صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

محمد ممدوح يثير استياء جمهوره بـ«مخارج ألفاظه»

26 يونيو 2017



كتبت- آية رفعت

بقدر الموهبة التى يتمتع بها الفنان محمد ممدوح (تايسون) والتى ظهرت بشكل كبير رغم تقديمه لأدوار قليلة، إلا أن تصفيق الجمهور للأداء الممتاز قل تدريجيا نظرا لعدم فهمهم للحوار المكتوب مما يجعل المشاهد يحاول الاستماع جيدا لمخارج الألفاظ الخاصة بتايسون وأغلبهم لم يستطيعوا تفسير الكلام.
فبعد قيامه بأى مشهد يحتوى على مجهود نفسى كالدخول بنوبة بكاء أو بدنى كصعود السلم، لا يستطيع أحد تفسير حواره حيث إن مخارج الألفاظ لم تعد سليمة، وقد ظهر هذا بالعام الماضى عند تقديمه لمسلسل «جراند اوتيل» وربما هذا العيب قد أفاده فى تقديم الشخصية ذات العقل التائه وغير الموزونة نفسيا. ليشتد الأمر فى فيلم «بشترى راجل» الذى قدمه مع النجمة نيللى كريم، وبعده جاء مسلسل «لا تطفئ الشمس» وفيلم «الأصليين» الذى بدأ عرضه بموسم عيد الفطر الحالى.
وبين اشادة الكثير بأداء ممدوح ورفضهم لطريقة التحدث اثيرت مشكلة على حسابه على موقع تويتر حيث رد على المنتقدين له بأنه سيقول لفريق العمل «يشغلوا التكييف» فى سخرية منه لتصببه عرقا وعدم مقدرته على التنفس وبالتالى الكلام. وفى نفس الوقت خرج الكاتب تامر حبيب ليدافع عنه مؤكدا أن هذا الحساب ليس الخاص بتايسون وأحدهم ينتحل شخصيته.
وعلقت الناقدة ماجدة خير الله على تأثير عدم وضوح الحوار على أداء الفنان حيث قالت إنها فوجئت بعدم وضوح كلمات تايسون مؤكدة أنها تقبلت الأمر بالعام الماضى نظرا لتقديمه شخصية غير سوية.
ولكن استخدام نفس مخارج الألفاظ وعدم القدرة على الحديث والتنفس والتصبب عرقا فى أى مشهد لا يمكن استخدامه بعمل رومانسى ولتقديم شخصية رومانسية، وأضافت قائلة: «لا أدرى لماذا لم يلفت مخرج العمل نظر تايسون للعيب الذى يعانى منه، فهذا ليس خطأ أو لا يوجد له حل طبى وهناك تمرينات نفس وغيرها من الأمور التى يجب أن يعمل عليها لتحسين أدائه. فنجم مثل يحيى الفخرانى لديه نفس الحجم تقريبا ولكن مخارج ألفاظه سليمة وحركته تتسم بالطبيعية والخفة. فهو ممثل ويجب على الممثل ألا يكتفى بالثناء على أدائه فقط من بعض المعجبات والالتراس الذين يصفقون له على أى مشهد، دون النظر إلى العيوب».
وأضافت خير الله أن ممدوح بحاجة إلى تمرينات النفس سليمة وهذا ليس بالجديد فأى فنان يعمل على تحسين أدوات التعبير ومنها الصوت، مضيفة أن هناك أكثر من طبيب قام بتفسير حالته أنها مشكلة باللحمية فلو كان هكذا يجب أن يعالج، وإلا سيتم تفسير الأمر أنه يستهتر مع جمهوره وهذا لن يفيده فيما بعد، كما قالت إنها تعتب على المخرج ومهندس الصوت اللذين مر عليهما الحوار الخاص بالمسلسل بينما لم يكن واضحا أو مفهوما وكان يجب عليهما لفت نظره لهذه النقطة حتى يظهرالصوت بشكل واضح.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best
«فوربس»: «مروة العيوطى» ضمن قائمة السيدات الأكثر تأثيرًا بالشرق الأوسط
تحاليل فيروس «سى» للجميع فى جامعة المنيا

Facebook twitter rss