صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

خيمة رمضان

قصص القرآن 3D وشعائر الإسلام «لايف» من الحرم المكى

16 يونيو 2017



كتبت - علياء أبوشهبة


فى وقت يزيد فيه الاعتماد على تطبيقات الواقع الافتراضى فى العديد من المجالات، أصبح من الممكن الآن التعرف على قصص القرآن بوسائل جذابة ومختلفة تقدم شكلًا أفضل فى المحاكاة.
تطبيق Experience Mecca الذى من المنتظر إطلاقه من خلال شركة BSocial المصممة للتطبيق وهو ما أوضحه إيهاب فارس المؤسس والرئيس التنفيذى للشركة قائلا إنه يضم حزمة كاملة من التجارب الافتراضية باستخدام تقنيات 360 فيديوومنها قصة «أصحاب الفيل» ضمن تطبيق «تجربة القرآن»،  ومن المنتظر أن يكون هذا الإصدار مختلفا عن سابقه من الناحية التقنية حيث قدم المطورون ثلاثى الأبعاد التجربة إلى 360 فيديو بدلا من التجوال المجانى للحصول على أفضل جودة للمحاكاة والتصوير.
وأوضح فارس أن تطبيق Experience Mecca يلعب دورا مهمًا بوصفه واحدًا من تطبيقات الواقع الافتراضى الرائدة من أجل التعليم والتربية وترسيخ القيم الدينية بفضل ما يمتلكه من خصائص مميزة تساعد المستخدم على محاكاة الواقع ونقل الصورة الذهنية الصحيحة لما ينبغى أن تكون عليه ممارسة الشعائر الدينية الإسلامية.
وأضاف يعتبر استخدام الواقع الافتراضى بمثابة خطوة أساسية لتحديث التعليم والنظم التربوية من خلال خلق بيئة تعليمية فعالة، وتشجع المتعلمين على التخيل والتساؤل حول الحقائق العلمية الواقعية وبالتالى مساعدتهم على تغيير سلوكياتهم. وتتجه العديد من الشركات والأفراد على مستوى العالم الى تبنى هذه التقنية. ويمكن لمبدعى المحتوى الآن استخدام التقنيات الافتراضية لإطلاق العنان لإبداعهم خارج المكان والزمان.
وقال: «يخطو المسطورون المصريون خطوات ثابتة لمواكبة معايير التكنولوجيا العالمية، وقد وجدت العديد من شركات التكنولوجيا المصرية الناشئة طريقها نحو النجاح الإقليمى والدولى من خلال تجارب تصميم وتطوير وتوزيع التقنيات والخدمات المبتكرة».
وترتكز فكرة تطبيق Experience Mecca على إثبات مدى أهمية تجارب الواقع الافتراضى فى عملية التعلم الإبداعي، وجعلها ممتعة ومسلية للمستخدمين، بغض النظر عن خلفياتهم. وقد بدأت رحلة نجاح هذا التطبيق مع حصوله على شهادة الاعتماد من «اوكولس VR» عملاق تكنولوجيا الواقع الافتراضى وإحدى شركات فيسبوك، وقبل إطلاق تطبيق Experience Mecca تم اجراء دراسة موسعة على أكثر من 1000 تطبيق للتأكد من أن أيا منها لم ينشأ من الشرق الأوسط.
أضاف أن تقديم موضوع يحمل درجة عالية من القيمة الروحية والتقدير بين الجمهور المستهدف بشكل عصرى ليخلق العديد من التحديات على المستوى التقنى حيث إن التطبيق كان لابد له أن ينقل جميع المشاعر الروحية ويحقق تلك الرهبة التى تتم على أرض الواقع عند زيارة مكة المكرمة لضمان النجاح الحاسم للتجربة. وقد قمنا بإجراء أبحاث ودراسات دقيقة لتطوير أبعاد وتركيبة المعالم الرئيسية على نحووثيق ومشابه للواقع للوصول بالتطبيق إلى أفضل مستوى ممكن مع تجنب المشكلات التقنية التى قد تحدث أثناء تقديمه.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
2019عام انطلاق المشروعات العملاقة بـ«الدقهلية»
كاريكاتير أحمد دياب
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
الاتـجـاه شـرقــاً
الحكومة تنتهى من (الأسمرات1و2و3)
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر

Facebook twitter rss