صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

تقارير

«السادات» حرر أرض الفيروز من إسرائيل..و«السيسى» استرد 10 أضعاف مساحة سيناء من مافيا الأراضى

8 يونيو 2017



 تقرير ـ أشرف ابوالريش وخالد حسن وحسين فتحى وعلا الحينى والهام رفعت وايهاب عمر
ومحيى الهنداوى وسارة الهوارى وحنان عليوة وشهيرة ونيس وسمير سرى ومنال حسين

 

أنتهت المهلة الرئاسية باستعادة أملاك الدولة من واضعى اليد بالمحافظات على مدى أكثر من 4عقود خلال الأعوام السابقة والتى قدرت بحوالى 1.9مليون فدان بينما تقدم 17ألف منتفع لتقنين أوضاعهم على مساحة 2مليون فدان من الأراضى الصحراوية المستصلحة بما يوازى 10أضعاف المساحة الزراعية العمرانية  فى شبه جزيزة سيناء والتى تقدر بحوالى 247ألف فدان وتصل إلى ألف كيلومتر مربع من إجمالى مساحتها البالغ 61ألف كيلومتر.

ومن أبرز الأشخاص والشركات التى تقدمت بتقنين أوضاع أراضيها  على الطريق الصحراوى شركات وادى النخيل لصاحبها مجدى السيد، وفيردى عند الكيلو 57 وصاحبها شهاب مظهر، والأفق عند الكيلو 50 شرق الطريق ويمتكلها وليد الكفراوى نجل وزير الإسكان الأسبق المهندس حسب الله الكفراوى ووائل شبل،وبنطاق الكيلو 66 استصلحت كاسكادا لصاحبها عادل ناصر،مساحة شاسعة  وعند الكيلو 56 وضعت «قرطبة» يدها على كل المساحة هناك  والتى يديرها عبدالغفار مهران، وعند الكيلو 63 شرق الطريق الصحراوى توجد شركة ساندو رينى، وصاحبها صلاح حافظ، و«بالم فارمز» عند الكيلو 42 لكل من محمد إدريس وحسنى عباس، ومن الكيلو 64 حتى 65 توجد شركة العزيزية وصاحبها أشرف صبرى، بينما استحوذت  الثروة الخضراء على أراضى الكيلو 28، بجانب شركات «لافاديت» ويملكها حمادة دياب، والحزام الأخضر وصاحبها سمير زكى، والوادى الأخضر و6 أكتوبر الحزام الأخضر، وهانى العزازى الذى توجد شركته عند الكيلو 53 شرق الطريق الصحراوى، ثم شركة صن ست عند الكيلو 52 وصاحبها محمود الجمال صهر جمال مبارك وشريكه عبدالسلام الأنور وهناك شركة إنتر برايس عند الكيلو 30 يملكها رئيس تحرير الأهرام الأسبق إبراهيم نافع ورئيس النادى الأهلى السابق حسن حمدى، وعند الكيلو 63 شرق الطريق الصحراوى شركة ستيلا دى مارى وصاحبها أيوب عدلى أيوب.. رئيس لجنة تقصى حقائق القمح البرلمانية استولى على 175فدانًا.

