صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

28 يونيو 2017

أبواب الموقع

 

اقتصاد

نيجيريا ترفع الحظر المفروض على وارداتها من الأثاث المصرى

19 يونيو 2017



كتب - رضا داود

رفعت نيجيريا الحظر الذى فرضته على وارداتها من الأثاث المصرى وذلك بعد سلسلة من المشاورات والإجتماعات قادتها وزارة التجارة والصناعة المصرية  مع الجانب النيجيرى .
وقال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة إن نيجيريا فرضت حظراً على واردات الأثاث ضمن قائمة تضم ٢٥ مجموعة سلعية منذ عام ٢٠٠٥، وهو الامر الذى انعكس سلباً على صادرات مصر من الأثاث لدولة نيجيريا.
وأوضح قابيل  أن مصر قد اثارت هذا الأمر مؤخراً مع الجانب النيجيرى فى عدد من المسارات، حيث قام مكتب التمثيل التجارى فى جنيف بإجراء سلسلة من المشاورات مع وفد نيجيريا فى اطار منظمة التجارة العالمية أعرب خلالها عن تضرر الشركات المصرية من الحظر النيجيرى لواردات الأثاث، ومخالفته لقواعد منظمة التجارة العالمية.
ولفت الوزير إلى أن مصر قامت خلال مراجعة السياسات التجارية لنيجيريا التى عقدت فى منظمة التجارة العالمية بمطالبة الجانب النيجيرى برفع الحظر النيجيرى على واردات الأثاث بشكل فوري، وقد استجاب الجانب النيجيرى للمطلب المصرى وأكد رسمياً رفع بند الأثاث من قائمة المنتجات المحظور استيرادها.
وأشار قابيل الى أن رفع الحظر على واردات الأثاث الى نيجيريا يمثل فرصة كبيرة امام قطاع الأثاث المصري، حيث تعتبر السوق النيجيرية من اكبر الأسواق الافريقية حيث يصل تعداد سكانه ١٨٠ مليون نسمة، فضلاً عن كونها من اكبر الاقتصاديات فى القارة الافريقية، ومن الأسواق الواعدة المنتظر ان تشهد معدلات نمو مرتفعة خلال السنوات القادمة بعد خروج الاقتصاد من حالة الكساد التى شهدها خلال السنوات الماضية.
 ودعا وزير التجارة والصناعة شركات الأثاث المصرية لاستغلال تلك الفرصة والتصدير للسوق النيجيرية خاصة فى ظل التوجه الحالى للوزارة بزيادة الصادرات المصرية للأسواق الإفريقية.
ومن جانبه قال ايهاب درياس رئيس المجلس التصديرى للأثاث إن حجم صادراتنا من الاثاث بلغت نحو 400 مليون دولار بنهاية عام 2016 وانه من المخطط زيادة الصادرات بنسبة 10% خلال 2017 لافتا الى ان قرار رفع الحظر على صادرات الاثاث الى نيجيريا سوف يمثل فرصة كبيرة امام صادرات الاثاث المصرى خاصة ان قرار تعويم سعر الصرف تسبب فى زيادة تنافسية المنتج المصرى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

عبد الرحيم يوسف بعد فوزه بجائزة الدولة التشجيعية: مكافأة ومفاجأة غير متوقعة
«محارب» يشعل الصراع بين القطبين فى الميركاتو الصيفى
..والأصوات الحرام..تهدد مونديال قطر
إفطار نادى الصيد وراء تعيين عاشور حكما للقاء الأهلى وسموحة
الحكومة: برنامج الإصلاح الاقتصادى يسعى لتحقيق أقصى درجات الانضباط المالى
رشا مجدى: البرامج الصباحية لا تقل أهمية عن التوك شو ولم يزعجنى وجود أحمد مجدى معى فى «صباح البلد»
مراكز حقوقية تهاجم مصر والخليج بأموال قطرية 3 - 5

Facebook twitter rss