صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

طباخ ملك المغرب: «الحسن» كان مفتونًا بأكل لسان الخروف

9 ديسمبر 2012



 يحتفظ مصطفي النكير، الطباخ السابق لملك المغرب الراحل الحسن الثاني، بدفتر يحمل توقيعات الشخصيات العربية والعالمية البارزة، الذين لم تكن تكتمل زيارتهم لمدينة مراكش دون أن يترددوا علي مطعمه المسمي بـ«لأمين» لتذوق مشاوي الخرفان ووجبة «الطنجيته».

 

ويستعيد «النكير» ذكرياته مع الملك الراحل الحسن الثاني، الذي اختاره طباخا له سنة 1983، بعد استغنائه عن طباخ سابق، قد أوصاه بأن يحافظ له علي مخ كبش عيد الأضحي، لكن الرجل التحق بعائلته لقضاء العيد تاركًا الوصية لمساعديه، الذين لم يلتزموا بها، واكتفوا بوضع رأس الخروف علي مائدة الملك خاليا من قطعة المخ. ويؤكد، أن «الحسن الثاني» كان مفتونا بأكل لسان الخروف والأذنين، وأنه لم يكن يتردد في التعبير عن ملاحظاته وانتقاداته للطباخين مباشرة بعد أخذ وجباته، سلبًا وإيجابًا.

 

وفي هذا الإطار، يتذكر نكير أنه سبق أن وضع خروفًا مشويًا علي مائدة الحسن الثاني، وبدأ الخادم في تقطيعه إلي قطع ليضعها علي أطباق ضيوف الملك، فما كان من الملك، بعد إنهاء الوجبة إلا أن توجه إلي نكير لينصحه بأن يقوم بتقطيع الخروف مباشرة بعد شيه بالمنشار الكهربائي، وإعادة شيه ليتجمع قليلا، فيسهل تقطيعه أمام الضيوف تلافيا لتطاير بعض الأجزاء الصغري علي أثواب الضيوف.

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
ادعموا صـــــلاح
الحلم يتحقق
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل

Facebook twitter rss