المنيا الأكثر تعدياً
وفى سياق متصل جاءت التعديات بنطاق محافظة المنيا الأكبر فى المساحات المعتدى عليها فى محافظات الصعيد بحوالى 308أفدنة.
وقال اللواء عصام البديوى محافظ المنيا: إن إجمالى عدد حالات الإزالة التى نفذتها الوحدات المحلية، بالتنسيق مع الشرطة والقوات المسلحة وجميع الجهات المعنية على الأراضى أملاك الدولة بمدن ومراكز المحافظة ، منذ انطلاق الحملة فى 17 مايو وحتى الثلاثاء 30 مايو الماضى ، وصلت إلى 20161 حالة على مساحة 304 آلاف و388 فدان وبلغت مساحة الاراضى التى تقدم أصحابها بطلبات تقنين إلى 277 ألفا و866 فدان.
وأكد المحافظ أن قيمة الأراضى المستردة بالأفدنة تزيد على 10 مليارات جنيه حسب متوسط الأسعار المحددة من قبل لجان التقييم وجميعها بالطريق الصحراوى الغربى.
تجدر الإشارة  قائمة المعتدين على أراضى الدولة فى المنيا تضم أصحاب نفوذ ونواب سابقين ومطارنة ومؤسسات دينية ورجال أعمال ومنهم نائب المنيا الحالى سيد أبوبريدعه بالتعدى على مساحة 450 فدانًا يتم استصلاحها بالتعاون مع بعض الشركات.
وهناك عدد آخر من النواب الحاليين وأبرزهم نائب مركز سمالوط النائب مجدى ملك رئيس لجنة تقصى حقائق القمح والذى ترددت أقاويل كثيرة بعد أزمة رئيس مدينة سمالوط الأخيرة على تعدى النائب على مساحة 175 فدانًا بمركز سمالوط
وتبين أيضًا من الحصر وضع يد عدد من رجال الشرطة السابقين منهم من كان يعمل بجهاز أمن الدولة سابقًا وأيضًا نواب سابقين منهم اللواء سماح أبوالليل عضو مجلس شورى وشعب سابق عن الوطنى المنحل بدائرة سمالوط تعدى على 100 فدان بواجهة الطريق الصحراوى بزمام مدينة سمالوط ، وعبد الغنى الشيمى عضو مجلس الشورى السابق عن الوطنى المنحل بدائرة أبو قرقاص والمنيا والذى استولى على 3000 فدان بزمام مدينة أبو قرقاص بالطريق الصحراوى الغربى، ومحمد عامر حلمى عضو مجلس شعب سابق عن الوطنى المنحل بدائرة ملوى وسبق اتهامه هو وأشقاؤه بالتعدى على مساحة 200 فدان شرق قرية الشيخ عبادة ملوى ، وعلاء مكادى عضو مجلس الشعب سابق والذى استولى على مساحة 10 أفدنة بسمالوط طرح نهر وهى أجود الأراضى الزراعية وأشقائه بالتعدى على 500 فدان بالطريق الصحراوى شرقى بزمام مدينة سمالوط، وكرم الحفيان عضو مجلس الشعب عن دائرة مركز المنيا والمتهم فى الاستيلاء على 200 فدان على الطريق الصحراوى الغربى بالمنيا.
وفى بنى سويف أسفرت الحملة عن أسترداد  97 ألف فدان منها  69 الف فدان أرض المدينة الدوائية والباقى مساحات متناثرة

لم يقترب منها أحد
كما تم إزالة 82 حالة تعد على مآخذ المياه رقم 3 و5 مازورة التابعة لدائرة مركز سمسطا جنوب غرب المحافظة يمتلكها محمود العمدة  شقيق حسام العمدة عضو مجلس النواب  ورغم ذلك لكن هناك مساحات هائلة مستولى عليها لم يقترب منها أحد فى منطقة غرب الطريق الصحراوى حيث تستولى  شركة «دلتا اروماتيك» برئاسة «عمر عبدالرحيم  » على مساحة 3800 فدان وكذلك شركة شمال الصعيد للزراعة واستصلاح الأراضى والتى وضعت يدها على 12 ألف فدان و الإنشاءات والاستثمارات العقارية والصناعية لصاحبها «أحمد عبدالرحمن» على مساحة 750 فدانًا.
كما استولت شركة عباد الرحمن لصاحبها « أحمد عبدالرحمن على 2500 فدان بمدينة ببا وصدر لها قرار إزالة عام 2009  وفضلا عن 550 فدانا خصصها «س ن» محافظ سابق لابن عمه  « م ن» بمركز الفشن قسمها وباعها ولا يعرف مصيرها رغم صدور قرار إزالة لها.
بينما حصلت جامعة النهضة الخاصة على 80 ألف متر بموافقة فورية من المحافظ السابق دكتور أنس جعفر والذى اصبح رئيسا للجامعة بعد اقالته من منصبه بساعة واحدة فقط.
وفى سياق آخر تواصل محافظة  بنى سويف استقبال طلبات التقنين والذى وصل إلى 2819 حالة بواقع 2406 مبان و 413 زراعة والتى يجرى بحثها ودراستها من خلال المكتب الفنى الذى تم تشكيله لتلقى وبحث طلبات تقنين أراضى الدولة وفق الضوابط التى وضعتها لجنة استرداد أراضى الدولة ورفع الدراسة والتوصيات للجنة.

