صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

مذكرات نجيب الريحانى فى طبعة جديدة

11 ديسمبر 2012



أعادت مكتبة الاسرة طبع كتاب مذكرات نجيب الريحانى فى السلسلة التى تصدرها ضمن مشروعها عن المشاهير.
 

وكانت المذكرات صدرت أول مرة عام 1959 فى الذكرى العاشرة لوفاة رائد الكوميديا بمقدمة لصديقه الكاتب الراحل بديع خيرى عن كتاب الهلال الشهري.

 

ويبرز الريحانى فى مذكراته بعض اليوميات سجلها بصدق دون خجل، عن أعماله وانطباعاته وهواجسه وعلاقاته بالأجواء الفنية، وكذلك ببعض الفنانات المصريات العربيات والأجنبيات، لا سيما بديعة مصابني، وزوجته الألمانية لوسى دى فرناي.

 

ويروى حكاية عشقه للفن وكيف طرد من وظيفته من أجله وبداية علاقاته مع عزيز عيد وشخصية «كشكش بيه» التى اشتهر بها والمسرحيات التى شارك فى كتابتها مع زميله بديع وإخراجه لها وهى 33 مسرحية منها «الستات ما يعرفوش يكدبوا» و «حسن ومرقص وكوهين».

 

ويقول إنه رفض نصيحة الطبيب بأن يترك المسرح 6 أشهر لمرضه حيث قال: «خير لى أن أقضى نحبى فوق المسرح، من أن أموت على فراشي».

 

ويضم الكتاب بين طياته صفحات ماضية من حياة «نجيب الريحاني» يرويها بديع خيري» إنها سجل يصور تفاصيل حياته الفنية، ومراحل تطورها منذ ولادته فى «المغربلين» إلى أن توفى فى الإسكندرية نتيجة إهمال فى المستشفى.

 

ويروى بديع خيرى هذه الذكريات وهو يجلس فى برجه العاجى حيث كان يعيش بعد أن أقعده المرض ويعتمد على عصاه فى المشي، وعلى ذاكرته فى سرد التاريخ الفنى لصديق عمره نجيب الريحاني.

 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
50 مدربًا سقطوا من «أتوبيس الدورى»!

Facebook twitter rss