صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

محمد فهيم: مشهد واحد فى «الجماعه1» رشحنى للجزء الثاني وقدمت قطب بحيادية

13 يونيو 2017



حوار- سهير عبدالحميد

مكالمة تليفون استطاعت تغيير مسار الفنان الشاب محمد فهيم الذى أثار الجدل مؤخرا بعد أن اختاره الكاتب الكبير وحيد حامد لكى يرتدى عباءة مفكر الإخوان وملهمهم سيد قطب ضمن أحداث الجزء الثانى من مسلسل الجماعة والذى بدأ صراعه منذ الحلقة الخامسة.
فهيم فى حواره التالى حاول تقريبنا أكثر من تفاصيل شخصية سيد قطب وكواليس تحضيره لها وأبرز الأشخاص الذين قربوه من روح الشخصية ورأيه فى الهجوم على العمل واتهامه بتشويه ثورة 23 يوليو والرئيس الراحل جمال عبدالناصر وتفاصيل أخرى فى السطور المقبلة.

■ كيف جاء ترشيح مؤلف الجماعة السيناريست وحيد حامد لك فى الجزء الثانى من المسلسل؟
- الذى لا يعرفه الكثيرون أننى شاركت بمشهد واحد  فى الجزء الأول من الجماعة حيث جسدت شخصية طالب مشارك فى العرض العسكرى فى جامعة الأزهر اسمه علاء الفوال والحمد لله المشهد لاقى استحسان الكثيرين عندما عرض المسلسل ثم جاءت النقلة الكبرى عندما  تلقيت تليفون من رقم الأستاذ وحيد حامد لكن الذى تحدث إلى كان المخرج شريف البندارى  وأخبرنى أنهم رشحونى لتجسيد سيد قطب فى مسلسل «الجماعة2» وبعدها خضعت لاختبارات تمثيل ومكياج لمعرفة إذا كنت أصلح لتجسيد هذه الشخصية أم لا خاصة أن سيد قطب هو روح الجزء الثانى من مسلسل الجماعة وهو المفكر المجدد للإخوان.
■ كيف استطعت ارتداء عباءة سيد قطب؟
- قبل أن أحضر لهذه الشخصية نحيت تماما كل الآراء التى قالت أن سيد قطب شهيد والآراء المقابلة التى تقول انه إرهابى ودخلت للشخصية كأنى لا أعرفها ولم أسمع عنه من قبل فقد رأيت سيد قطب من خلال كتبه وقرأت له مجموعة من الكتب المهمة مثل «معالم فى الطريق والتصوير الفنى فى القرآن ولماذا أعدمونى» ورواية «أشواك وأشعار سيد قطب» وجزء من «فى ظلال القرآن» لأنه 6 مجلدات وقرأت للشخصيات التى أثرت فى فكره مثل قصة حياة ابن تيمية والعقاد الذى كان سيد قطب من تلاميذه وتأثر بأسلوبه البلاغى ودروس محمد قطب شقيقه ثم قرأت  آراء المؤيدين والمعارضين وهناك فيديو مدته 30 ثانية وقت محاكمة سيد قطب وهو الفيديو الوحيد الموجود عنه  وأخيرا سيناريو الأستاذ وحيد حامد ومن لحظة ما أرتديت ملابس سيد قطب شعرت أن شخصيتى اختفت أمامه لدرجة إنى تأثرت صحيا به خاصة أنه كان مريض بحساسية الصدر.
■ ما أصعب مشاهد المسلسل بالنسبة لك؟
- مشاهد المستشفى وتجسيد حساسية الصدر واللحظات التى كتب فيها كتاب «معالم فى الطريق» كذلك تقديم مرحلتين عمريتين إحداهما أكبر من عمرى والمكياج  حاول تقريبى لهذه المرحلة لكن الأصعب هو تقديم روح الشخصية فى هذه المرحلة.
■ ما أبرز الحقائق التى عرضت عن سيد قطب فى «الجماعة 2»؟
- سيد قطب لم يبدأ فى جماعة الإخوان لكن انضم لهم وعمره  عام 46 بعد عودته من أمريكا بعامين قبل حكم عبدالناصر  والحلقات المقبلة ستكشف الخلافات التى حدثت بين سيد قطب ومجلس قيادة الثورة الذى كان العضو المدنى الوحيد بها فقد كانت آراؤه استشارية لهم كل هذه تفاصيل حقيقية أيضا مسلسل الجماعة أول عمل فنى يقول إن ثورة يوليو كانت انقلابًا عسكريًا وليست ثورة.
■ ما حقيقة تلقيك لتهديدات من الإخوان بسبب سيد قطب؟
- لم أتلق أى تهديد بل على العكس أجريت حوارًا مع أحد المواقع الإخوانية  وكانوا متخوفين من كيف سيظهر سيد قطب والسؤال الأبرز كيف لممثل كوميدى يقدم شخصية جادة مثل سيد قطب وفوجئوا أننى قارئ ولدى تفاصيل ووقائع علاوة على أننى أجسد شخصية سيد قطب بدون وجهة نظر فى شخصيته ولكن أقدمه بحيادية تامة وحقائق تاريخية موثقة.
■ هل تدخلت أى جهات أمنية فى المسلسل؟
- الأمن لا يتدخل فى الفن والمسلسل بكل تفاصيله تم تقديمه بحرية تامة.
■ هناك آراء تقول إن المسلسل يجمل  وجه الإخوان وتشويه عبدالناصر  وآراء  إخوانية  تقول إنه يشوه تاريخ الإخوان. فما تعليقك؟
- المسلسل تناول التاريخ بحيادية تامة  ولن نكون مع طرف ضد طرف ولا نقدم ملائكة أو شياطين ولكن نقدم بشرًا تخطئ وتصيب من الطرفين  فمثلا الجماعة 2 أول عمل درامى يقول إن جمال عبدالناصروالسادات كانا أعضاء  فى جماعة الإخوان ومن خلال العمل نظهر محاسن ومساوئ كل طرف علاوة على أن كاتبًا كبيرًا بحجم وحيد حامد لن يغامر باسمه وتاريخه من أجل طرف ضد طرف ولديه مصادره التى اعتمد عليها وذكرت فى تتر المسلسل.
■ ما تعليقك على اعتراض الناصريين واتهامهم للمسلسل بتزوير التاريخ؟
- هم أحرار وأستاذ وحيد رد عليهم والموضوع متعلق بالتعصب والحيادية والحوار.
■ لكن الجمهور العادى لن يقبل تشويه صورة جمال عبدالناصر؟
- كل شخص حر فى كيفية رؤيته للعمل الفنى وهل يشاهد العمل بحيادية ومتقبل لآراء موجودة وكانت معاصرة  فترة جمال عبدالناصر وثورة 23 يوليو.
■ بعد مشاركتك فى «الجماعة 2» هل ستنفصل عن فرقة «أيامنا الحلوة»؟
- انفصالى  عن فرقة أيامنا الحلوة غير وارد لأن لدينا هدفًا ومستمرًا مدى الحياة فهناك أجيال لا تعرف فنانين كبار ورسالتنا إن الأجيال الجديدة يعرفون أصلهم حتى نكمل ويكون لنا تأثير على العالم.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
وداعًا يا جميل!
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
الحلم يتحقق
ادعموا صـــــلاح
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»

Facebook twitter rss