التعديات احتلت ظهير البحيرة
وبحسب تقارير المتابعة الأخيرة بمحافظات  «مطروح وجنوب سيناء وأسوان والأقصر والبحيرة» فقد تم استرداد 251 ألف فدان من الأراضى التى تم التعدى عليها، بالإضافة لما يزيد على 2 مليون و770 ألف متر من أراضى أملاك الدولة الخاصة بالمباني.
وفى غضون ذلك  وصل عدد التعديات على أملاك الدولة والأراضى الزراعية بمحافظة أسوان إلى 15 ألفا و895 حالة تعد على مستوى مدن ومراكز المحافظة.
وتتضمن التعديات  7529 حالة تعد على الأراضى الزراعية تم إزلة 1347، بينما حالات التعدى على أملاك الدولة 8366 حالة تعدى،  وتم إزالة 2572.
وفى محافظة البحيرة، بلغ عدد حالات التعديات 3777 حالة على مستوى المحافظة بمساحة 15452 فدانا و1503825 متر مربعًا، تم إزالة 1894 حالة تعدى على أراضى أملاك الدولة بمساحة 4084 فدانا و1265803 أمتار مربع تقدر قيمتها بالمليارات وبنسبة تنفيذ تفوق ال 95 %، وجار اتخاذ إجراءات التقنين لعدد 1834 حالة بمساحة 11368 فدانا و236017 مترًا مربعًا.
وفى سياق ذى صلة تم سحب مساحات تقدر بـ 27050 فدانا من عدد 4 شركات وهى شركات الريف الأوروبى والرضا والجبالى والأمل و إيجاست وشركة تكنودريل.
وفيما يخص وادى النطرون البالغ مساحتها 207 آلاف فدان أراضى أملاك دولة ولاية المحافظة فقد تم استرداد أكثر من 4 آلاف فدان، والبدء فى إجراءات تقنين أكثر من 90 ألف فدان خلال مهلة زمنية محددة، وكذلك البدء فى إجراءات تقنين مساحة 27000 فدان لعدد 3500 فرد بعد أن قامت المحافظة بالانتهاء من الرفع المساحى وتحديد الأراضى المستغلة وغير مستغلة.
فى حين استردت محافظة الأقصر  5530 فدانًا منذ بدء حملات إزالة التعديات بطريق مصر أسوان الصحراوي، بعد أن تم تنفيذ 198 قرار إزالة.

