صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

عصام خليل لـ«روزاليوسف»: رفضنا وجود مكتب إرشاد لـ«المصريين الأحرار»

21 يونيو 2017



حوار - فريدة محمد

أكد عصام خليل رئيس حزب المصريين الأحرار، أن الحزب كلف اللجنة القانونية بملاحقة من يتحدث باسم الحزب ممن استبعدهم المؤتمر العام، فى إشارة لمجلس الأمناء، قائلاً فى حواره مع «روزاليوسف»: «رفضنا أن يكون هناك مكتب ارشاد للحزب، ورفضنا من يهددنا بقطع التمويل فى مقابل إجبارنا على مواقف نرفضها، مؤكدًا دعمه الرئيس عبدالفتاح السيسى لفترة رئاسية جديدة.
■ ما شعوركم بعد قرار لجنة شئون الأحزاب، الذى حسم الجدل حول مصير أزمة «المصريين الأحرار»؟
- نشكر الله على ظهور الحقيقة التى أثبتت مصداقيتنا عند الناس، لأننا لم نخالف اللائحة، ولا شك إن قرار المؤتمر العام والجمعية العمومية ـ المؤسسات العليا للحزب ـ برفض وجود مكتب للإرشاد، فلسنا شركة بل حزب سياسى يضم أشخاصًا محبين للوطن ولن يقبلوا توجيهات من مكتب ارشاد.
■ هل كان مجلس الأمناء يتجه بالحزب إلى طريق ترفضونه؟
- نعم كان يريد أن يتحكم فى كل شىء، كأننا فى شركة تريد أن تتحكم فى أداء الهيئة البرلمانية والقوانين بما يخالف قناعات بعض الأعضاء والنواب، وكأن هناك خلافات حول قانون الجمعيات وتنظيم الإعلام، ولا شك أننا كنا نتعامل مع مجلس الأمناء كما لو كانت مجموعة تقدم المشورة لأنها لا أن تنتخب ولا أحد يعزلهم وتحولت المشورة لمنطق الإجبار والتوعيد بقطع التمويل، وفخور بأن رد كل أعضاء الحزب موقفهم بـ«أننا لا نباع ولا نشترى».
■ هل يواجه الحزب مشاكل فى التمويل؟
- لا. وضع التمويل جيد.
■ هل لديكم أزمات فى المقرات؟
- لا نواجه مشاكل فى المقرات فإغلقنا مقرات وفتح بدلاً لها.
■ أعضاء بمجلس الأمناء قالوا إنهم سيطعنون على قرار لجنة شئون الأحزاب فما ردك؟
- أهلًا بأى تحرك قانونى، وهم خسروا القضايا وما فعلوه يزيد من مصداقيتنا، ولجنة شئون الأحزاب تضم شيوخ القضاة فى مصر، من جميع المحاكم والهيئات القضائية.
■ هل أضرت الأزمة بالحزب؟
- المؤتمر العام للحزب سحب ما منح من صلاحيات لأحد مؤسسات الحزب، أو ما يسمى مجلس الأمناء والجميع رفض أن يدار الحزب كشركة، والله أظهر الحقيقة وهذه صفحة وانطويت، ولا شك أنه تم استخدام الإعلام فى بث الأكاذيب لخلق رأى عام بكلمات مضللة، وأهيب بكل الناس أن يتحققوا من الكلام للتاريخ، وأن يتأكدوا من مصداقية من يتحدث.
■ البعض يتحدث الآن باسم الحزب من مجلس الأمناء كيف تتعاملون مع هذا الأمر؟
- كلفنا اللجنة القانونية بملاحقة من استخدم الحزب بدون وجه حق والملاحقات ستكون قاسية، لأننا نرفض استغلال اسم الحزب ومقراته والعقوبة تتدرج وتصل لعقوبات قاسية ومنها إغلاق المقرات ومصادرة كل ما فيها.
■ كيف تنظرون للمستقبل الخاص بالحزب؟
ـ نسعى لإعادة هيكلة الحزب بحيث يكون متغلغلاً فى جميع أنحاء الجمهورية لنبنى المستقبل.
■ وماذا عن انتخابات المحليات؟
- نعمل من أجل المحليات منذ فترة، ولا نتعامل بمنطق ردود الأفعال.
■ ما موقفكم من الانتخابات الرئاسية عام ٢٠١٨؟
- نحن ندعم الرئيس عبدالفتاح السيسى لفترة رئاسية ثانية.
■ما الأسس التى اتخذتم على أساسها قراركم؟
- القرار مبنى على أكثر من سبب فما يحدث بالدولة الآن يتفق مع برامج وأهداف الحزب، فنحن نسعى لاقتصاد قوى لحل المشاكل والشعب تعب جدًا، والفئات المهمشة أكثر لذا نسعى للنهوض بالطبقة الوسطى، والاهتمام بالشباب والمرأة  بحيث تحصل على مناصب قيادية، ولا شك أننا نؤيد السوق الحر المنضبط ودعمنا قرار تعويم الجنيه.
ولا شك أن سياسة الرئيس وبرنامجه يتماشى مع أهدافنا ومنها إعادة هيكلة مؤسسات الدولة وتحويل الدعم العينى لنقدى، وبرنامج الرئيس يتسم بالمصداقية رغم أنه قال «هتتعبوا معايا»، ولا شك أن الرئيس السيسى شخصية وكاريزما قوية وكل ما وعد به نفذه، ولا يجب إهمال تحركاته فى الملف الخارجى فمصر قوية خارجيًا ولها كلمتها المسموعة وتنفذ سياسة عدم الارتماء قطب واحد وترفع شعار مصلحة مصر أولاً.
■ ما هى تحركاتكم على مستوى البرلمان؟
- نسير فى اتجاه مكافحة الفساد بدعم الحملات التى قام بها الرئيس، وأذكر أن نائب الحزب مجدى ملك كان رئيس اللجنة التى تبنت مكافحة الفساد فى ملف القمح، ويكافح أحد نوابنا فى أزمة التنقيب عن الآثار وهو النائب أحمد رفعت من المنوفية قويسنا، ولا شك أن الرقابة الإدارية تعمل بقوة والشعب يحب الإنسان الصادق ومن يواجه الفساد ويأتى له بحقوقه.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
مصر تحارب الشائعات

Facebook twitter rss