صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

غضب صناع «شمال يا دنيا» و«ساعة ونصف» و«عبده موتة» لتعطل قضاياهم

12 ديسمبر 2012

كتبت: نسرين علاء الدين




ألقت الاضطرابات التى يشهدها مجلس الدولة فى الفترة الأخيرة بظلالها على تعطيل حركة انتداب قضاة التحقيقات بنقابة السينمائيين لعام 2013 مما أدى إلى تجميد العديد من الشكاوى بداخل النقابة لحين رد مجلس الدولة على خطابات النقابة بشأن التعجل فى إرسال قضاة للجنة التحقيق والتأديب والاستئناف وابلاغ المستشار القانونى للنقابة بحضورهم لبدء النظر فى الشكاوى المعطلة التى أعلن أصحابها الاستياء من تعطل النظر فيها منذ أكثر من شهر مما جمد حقوقهم.
 
من ضمن الأعمال المعطلة شكوى فيلم «شمال يا دنيا» لمى كساب وأحمد عزمى وهيدى كرم والتى تقدم بها المخرج أشرف نار ضد المنتج أحمد رحال بسبب قيام الثانى بعمل مونتاج للفيلم دون العودة إليه إلى جانب قيامه بتصوير مشاهد اضافية ووضعها فى برومو الفيلم والتى وصفها المخرج بأنها تشويه للفكرة والمضمون وينتظر كلاهما النظر فى الشكوى لأن تعطيلها يؤجل عرض الفيلم سينمائيا خاصة أن الموسم السينمائى لنصف العام أوشك على البدء.
 
إلى جانب الشكوى التى تطالب بوقف عرض فيلم «ساعة ونصف» سينمائياً والتى تقدم بها محمود أحمد عوض ضد السينارست أحمد عبدالله بدعوى أنه سرق القصة من فيلمه الذى يحمل عنوان «قطار 977» حيث أعرب عوض عن استيائه من استمرار عرض الفيلم وتعطل نظر الشكوى لأن ذلك يقلل من شأن الدعوى خاصة أن الفيلم يحقق مكاسب سينمائياً ونظرها بعد رفعه من دور العرض لا يفيد.
 
إلى جانب دعاوى «عبده موتة» بسبب اتهام الشاعر عوض بدوى للسبكى بسرقة أغنية «انا بتعلم منك» من ناحية والدعاوى الأخرى ضد أغنية «يا طاهرة يا أم الحسن والحسين».
بالاضافة إلى الشكاوى ضد مسلسلات رمضان والتى لم يتم نظرها حتى الآن بسبب تأخر انتداب القضاة من بينها مسلسل «حكايات بنات» لحورية فرغلى وصبا مبارك والتى قدمتها السينارست نهى يوسف ضد المؤلف باهر دويدار وشكوى «خطوط حمرا» للسقا والتى قدمها السينارست شريف حسان ضد أحمد محمود أبو زيد وشكوى «الأخت تريز» لحنان ترك من المؤلف حسين أبو شبيكة ضد السينارست بلال فضل والتى لم تعقد حتى الآن لجنة فض المنازعات للفصل فيها.
 
وبدأ صناع هذه الأعمال وأصحاب الشكاوى فى التفكير فى التصعيد واستثناء خطوة لجان التحقيق بالنقابة واللجوء للقضاء مباشرة بسبب تعطل شكاواهم بصورة مبالغ فيها.






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
«العربى للنفط والمناجم» تعقد اجتماعها العام فى القاهرة
الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش
كاريكاتير أحمد دياب
جبروت عاطل.. يحرق وجه طفل انتقامًا من والده بدمياط
الصحة 534 فريقًا طبيًا لمبادرة الـ100 مليون صحة ببنى سويف
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس

Facebook twitter rss