الريف المصرى أستلم أراضى مطروح
وفى محافظة  مطروح تم استرداد  180 ألف فدان، ضمن مشروع المليون و500 ألف فدان وتم تسليمها لشركة الريف المصرى المسئولة عن طرح الأراضى استصلاح، ونفذت المحافظة  3544 قرار إزالة، منذ بدء حملات الإزالة، وجار تقنين وضع 400 حالة.
كان محافظ مطروح اللواء علاء أبوزيد قد صرح باسترداد 280ألف فدان تقدر قيمتها بحوالى7.7 مليار جنيه بمراكز ومدن العلمين وسيوة الضبعة والحمام ومرسى مطروح.
 كما استردت محافظة جنوب سيناء، ما يزيد على مليون متر مربع، بقيمة تقديرية تتجاوز المليار جنيه، حيث تمت إزالة جميع التعديات على أملاك الدولة بالمحافظة بنسبة ١٠٠٪ بإجمالى ١٠٠٣ حالات، وإزالة تعديات تم اكتشافها أثناء تنفيذ حملات الإزالات الكبرى، والتى تجاوز عددها أكثر من ٥٠٪ من عدد الحالات المستهدفة بحسب التقارير المرسلة من المحافظة للجنة «محلب»
وأوضح لمحافظة أن هناك 19ألف فدان بإجمالى 1200 حالة تعد، تم التعامل معها عن طريق هيئة التنمية الزراعية تحت التقنين.
أما فى دمياط فتضارب المعلومات خلال الحملة القومية لاسترداد حق الشعب من الأراضى المنهوبة على مستوى الجمهورية، وتحديدًا فى محافظة دمياط باتت المعلومات المغلوطة منهج القيادات التنفيذية فى الجهات المعنية بولايتها على أراضى أملاك الدولة ، كل فى نطاقه ، بداية من عدم الاستقرار على عدد ثابت لأراضى أملاك الدولة المنهوبة
فى دمياط، الأمر الذى دفع الدكتور اسماعيل عبد الحميد طه محافظ دمياط  إلى تحويل كل القيادات للنيابة العامة بسبب التأخر فى حصر ما لديهم من أملاك.

محافظ دمياط غاضب
وصل الحال لإعلان محافظة دمياط على الصفحة الرسمية أن النيابة العامة تحقق فى موضوع أرض بحيرة تانيس بقرية السيالة، والتى تصل مساحتها إلى 107 أفدنة و9 قراريط. مفاجأة بينما بلغت المساحة المستردة من أراضى الدولة نحو 395فدانًا.
وفى أسيوط كشفت حملات الازالة ان حجم التعديات بلغ 41 الفا 103 أفدنة اراض صالحة للزراعة داخل كردون المحافظة وخارج الـ2 كيلو و 2 مليون و708 الاف و 231 متر اراضى مبان وتمكنت حملات الازالة من تنفيذ 7752 قرار ازالة بمساحات تبلغ 34 الفًا و 703 أفدنة اراضى زراعية و 3 ملايين و 877 الف و 136 متر مبان من بينها ازالات فورية وتبلغ قيمة هذه الاراضى المسترده 4 مليارات جنيه.
وبعد توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بمهلة الـ15 يوم لتقنين الاوضاع تسارع الآلاف على ادارة املاك الدولة بمحافظة أسيوط فى طوابير تحت لهب الشمس الحارقه للتقدم بطلبات التقنين.

رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة
وكان أبرز هذه الشخصيات اللواء حسن خلاف رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة بالشراكة مع شخصيات شرطية  أخرى والذى قام باستصلاح اكثر من 10 آلاف فدان غرب مركز ديروط بالظهير الصحراوى بالقرب من كمين دشلوط فى ديروط حتى كمين دير مواس بمحافظة المنيا.
وفى ديروط أيضا النائب محمد سليم عضو مجلس النواب عن حزب الوفد كان من اوائل الشخصيات التى التقت محافظ أسيوط لتقديم طلب تقنين الاوضاع لحصوله على مساحة من الاراضى داخل زمام المحافظة بالقرب من منطقة كمين دشلوط فى ديروط ، كما تقدم محمد عيد عبدالجواد عضو مجلس النواب لتقنين قطعة ارض بجوار كمين ديروط.

