صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

معاناة أهالى «وادى القمر» فى مواجهة مصانع الموت فى كتيب

2 ابريل 2012

كتب : نسرين عبد الرحيم




 أصدرت اللجنة التنسيقية لمنطقةوادى القمر كتيبًا من الحجم المتوسط عن معاناة أهالى المنطقة الواقعة غرب الإسكندرية مع شركة أسمنت تيتان يحمل اسم «وادى القمر الماضى والحاضر والمستقبل، نضال أهالى وادى القمر فى مواجهة مصانع الموت».
 
 
يشرح الكتيب تاريخ الصراع مع الشركة منذ بداية نشأتها عام 1948، وتطور الصراع بعد إنشاء المصنع الجديد «الخط الخامس» ومعاناة الأهالى وإصابتهم بكثير من الأمراض.
 
 
ويوضح الكتيب طريقة صناعة الأسمنت ومدى ضررها على الأهالى والأمراض التى تسببها هذه الصناعة الملوثة للبيئة، وكذلك يتناول قضية غلق المصنع نتيجة فساد فى عملية بيع الشركة، ويكشف الكتيب أسباب توقف الحملة عام 2007 بعد تهديدات أمن الدولة بالاعتقال، وعودة اللجنة للمظاهرات مرة أخرى عام 2009 ثم عودتها بعد الثورة بشكل منظم لتضم مجموعة من أهالى المنطقة من صحفيين ومحامين ومدرسين وشعراء وكبار العائلات.
 
ويضع الكتيب خطة عملية لنقل المصنع إلى خارج الكتلة السكنية فى فترة زمنية مدتها عام، ويكون بالتعاون مع المحافظة والأجهزة المعنية، وتخصيص قطعة أرض مساحتها 70 فدانًا بالقرب من محاجر الشركة لتوسع الشركة لتصبح جاذبة للاستثمار، مع الحفاظ على حقوق العمالة وتثبيت المؤقتين، والعمل على تحسين البيئة والمنطقة خلال فترة النقل.
 
 
 
 
 
 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
منافسة شرسة بين البنوك لتمويل مصروفات المدارس

Facebook twitter rss