صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

أخبار ثقافية.. «التحفة الوفائية».. معجم يوثق حياة المصريين فى القرن الـ19

25 مايو 2017




صدر عن مكتبة الإسكندرية معجم تحت عنوان «التحفة الوفائية فى العامية المصرية» للمؤلف وفا أفندى محمد القونى (1849م-1899م). وقام بالتحقيق الدكتور هشام عبد العزيز، وذلك فى إطار الدور الذى تضطلع به المكتبة لتوثيق التراث المصرى.
ويعد «التحفة الوفائية فى العامية المصرية» موسوعة ثقافية فى المجتمع المصرى فى حقبة تاريخية هامة وهى نهاية القرن التاسع عشر، حيث تم تأليف المعجم منذ نحو مائة وعشرين عامًا، ورصد كلمات الناس آنذاك والكثير من ألفاظ العوام وأساليب كلامهم وعاداتهم وأمثالهم المألوفة على ألسنتهم، وكان ذلك لأهل القاهرة والوجه البحري، والتى لم تنشر من قبل.
والمعجم عبارة عن كلمات عامية مصرية مشروحة باللغة العربية الفصحى، حيث مزج المؤلف بين العامية كمداخل وأمثلة وأمثال، والفصحى فى شرحه وإثرائه لمواد المعجم بالآيات القرآنية أو الأحاديث النبوية أو الأشعار أو الأقوال أو غيرها. ويتناول المعجم 523 مادة أو مدخلًا معجميًّا، مرتبة ألفبائيًّا وفقًا لاجتهاد المؤلف.
ويعتبر المؤلف وفا أفندى محمد القونى من رجال الدولة المصرية فى الفترة التى تلت الثورة العرابية أثناء حكم الخديو توفيق، وهو ما يكشفه ما ذكره فى المادة 259 من المعجم ووصفه للخديوى توفيق بأنه «الجناب الخديو توفيق باشا الأفخم، أيده الله»، كما أنه تولى أمانة «الكتبخانة» الخديوية، فى أواخر القرن التاسع عشر، وتولى أمانة دار الكتب المصرية، كما أنه كان محرر جريدة «الكوكب المصري» التى كانت تصدر قبل الثورة العرابية، ومن أشهر مؤلفاته «التحفة الوفائية فى اللغة العامية»، و«الرد المبين على جهلة المتصوفين»، و»البرهان الساطع على وجود الصانع».







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
جامعة طنطا تتبنى 300 اختراع من شباب المبتكرين فى مؤتمرها الدولى الأول
يحيا العدل
أنت الأفضل
4 مؤسسات دولية تشيد بالتجربة المصرية
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»

Facebook twitter rss