الجاحر يقنن وضعه
فيما كشفت مصادر ان النائب يونس الجاحر عضو مجلس النواب عن دائرة مركز ديروط ومدير أمن الفيوم السابق تقدم بطلب لتقنين قطعة أرض غرب مركز ديروط.
وأكدت المصادر ان مساحات الاراضى التى تقدم النواب لتقنينها بالظهير الصحراوى الغربى بمركز ديروط كبيرة تتعدى الالفين فدان ومقسمة على أسماء مواطنين ، كما يعد من أشهر الشخصيات التى استصلحتاراض أيضًا فى دشلوط العميد أشرف البدرى رئيس مباحث الكهرباء بأسيوط
فى زمام مركز منفلوط سيد العبد عضو مجلس الشعب الاسبق عن الحزب الوطنى المنحل والذى استصلح مئات الأفدنة غرب قرية العتامنية بالجبل الغربى ومحمد عبدالمحسن صالح عضو مجلس الشورى الأسبق وأمين المجالس الشعبية بالحزب الوطنى المنحل والذى يقوم بزراعة مئات الأفدنة بالجبل الغربى ويشتهر بزراعة البصل، وفى زمام مركز أسيوط وقف فى اليوم الثانى لحملات الازالة محمد حسين عبدالرحيم عضو مجلس النواب عن دائرة مركز منفلوط ومرتضى العربى عضو مجلس النواب عن دائرة مركزى الفتح وأبنوب لمنع الإزالات تعديات بمنطقة اسكندرية التحرير تتعدى 2000 فدان مزروعة بالزيتون والقمح وغيرها من الزراعات.
وفى مركز أبنوب استصلح المهندس ياسر عمر عضو مجلس النواب عن دائرة المركز مئات الأفدنة بقرية عرب العوامر بالصحراوى الشرقى منذ ان كان عضوًا بمجلس الشعب فيما تردد ان الاراضى التى كانت مخصصة للغابة الشجرية بمركز أبنوب والفتح قام النائب مرتضى العربى واخرون بزراعتها على الرغم من تخصيصها للمنفعة العامة.
بينما أسفرت حملة استرداد املاك الدولة بالاسكندرية خلال الأسبوعين الماضيين عن استرداد 500 فدان بنطاق احياء العجمى والعامرية وبرج العرب وهناك ما يزيد على 2 مليون متر مربع تقدم رجال أعمال لتقنين وضعها.
وفى غضون ذلك أشتكى واضعو اليد من التقنين الانتقامى للاراضى التى بحوزتهم وعدم مراعاة تاريخ وضع اليد واقامة المشروع مما جعل المعترضين إلى اللجوء للقضاء ليفصل فى الامر وهذا يستلزم اعواما طويلة وللاسف جميع عمليات التقييم للاراضى بالإسكندرية أمام القضاء.

تعديات سوهاج قيمتها 36 مليار دولار
وفى سوهاج أعلن المحافظ ايمن عبدالمنعم انه تم أستعادت  7911 فدانا تبلغ  قيمتها 38 مليارًا و314 مليون جنيه.
وقال المحافظ ان المساحات التى طلب الاهالى تقنين اوضاعهم عليها بلغت 12015فدانا وعدد الطلبات المقدمة من الاهالى بلغت 4960 طلبا لتقنين الاوضاع منها 622 حالة بمساحة 17 فدانا تابعة لهيئة الصرف الزراعى و2287 حالة تقنين بمساحة 19 فدانًا للإدارة العامة الرى و700 حالة تقنين بمساحة 35 فدانا لهيئة الاصلاح الزراعى أما هيئة التنمية الزراعية فقد تقدم 1165 حالة تقنين بمساحة 12 الف فدان و143 حالة تقنين بمساحة 11 فدانا تابعة لهيئة الاوقاف المصرية اما الهيئة العامة للطرق والكبارى فتقدم لها 3 حالات تقنين بمساحة اقل من فدان وقال المهندس اشرف صالح مدير الادارة  المركزية لحماية النيل بسوهاج انه تم تنفيذ 450 حالة تعد على حرم نهر النيل وتم استرداد حوالى 45 فدانًا.
كما أكد اللواء احمد محمد حامد محافظ السويس أن ما تم استرداده من اراضى زراعية او مبان شمل 12.184 فدان و3.5مليون متر مربع مبانى تقدر قيمته للدولة من خلال توفيق الأوضاع و البيع  بنحو 120 مليون جنيه  كمرحلة أولى .
وفى الشرقية استردت أجهزة المحافظة مساحة 48112 فدانًا.
وفيما تقدمت عائلتا الزغابية والدوايدة متمثلة فى كبيرى العائلتين الحاج محمد السيد الزغبى والحاج إبراهيم عيسى الدويدي، بطلبات لتقنين أوضاعهم على 36 ألفًا.

