صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الرئيس وعد فأوفى

8 يونيو 2017



كتب - أحمد إمبابى


فى زمن قياسى وخلال أقل من شهر، نجحت أجهزة الدولة فى استعادة مئات الآلاف من الأفدنة والأراضى المنهوبة والمستولى عليها بوضع اليد فى مختلف المحافظات.
وشهد الرئيس عبدالفتاح السيسى بالأمس مؤتمر الإعلان عن نتائج حملة أجهزة الدولة لاستعادة « حق الشعب المنهوب» استجابة لتوجيهات الرئيس للقوات المسلحة والشرطة بإزالة التعديات خلال شهر مايو الماضى، المؤتمر شارك فيه المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء وكبار المسئولين فى الدولة، بجانب جميع الوزراء، وجميع المحافظين ومديرى الأمن بالمحافظات بجانب ٢٠ شابًا عن كل محافظة.  
وخلال استعراضه لتطورات ملف ازالة التعديات، قال  الوزير محمد عرفان، رئيس هيئة الرقابة الإدارية، أن إجمالى ما تم حصره خلال الفترة من 16 حتى 31 مايو 2017 من الأراضى المتعدى عليها على مستوى الجمهورية بلغ مليونا و928 ألف فدان إضافة إلى 168 مليون متر مربع.
وقال إنه تم استرداد  919 ألفا و458 فدانا بجانب مساحة 771 ألف فدان أراضى منزرعة ومثمرة بنسبة إنجاز إجمالية قدرها 87% من إزالة التعديات، وقال إن المساحات التى لم يتم استردادها 236 ألفا و997 فدانا بنسبة  13%، بجانب عن 49 مليون متر مربع بنسبة 23% من إجمالى المساحات المستهدف إعادتها.
اقتراحات الشباب
وخلال المؤتمر استعرض كل محافظ من المحافظين فى حضور ٢٠ شابا من ممثلى المحافظة ، جهود استرداد الأراضى وإزالة التعديات المختلفة، وأكد الرئيس السيسى فى مداخلات عدة ان عملية إزالة التعديات على أراضى الدولة، جاءت بدعوة منذ فترة، وهناك جهد مبذول من قبل اللجنة المشكلة برئاسة المهندس إبراهيم محلب منذ عدة أشهر، وقال منذ 5 أشهر تم تكليف الجيش والشرطة فى المساعدة باستعادة الأراضى المستولى عليها،  لكن الجهود التى بذلت لم تحقق إنجازًا كبيرًا، ووجه الرئيس كلامه للشباب، قائلا: «تعالى معانا وتحمل المسئولية واللى هتقوله هنفذه لأن دى حاجة أولادنا وأحفادنا وحاجتكم.. ومحدش يخدها مننا بدون وجه حق».
وحرص الرئيس على الاستماع لاقتراحات بعض الشباب بكل محافظة اثناء عرض نتائج كل محافظ لجهود إزالة التعديات، وقال إن  ما يتم طرحه من أفكار الشباب سيتم إضافته إلى ملف إزالة التعديات على أراضى الدولة.
وأشار الرئيس إلى أن الدولة لم تستطع أن تجرى تخطيطا للأراضى خلال السبع سنوات الماضية، مضيفا: «يجب أن يشعر المواطن أن الدولة تحاول أن تحل مشاكله».
واستشهد الرئيس بالموقف بالنسبة للأراضى التى تم البناء عليها بشكل عشوائى، حيث أشار إلى أن هناك 65 مليون متر تم استعادتها من الأراضى أصبحت الدولة مسئولة عن عمل مرافق لها وهى غير مخططة لذلك، وأضاف أنهم يحتاجون 65 مليار جنيه لعمل مرافق لـ65 مليون متر تم البناء عليها دون تخطيط، موضحا أن كل الأرقام التى تعرض فى مؤتمر استعادة اراضى الدولة له دلالاته التى تشير إلى حجم التعديات التى كانت واقعة على أراضى مصر.
التعديات على حرم النيل
وشدد الرئيس عبدالفتاح السيسى، على المسئولين بعدم السماح بالتعدى على على حرم النيل أو المصارف أو الترع، كاشفا عن تخصيص 15 إلى 20% من أموال الأراضى المستردة للمحافظين للمساعدة فى التنمية.
وأشار إلى وجود بعض الجزر فى النيل وأنه غير مسموح بتواجد أحد عليها وفقا للقانون، مضيفًا: «المفروض تكون محمية طبيعية»، واستشهد الرئيس بموقف جزيرة فى وسط النيل مساحتها أكثر من 1200 فدان  مليئة بالعشوائيات، حيث تساءل : الصرف الصحى هايصرف فين؟.. مجيبا: هايصرف فى نهر النيل، وطالب  المسئولين بأن تكون الأولوية فى التعامل مع هذه الجزر.
الاستفادة من أراضى الدولة
وطالب الرئيس عبدالفتاح السيسى بضرورة الاستفادة من المساحات الكبيرة التى تمت استعادتها من أراضى الدولة، مؤكدا أنه فى حالة عدم الاستفادة من هذه الأراضى فإن المجهود الذى بذلته الدولة لم من ورائه فائدة، قائلا: «إن لم نكن كدولة نطرح الأراضى للمواطنين بتخطيط نقبله ولصالح مصلحة الجميع يبقى إحنا معملناش حاجة»، وحول طلبت تقنين الاراضى، قال الرئيس إن من يريد تقنين الأرضى عليه أن يدفع المقابل.
مواجهة الفساد
واكد الرئيس أن مواجهة الفساد ليست عملية تقوم بها الدولة فقط ولكن المواطنين أيضا، موجهًا كلامه للشباب قائلا: «رفضكم للفساد دى خطوة على الطريق».
ارتفاع الأسعار
قال الرئيس السيسى، إن زيادة المعروض من جميع المنتجات سيساهم بشكل كبير فى خفض الأسعار، مؤكدًا أن مضاعفة الإنتاج وآليات الرقابة، سيعملان على ضبط الأسعار، مشيرا الى  أن انخفاض بعض أسعار السلع خلال الفترة الماضية يعود لزيادة حجم المعروض.
وأضاف الرئيس  أن تنفيذ مشروع «الصوب الزراعية» ستعمل على توفير الخضر والفاكهة للمواطنين وبالتالى انخفاض أسعارها.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«شيكابالا» يشعل أزمة جديدة بين الزمالك والاتحاد
١٩ مليون مواطن تم فحصهم منذ انطلاق «١٠٠ مليون صحة»
السيسى: إفريقيا حققت على مدار السنوات العشر الماضية معدلات نمو إيجابية.. لكنه لم يحقق المستهدف منه
القاهرة ترسم خريطة الاستقرار لـ«إفريقيا - أوروبا»
«إعصار - 56».. التضحية والفداء
وزير الداخلية يستقبل مدير المنظمة الدولية للهجرة
فاضل ع القمة «دستة»

Facebook twitter rss