صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 اكتوبر 2017

أبواب الموقع

 

خيمة رمضان

روشتة للمرضى فى رمضان احترم السكر يحترمك

19 يونيو 2017



تقرير - أسماء قنديل


مع قدوم شهر رمضان يتساءل الكثيرون حول الإرشادات التى يجب على مريض السكرى اتباعها حتى لا يعرض حياته للخطر، لأن مرض السكرى واحد من أكثر الأمراض شيوعاً فى العالم، وينتشر بين جميع الأعمار وتحتل مصر المرتبة الثامنة عالميًا من حيث عدد المصابين بالمرض، ما دفعنا لسؤال أسائدة المركز القومى للبحوث للتعرف منهم على طرق وإرشادات لمرضى السكر الصائمين.
وقد أعدت الباحثتان د.مها إبراهيم عبدالمعطى، ود.نهاد حسن أحمد بقسم التغذية بالمركز القومى للبحوث دراسة مهمة عن صيام مريض السكر فى رمضان والقواعد التى يجب عليه اتباعها حتى لا يعرض حياته للخطر.
تقول د.مها إبراهيم عبد المعطى إنه: «يجب على مريض السكرى الذى ينوى الصيام استشارة الطبيب المعالج لتقييم وضعه الصحى، وشرح اﻟﻤﺨاطر التى قد يتعرض لها وكيفية تفاديها، كما يجب عليه اتباع نظام غذائى وفقًا لنصائح الطبيب المعالج، وأن يمارس الرياضة، ويراقب سكر الدم، ويختار الأدوية المناسبة وأنواع الأنسولين الأكثر أمنًا خلال شهر رمضان».
وتضيف أن مريض السكرى يصوم إذا كانت حالته الصحية مستقرة قبل رمضان، وألا يكون مرض السكرى من النوع المتذبذب الذى تُصاحبه حالات انخفاض أو ارتفاع فى مستوى سكر الدم، ويشترط بعض الأطباء ألا تكون الجرعة التى يستخدمها المريض من الأنسولين عالية (أكثر من 40 وحدة/الجرعة).
وهناك بعض المخاطر التى قد يتعرض لها مريض السكرى الصائم مثل: انخفاض حاد أو ارتفاع حاد بنسبة السكر فى الدم، وقد يتعرض المرضى لانخفاض حاد فى مستوى السكر فى الدم مثل: مرضى النوع الأول من السكرى والحوامل وكبار السن الذين يعانون من أمراض أخرى بالإضافة إلى مرض السكرى.
وهناك قواعد وإرشادات عامة لمرضى السكرى الصائمين، وهى:
-يجب الحرص على قياس مستوى السكر فى الدم عدة مرات يوميًا خصوصًا مرضى السكرى الذين يحتاجون للإنسولين صباحًا ومنتصف النهار وعند صلاة العصر، وقبل الإفطار وبعد صلاة التراويح وقبل السحور.
- افطر فورًا إذا انخفض مستوى السكر أو عند ارتفاعه، فإذا كانت نسبة السكر فى الدم أقل من 70 ملجم/ ديسيلتر أو أكثر من 300 ملجم /ديسيلتر، فيجب كسر الصيام مباشرة حتى ولو إقترب موعد الإفطار.
- عند الشعور بأعراض انخفاض السكر فى الدم وهى: الشعور بعدم الراحة، التعرق، رعشة، ضربات القلب السريعة، ففى هذه الحالة بادر إلى كسر الصيام بتناول الماء مع السكر أو العسل أو عصير الفواكه أو تناول 3 إلى 4 أقراص جلوكوز أو 3 إلى 4 ملاعق سكر.
-إحرص على تناول السحور دائمًا وتأخيره إلى أقصى حد ممكن .
-قسم كمية طعامك بالتساوى بين الإفطار والسحور وتناول وجبة خفيفة بينهما .
-الإكثار من شرب السوائل بين الإفطار والسحور والتقليل من العصائر المعلبة والمحلاة بالسكر قدر الإمكان، ويفضل تناول كميات معتدلة من العصائر الطازجة التى تحضر بالبيت بدون إضافة سكر.
- تجنب الإفراط فى الأكل خاصة فى وجبة السحور وكذلك بين الإفطار والسحور وخصوصًا فى المأكولات الغنية بالسكر والزيوت، وتجنب تناول الكثير من الشاى والقهوة مع وجبة السحور.
- تجنب تناول الأغذية المحتوية على نسبة كبيرة من البهارات والتوابل خاصة عند السحور لأنها تحتاج إلى شرب كميات كبيره من الماء بعد تناولها.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

اختفاء البرامج الوطنية مقابل سيطرة «الترفيهية» على الميديا
خضر حسن يحصد المركز الأول فى مسابقة «ماعت» للسلام
خبير أمنى: القيادات الإرهابية فى سيناء تتخلص من عناصرها
سر الأدعية الشيعية والتمائم السحرية
لأول مرة.. القصة الكاملة لفتاوى ياسر برهامى وفرج العبد التى أدت لمذبحة الأقباط فى ليبيا
بسبب «فتاة المول».. لميس تحبس دموعها وتطلب الانتقال لفاصل
البرلمان يكشف أكاذيب المنظمات المشبوهةالبرلمان يكشف أكاذيب المنظمات المشبوهة

Facebook twitter rss