ترامب

Facebook twitter rss