صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

اذاعة وتليفزيون

عودة عبلة الكحلاوى بـ«اللهم تقبل».. وعمرو خالد بـ«نبى الرحمة» على MBC مصر فى رمضان

17 مايو 2017



كتبت - هند عزام - كتبت - مريم الشريف

ينتظر كثير من المشاهدين البرامج والاعمال الدرامية التى تتسم بتقديمها القنوات التليفزيونية خلال شهر رمضان، وتأتى الخريطة البرامجية لشبكة قنوات «MBC مصر» متميزة للغاية خلال الشهر الكريم، حيث تضم مجموعة كبيرة من البرامج والاعمال الدرامية الحصرية، ومن أهم هذه البرامج برنامج «رامز تحت الارض»، والذى تعرضه القناة حصريا كل عام، والبرنامج من تقديم الفنان رامز جلال.
ويعيش من خلاله المشاهد مغامرة جديدة فى كل حلقة مع نجم من مشاهير مصر والوطن العربى، والعالم ايضا وبخاصة ان البرنامج سيتضمن حلقة يحل فيها الفنان الهندى شاروخان كضيف بها.
وتدور فكرة البرنامج حول مقلب يتعرض له الضيف فى الصحراء التى تضمن رﻣﺎل ﻣﺗﺣرﻛﺔ، وسط اجواء مرعبة، بعد ظهور رأس «ﺳﺣﻠﯾﺔ» ﻣن اﻟرﻣﺎل له.
لا يقتصر تقديم شاشة «MBC مصر» على البرامج الترفيهية الكوميدية فقط، وإنما تقدم برامج ترفيهية وتوعوية فى ذات الوقت، ويأتى الموسم الثانى من برنامج «الصدمةه» على قائمة هذه البرامج، والذى يقوم بتقديمه عدد من مذيعى الوطن العربى من ضمنهم المذيع كريم كوجاك
وتدور فكرة البرنامج على اسلوب الاستفزاز للتعرف على ردود فعل الجمهور التلقائية حول مواقف معينه، وهذا فى ظل رصد الكاميرات الخفيفة لهذه التصرفات وعرضها للمشاهد.
وتحرص القناة على التركيز على الجانب الدينى ايضا لدى المشاهد، حيث تقدم عدد من البرامج الدينية منها، برنامج «من القلب للقلب» للمذيعة إيمان رياض، والذى يحث المواطنين على فعل الخير من خلال هاشتاج «الخير يجمعنا» الذى يطلقه البرنامج خلال رمضان، ويدور البرنامج فى اطار اجتماعى دينى.
وتعرض قناة MBC مصر برنامج «كلمة السر» تقديم الدكتور مبروك عطية، والذى يناقش امور الدين والسلوك المفترض يتبعه الصائم خلال الشهر الكريم، بالاضافة الى مختلف القضايا الاجتماعية والدينية، والذى يناقشها بأسلوبه البسيط الذى يصل إلى القلوب.
 كما يعود الداعية عمرو خالد الى الشاشة من جديد من خلال برنامج « ﻧبى اﻟرﺣﻣﺔ واﻟﺗﺳﺎﻣﺢ»على قناة MBC مصر، وهو برنامج اجتماعى دينى، ويتحدث عمرو خالد، خلاله عن قصة النبى محمد عليه الصلاة والسلام، من المولد حتى الهجرة إلى المدينة المنورة، فضلا عن التطرق الى أفعال النبى عليه الصلاة والسلام وسلوكه تجاه مختلف الامور.
بالاضافة الى عودة الدكتورة عبله الكحلاوى الى الشاشة من خلال برنامج «اللهم تقبل» والذى تتحدث فيه عن السير الذاتية للنساء فى التاريخ الإسلامي، كما يناقش البرنامج المرأة فى الاسلام وحقوقها وواجباتها.
ولا تنسى قناة MBC مصر اهمية برامج الطبخ فى شهر رمضان، لما يتضمن الشهر الكريم من عزومات بين الاقارب والاصدقاء على الافطار، لذلك تعرض القناة برنامج «الشيف حسن» والذى تقدم من خلاله أشهى وأطيب المأكولات.
وعلى جانب آخر تعرض قناة «MBC مصر» عددًا من الاعمال الدرامية المتميزة، ابرزها مسلسل «عفاريت عدلى علام» للفنان عادل إمام، وعدد كبير من الفنانين، والعمل من تأليف يوسف معاطى وإخراج رامى امام، ويدور حول موظف فى دار كتب وصحفى ينشر مقالات نقدية بأسماء مستعارة، وتظهر له «عفريته» تؤثر على مسار حياته.
 ويطل الفنان مصطفى شعبان للمرة الثالثة على شاشة Mbc مصر من خلال مسلسل «اللهم إنى صائم» للكاتب أحمد عبد الفتاح، وأخراج أكرم فريد، ويدور العمل فى اطار كوميدى مرح.
 كما يطل الفنان أحمد السقا على شاشة MBC مصر من خلال مسلسل «الحصان الأسود» والذى يدور فى اطار بوليسى، والعمل عن الكاتب محمد سليمان عبدالملك واخراج أحمد خالد موسى.
وفى ذات السياق تعرض قناة MBC مصر مسلسل «عشم إبليس» للفنان عمرو يوسف، ومن تأليف تامر إبراهيم ، وإخراج إسلام خيرى، ويدور العمل فى اطار اجتماعى حول صراعات أبناء الاسرة الواحدة بسبب الطمع فى المال.
ويقدم الفنان محمد عادل إمام مسلسل «لمعى القط» من خلال شاشة MBC مصر، وتدور الأحداث فى اطار اجتماعى به طابع كوميدى، والعمل من تأليف الكاتب حازم الحديدي، وأخراج عمرو عرفة.
 ويمثل هذا العام عودة للفنانة سمية الخشاب بعد غياب طويل من خلال قناة Mbc مصر بمسلسل «الحلال»، والذى يدور أحداثه فى اطار شعبى يسوده اجواء الدجل والشعوذة.
كما تعرض قناة سى بى سي، خلال شهر رمضان، المبارك، ثلاثة برامج دينية مختلفة، يقدمها ثلاثة من أكبر العلماء فى مصر والوطن العربي، وهم الدكتور على جمعة، مفتى الديار المصرية السابق، الذى يقدم برنامج «طريقنا إلى الله»، والإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، برنامج الإمام الطيب» فى موسمه الثاني، وأخيرًا، الحبيب على الجفري، الذى يقدم برنامج «الإنسانية قبل التدين».
ويناقش برنامج «طريقنا إلى الله»، للدكتور على جمعة، كيف يكون الانسان ذاكرًا، وشاكرًا لله و متفكرًا، ويوضح كيف يتحلى قلبه بكل صحيح ويتجرد من كل قبيح، حيث سيناقش البرنامج ماهى الإشراقات والرؤى والخواطر والكرامات، ويجيب عن «ما هو باب الخلق وباب الحق وماهى اليقظة وكيف يكون المريد متأدبًا لكى يحصل على ما يريد»؟
وفى سياق متصل، يواصل الإعلامى الدكتور، محمد سعيد محفوظ، للعام الثانى حواراته مع فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الجامع الأزهر، فى برنامجه «الإمام الطيب»، حيث يتناول هذا العام العديد من القضايا الجريئة والشائكة، والشبهات التى يثيرها منتقدو الإسلام والخطاب الديني، ورد شيخ الأزهر عليها.
ويرد الطيب خلال الحلقات على حقيقة التشدد فى كتب التراث، وزواج القاصرات، والرد على أسئلة الملحدين، والعنف ضد المرأة، والمغالاة فى المهور، وحقوق وواجبات المسلمين فى المجتمعات غير المسلمة، وحقوق وواجبات غير المسلمين فى المجتمعات المسلمة.
أما البرنامج الثالث «الإنسانية قبل التدين»، فيناقش عددًا من الموضوعات ذات البعد الإنسانى والتى تظهر جليًا من خلال الاستقراء لفقه المواقف للنبى صلى الله عليه وسلم وتوجيهاته المباشرة وغير المباشرة، ومدى تأثيرها فى البعد الإنسانى والأخلاقى وارتباطها بواقعنا المعاصر والتى من خلالها تصاغ المعالجات العميقة لأبرز المشكلات والتحديات التى تواجهنا بأسلوب جامح يخاطب فيه العقل والقلب والروح، لا يغرق فى المثالية ولا يكون بمنأى عن الواقعية.
ويناقش البرنامج البعد الإنسانى فى العمل الخيري، والبعد الإنسانى فى الوقف، والبعد الإنسانى فى وصايا النبى فى الحرب، والتعامل النبوى مع ذوى العطاءات الخاصة، وأيضًا البعد الإنسانى فى التعامل مع الأسير، والبعد الإنسانى فى التعامل مع الأعداء، والبعد الإنسانى فى التعامل مع غير المسلمين، والعديد من الموضوعات المهمة الأخرى التى تهم كل مسلم.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
«العربى للنفط والمناجم» تعقد اجتماعها العام فى القاهرة
كاريكاتير أحمد دياب
التقمص كممارسة فنية لتخليص الذات
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس
الصحة 534 فريقًا طبيًا لمبادرة الـ100 مليون صحة ببنى سويف
الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش

Facebook twitter rss