فؤاد يتحدى الآثار
رفض النائب أحمد فؤاد أباظة التقدم بطلب لتقنين أوضاعه أو تسليم قطعة الأرض التى يستحوذ عليها والتابعة لهيئة الآثار والتى تبلغ مساحتها 25 فدانًا داخل الكتلة السكنية بقرية الصوة مركز أبوحماد، بالرغم من صدور قرار من وزارة الآثار بعدم الموافقة على إخراج هذة المساحة واستمرارها ضمن عداد المواقع والمناطق الأثرية كمنافع عامة آثار وسرعة تنفيذ قرارات الإزالة الصادرة بشأن التعديات القائمة بالفعل.
وفى الفيوم استردت المحافظة 29430فدانا من شركات وجميعات واشخاص
وأبرزالشركات التى تضع يدها على أراضى الفيوم شركات السمرانى للمقاولات متعدية على 1500 فدان بمنطقة وادى الريان « عزت سعيد عمر إبراهيم» والبدر للأستصلاح الزراعى 1050 فدانًا «كوم أوشيم  والنصر للأمن العقارى 1000 فدان «وادى الريان».
وبراديس للاستصلاح الأراضى 2217 فدانا طريق أسيوط الغربى «عماد لملوم راضى 900 فدان «ترعة قوتة «إطسا».
والمدينة المنورة «100 فدان» لواء سلامة عثمان.

الجمعيات استولت على وادى الريان
فى حين تستولى جمعيات  25 يناير لضباط الشرطة « لواء عادل عبد المسيح  على مساحة « 500 فدان أسيوط الغربى والحمائل للتنمية و الأستثمار 2600 فدان«كوم أوشيم».
و المصرية لخدمة الشباب 550 فدانا « وادى الريان « والياسمين لتقسيم الأراضى « وادى الريان « 1850 فدانًا.
والأرض الخضراء « دمشقين «100 فدان «محمد عصام الدين الشريف».
والفيوم الجديدة « منشأة الجمال طامية « 1081 « فدانًا»  أيوب محمود «والنسر الذهبى « 3000 « فدان أسيوط الغربى ورجال الأمن « 681 فدانًا «أسيوط الغربى»  فؤاد زهران» «والزراعيين « 1125 فدانًا» أسيوط الغربى.
وفى القليوبية أعلن اللواء محمود عشماوي، محافظ القليوبية، أنه تم استرداد 2285 فدانًا تعد على املاك الدولة فى حين تقدم 202 طلب لتقنين الأوضاع من إجمالى 3721 حالة ورغم وجود 384 حالة شبرا الخيمة لم يتقدم أحد لتقنين أوضاعه.  وأعلنت محافظة الإسماعيلية عن إستردادها لاجمالى مساحة 14 الفا و301 فدان  أملاك دولة وأرض زراعية بالإضافة إلى 169 ألف متر مربع أرض مبان.
وفيما  استقبلت محافظة المنوفية  210طلبات من المعتدين على أملاك الدولة بمختلف مراكز المحافظة، لتقنين أوضاعهم،  بلغ إجمالى عدد حالات إزالة التعديات على أراضى أملاك الدولة بالمحافظة 496 فدانًا.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best
«فوربس»: «مروة العيوطى» ضمن قائمة السيدات الأكثر تأثيرًا بالشرق الأوسط
تحاليل فيروس «سى» للجميع فى جامعة المنيا

Facebook twitter rss