صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

خيمة رمضان

5 نصائح لتجنب «الحموضة» وعسر الهضم

9 يونيو 2017



كتبت - نهى عابدين

 

 العادات الخاطئة أثناء تناول الطعام خاصة وجبة الإفطار بعد صيام عدد طويل من ساعات النهار قد تسبب للصائم مشاكل وآلامًا فى المعدة، تفسد عليه شهر رمضان ومنها عسر الهضم وحرقة المعدة واضطراب القولون، وفى هذا الإطار يقول دكتور سميح بدير، استشارى التغذية العلاجية: إن تناول وجبة الإفطار المكونة من أطعمة ثقيلة دفعة واحدة والإكثار من تناول المشروبات التى تحتوى على الكافيين مثل القهوة والشاى والمياه الغازية والتدخين على معدة فارغة وتناول الطعام الذى يحتوى على كميات كبيرة من الدهون بالإضافة إلى الأطعمة الحارة كلها من أهم مسببات الحموضة وسوء الهضم.
 وأوضح أن من أهم أعراض عسر الهضم والحموضة الشعور بطعم مر فى الفم و الحلق، وعدم الراحة مع آلام فى أعلى البطن أو الإحساس بالغثيان أو بالانتفاخ أو الشعور بألم فى المعدة يصل إلى منتصف الصدر وقد يمتد للحلق وجميع الأعراض السابقة تزداد شدتها ليلاً.
 ومن أجل الحفاظ على معدة سليمة بعد وأثناء الصيام يقدم بدير 5 نصائح فيما يلى:
أولًا: تقسيم وجبة الإفطار إلى وجبات صغيرة، وعدم تناول كميات كبيرة من الطعام فى نفس الوجبة، وليبدأ بالتمر واللبن أو الخشاف ثم أداء صلاة المغرب، وبعدها تناول الوجبة الرئيسية.
 ثانياً: تجنب الشرب أثناء الطعام.
 ثالثًا: الأكل ببطء والتمهل فى المضغ.
 ثالثًا: تجنب النوم مباشرة بعد تناول وجبة الإفطار والانتظار ما لا يقل عن ساعتين لإتمام عملية هضم الطعام بشكل سليم.
 خامسًا: احذر تناول الأطعمة الحمضية مثل البرتقال والليمون خاصة لمرضى الجهاز الهضمى وضرورة الابتعاد عن تناول الطماطم والبصل والثوم والنعناع والشيكولاته لأنها تزيد من الحموضة وسوء الهضم.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
الحلم يتحقق
ادعموا صـــــلاح
وداعًا يا جميل!

Facebook twitter rss