صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

أخبار ثقافيه

31 مايو 2017



■ مراجعات تاريخ الإسلام فى صالون مؤمن المحمدى
يواصل الكاتب مؤمن المحمدى صالونه الثقافى بمؤسسة بتانة، حيث يناقش اليوم الأربعاء «مصداقية التاريخ الإسلامى»، وهو الموضوع الذى اقترحه رواد الصالون الجلسة الماضية.
كان المحمدى قد ناقش من قبل كيف تناولت السينما المصرية تاريخ الإسلام، موضحا الأسباب وراء توقف صناع الأفلام عن إنتاج أعمال تاريخية دينية منذ 45 عاما.
«حكايات المحمدى» هو عنوان الصالون الذى يعود صاحب «ليالى قريش» لتنظيمه بعد توقف ثلاث سنوات، ويناقش قضايا متعلقة بالتاريخ الإسلامى والفن والأدب والرياضة.
يذكر أن الكاتب صدر له عدة مؤلفات منها «كل العواطف.. حكاية 100 غنوة» و«ألف مشهد ومشهد» إلى جانب موسوعته الإسلامية «ليالى قريش».
■ هيئة الكتاب تصدر (لا أحد هناك)
عن الهيئة المصرية العامة للكتاب, صدرت حديثًا المجموعة القصصية القصيرة جدًا (لا أحد هناك) وهى الرابعة للقاص والشاعر محمد الحديني.. وتتضمن المجموعة 98 نصًا يدور معظمها عن مأساة إنسان العصر الحديث وما يعانيه من مشكلات نفسية ووجودية فى عصر تغلبت فيه المادة على القيم الإنسانية النبيلة. ويعتبر سؤال الذات واحدا من أهم المكونات والعناصر التى احتفت بها المجموعة
تكمن أهمية هذه المجموعة، من الناحية الإبداعية فى قدرته على إنتاج نصوص تنضح بالحميمية، وتعبر عن مسارات شخصية، تقاوم من أجل إثبات ذاتها فى مواجهة كل أشكال التدجين والتنميط. وتجسد فكرة كون الإنسان أقوى من ظروفه.
■ أطلس تطلق مسابقتها الرابعة للرواية
أعلنت أطلس للنشر والإنتاج الإعلامى عن إطلاق مسابقتها الرابعة للرواية فرع النشر الأول للكاتب حيث تبنت الدار فكرة رعاية الكتاب الشباب ومساعدتهم على نشر أعمالهم الأولى والقضاء على العقبات التى تواجههم وذلك لتقديم مواهب شابة فى عالم الأدب والرواية وذلك للعام الرابع التوالى، وقد حددت الدار عده مجالات للمشاركة أن يكون العمل فى المجالات الآتية: الرعب والجريمة، الأدب الرومانسى، الرواية الاجتماعية، التجربة الحياتية، الرواية الساخرة.
ترسل الأعمال اعتبارا من تاريخ 1 يونيو وحتى 15 يونيو، ومن المقرر أن تقوم الدار بنشر الكتب الفائزة بمعرض القاهرة الدولى للكتاب يناير 2018.
والجدير بالذكر أن الفائزين العام الماضى هم: رواية سيدة قصر الشيطان للكاتب محمود شاهين، رواية الذئب يأتى من بعيد للكاتب معتز عبدالكريم، رواية وحش القلزم للكاتب عماد البليك (جائزة الرواية العربية).
■ أنشطة متميزة ومكثفة للقومى للترجمة فى رمضان
يستعد المركز القومى للترجمة برئاسة الدكتور أنور مغيث  لشهر رمضان الكريم بعدد كبير من الأنشطة المميزة، وفى تصريح للدكتور أنور مغيث :نسعى لوصول كتبنا إلى اكبر عدد من القراء،وتعتبر المعارض التى تقدمها وزارة الثقافة فى رمضان ،فرصة ذهبية لوصول الكتب لأكبر عدد من القراء والمهتمين بالشأن الثقافى، ونقدم خلال معارض رمضان خصومات تتخطى 70% على جميع الإصدارات.
جدير بالذكر أن المركز يشارك بمعرض الكتاب والذى يقيمه المجلس الأعلى للثقافة 30 مايو الجارى، كما يشارك بمعرض هل هلالك بشارع المعز والذى يبدأ يوم  31 مايو.
أما معرض فيصل والذى تبدأ فعالياته فى 4 يونيو يشارك المركز فيه بمجموعة من أحدث وأهم إصداراته بخصومات تصل إلى 70%.
ويستعد منفذ البيع بمقر المركز القومى للترجمة، لاستقبال الزائرين فى شهر رمضان فى الفترة الصباحية من 10 الى 3 ظهرا وبمناسبة شهر رمضان يقدم المركز، ابتداء من 6 يونيو المقبل فترة مسائية، من الساعة التاسعة مساءً وحتى منتصف الليل يوميًا ما عدا الجمعة والسبت.
■ المولوية تفتتح سهرات رمضان ومعرض بلدنا الحلوة بقصر الأمير طاز
تحت عنوان الإبداع فى مواجهه الإرهاب، ينظم قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور أحمد عواض، عددا من الفعاليات الفنية والثقافية، فى إطار احتفالات قطاع الصندوق بشهر رمضان الكريم، وتبدأ الاحتفالات فى 6 رمضان الموافق 1 يونيو2017، فى التاسعة والنصف مساء، بقصر الأمير طاز بالخليفة
وأول الحفلات مع فرقة المولوية والفنان عامر التوني، حيث تقدم الفرقة مجموعة من أعمالها الصوفية، التى تستلهم فيها  التراث المولوى المصري.
كما يفتتح معرض «بلدنا الحلوة»، ويتضمن المعرض الفنون التراثية لمختلف محافظات مصر، وهى شمال وجنوب سيناء، الوادى الجديد، أسوان، النوبة، البحيرة، حلايب وشلاتين، سوهاج، قنا، الأقصر، الفيوم، القاهرة، المحلة، الجيزة.
ويحتوى المعرض على أعمال الحرف التراثية والتقليدية واليدوية لهذه المحافظات مثل السجاد ووالكليم بكل أنواعه، التوب الخاص بكل محافظة، الشيلان، الحلي، المفارش، أشغال الجلود بكل أنواعها من تبلوهات ومحافظ وشنط، ألابستر، الفخار، بالإضافة للمنتجات الزراعية مثل دبس البلح، البلح، الكركدية، الزيوت، التوابل، بالإضافة الى حرفة التلي، وأعمال الخوص، والخرز.
كما يقام معرض لمنتجات مركز الحرف التقليدية بالفسطاط التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، بالإضافة إلى معرض للخط العربى يشارك فيه 40 خطاط، يتناول كل خطوط التيار الأصيل فى الخط العربي، الثلث، الديواني، خط الرقعة والنسخ، ويتناول المدرسة الحروفية، ويحمل العبارات والآيات المرتبطة بشهر رمضان الكريم.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مصر تحارب الشائعات
20 خطيئة لمرسى العياط
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
20 خطيئة لمرسى العياط
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
خطة وزارة قطاع الأعمال لإحياء شركات الغزل والنسيج

Facebook twitter rss