صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

عبور أكبر سفينة حاويات فى العالم قناة السويس الجديدة

29 مايو 2017



الإسماعيلية - شهيرة ونيس


عبرت قناة السويس الجديدة لأول مرة أكبر سفينة حاويات فى الجيل الثانى «Madrid Maersk»، التابعة للخط الملاحى «ميرسيك لاين»، وثانى أكبر سفينة حاويات فى العالم، ضمن قافلة الجنوب بالمجرى الملاحى الجديد رافعة علَم الدنمارك.
وتصل حمولة «Madrid Maersk» إلى 214 ألفًا و286 طنًّا، بطاقة استيعابية تصل إلى 20 ألفًا و568 حاوية، والقادمة من الصين، والمتجهة إلى كوبنهاجن بالدنمارك.
 وصعد الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، والهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس، على متن السفينة، يرافقه وفد من قيادات الهيئة، فى إجراء معتاد للسفن العابرة القناة لأول مرة.
وصرح مصدر مسئول بشركة ميرسيك لاين بأن السفينة من الجيل (11)، وتعد أكبر سفينة حاويات فى الجيل الثانى لـTriple-E، مضيفًا: إنه تم تسلمها فى 27 أبريل الماضى من «شركة دايو لبناء السفن» بكوريا الجنوبية.
وأكد أن السفينة بدأت أولى رحلاتها فى أواخر أبريل الماضى من ميناء تيانجين الصينى والمتجهة إلى أوروبا، مشيرًا إلى أن ميرسيك مدريد أول مجموعة سفن تم الأمر ببنائها منذ 2015 الماضى، والتى تضم 27 سفينة حاويات، ومن المتوقع تسليمها العام المقبل بدلًا من السفن القديمة.
وأوضح أن تكلفة بناء تلك السفينة العملاقة وصلت إلى 1.8 مليار دولار، وستقوم بسداد نحو 900 ألف دولار رسوم عبور قناة السويس.
بينما أكد مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «أونكتاد» فى تقريره السنوى لعام 2016، أنه بنهاية العام الماضى تصدَّر الخط الملاحى ميرسيك «Maersk» أكبر الخطوط الملاحية المنتظمة فى العالم، من حيث التشغيل، حيث تصل حصته السوقية إلى 15.1% من حجم السوق، حيث تمتلك 616 سفينة، بطاقة استيعابية بلغت 3.7 مليون حاوية..  وفى تصريحات سابقة أكد المهندس أحمد شوقى، مدير إدارة التحركات بهيئة قناة السويس، أن أعمال التطوير الأخيرة بقناة السويس، والوصول بالغاطس إلى 24 مترًا، مكّنت قناة السويس من استقبال جميع الأجيال الجديدة من سفن الحاويات.
وأوضح أن المنافسة بين الشركات الملاحية الكبرى فى بناء السفن تصبّ فى مصلحة قناة السويس، مما ينعكس على عائداتها مستقبلًا.
وأضاف: إن إدارة هيئة قناة السويس على تواصل دائمًا مع ترسانات بناء السفن العالمية، خاصة ترسانات بناء السفن بكوريا الجنوبية، من خلال تبادل الدراسات والخبرات مع الرد على استفساراتهم بالنسبة لمواصفات القناة ملاحيًا.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
كاريكاتير أحمد دياب
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss