صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 اكتوبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

وزير الثقافة يزيح الستار عن تمثال «أجنحة المكسيك» بالأوبرا

16 مايو 2017



أزاح الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، الستار عن تمثال «أجنحة المكسيك» للنحات المكسيكى خورخى مارين، بساحة قصر الفنون بالأوبرا، بحضور خوسيه أوكتافيو تريب السفير المكسيكى فى القاهرة والدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية، والدكتور أيمن عبدالهادى رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، وعدد من سفراء أمريكا الجنوبية.
ونقل بيان لوزارة الثقافة أمس الاثنين عن النمنم قوله: إن احتفالية اليوم بإزاحة الستار عن تمثال أجنحة المكسيك يأتى تتويجا للأنشطة الثقافية التى تنظمها المكسيك فى ومصر وكذلك الأنشطة التى تنظمها مصر بالمكسيك، ففى العام الماضى، أقمنا نشاطا غير مسبوق مع المكسيك، حيث كنا نقيم فعالية كل 45 يوما تقريبا، وسوف نسعى لمضاعفة تلك الأنشطة فى الفترة المقبلة.
وأضاف وزير الثقافة، «العلاقات المصرية ـ المكسيكية قديمة جدا، والدارسون والمؤرخون يعرفون أنه كانت هناك علاقات منذ الفراعنة، وهناك صفات حضارية مشتركة بين البلدين».
وأضاف: إننا نستعد للاحتفال بـمرور 60 عاما على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، لكن العلاقات الثقافية أقدم من تلك الفترة بكثير. وتابع: إن معرض خورجى سيستمر 6 أشهر فى مصر، وسوف نعمل على أن يطوف محافظات ومدنا أخرى غير القاهرة حتى يتعرف المصريون على ثقافات أخرى.
بدوره، أوضح سفير المكسيك أن معرض خورخى يقام للمرة الأولى فى العالم العربى، ويمهد للاحتفال بمرور 60 عاما على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وأضاف: «شرف لنا إقامة هذا المعرض بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية»، مؤكدًا أن صاحب العمل هو واحد من أعظم النحاتين فى العالم.
من جانبه، قال خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية إن المعرض يأتى فى إطار العلاقات الممتدة بين مصر والمكسيك، تلك العلاقات التى تعبر عن الشراكة بين البلدين فى كثير من المناحي.
وأضاف، «ما أجمل أن نتفق على الفن لغة فيما بيننا، كونه لغة عالمية تعبر إلى القلوب مباشرة»، لافتا إلى أن عمل خورخى هو عمل مضمونه إنسانى.. وعبر خورخى مارين، عن سعادته بعرض تمثاله بالقاهرة، وعلى أرض إحدى أهم الحضارات على وجه الأرض، وأوضح أن العمل طاف عدة دول فى آسيا وأوروبا وأمريكا، واليوم يبدأ جولة جديدة فى القاهرة، وتمنى أن يستمتع الجميع بالعمل، وأن يشعروا بوجود جزء من المكسيك بينكم.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

7ملايين جنيه للمشروعات الخدمية بـ«شمال سيناء»
الجبلاية تصرف 10 آلاف جنيه لحكم انقلب به ميكروباص
وزيرتا السياحة والتعاون الدولى تشاركان فى مؤتمر «دافوس الصحراء» بالرياض
أخطر 5 فراعنة
موسكو تحذر واشنطن من الانسحاب من المعاهدة النووية
«صنع فى مصر» شعار يعود من جديد
الأهلى: نعرف كيف نلعب أمام سطيف

Facebook twitter rss