صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

نائبة: منظومة القمامة حققت عائدا اقتصاديا بالخارج وتخسر عندنا

12 مايو 2017



كتب - طه النجار ومحمود محرم

أكدت الدكتورة شيرين فراج عضو مجلس النواب أنها تقدمت بالعديد من طلبات الؤحاطة منذ تعيينها بالبرلمان وطالبت بتشكيل لجنة تقصى حقائق لوضع حلول لأزمة القمامة موقعة من 109 نواب متهمة الحكومة بالفشل فى هذا  وقالت: لقد ناقشت الوزراء المعنيين بهذا الأمر وطالبت بمنظومة لإدارة المخلفات الصلبة وذلك خلال أكثر من عام ونصف العام وخلال هذه الفترة لم أجد صدى فعليًا وتنفيذيا من الحكومة والمسئولين، لافتة إلى أنها تقدمت بالمنظومة المتكاملة لحل مشكلة القمامة فى إطار اقتصادى لرئيس مجلس الوزراء والوزراء المعنيين منذ أكثر من شهرين وبدأنا مبادرة تتمثل فى تعميق فكره الفصل من المنبع لدى المواطن وتحفيزه للمشاركة ولاقت صدى مجتمعيا عظيما وصدى عالميا وأشاد العالم بالفكرة التى نفذتها محافظة القاهرة.
وأضافت فراج: إنها طالبت المسئولين باستكمال المنظومة من تعميم للفكرة واستكمال حلقة المخلفات العضوية عن طريق إعاده تأهيل وتشغيل مصانع السماد القائمة وإضافة مصانع أخرى بناء على كمية الإنتاج للمخلفات العضوية لكل منطقة ومحافظة. وطلبت بوضع قاعدة بيانات خاصة بجميع مصانع التدوير لنصل إلى شبكة اتصال بين منظومة الفصل من المنبع والمصانع وقد أفرزت تلك المنظومة عن رفع درجة المنتجات التى سيتم تدويرها وبالتالى تحقيق عائد اقتصادى.
وأوضحت شيرين أنه مثال لذلك فإن احتياج مصانع تدوير العبوات البلاستيكية للمادة الخام (العبوات الفارغة الناتجة من القمامة) تصل إلى 6 أطنان لإنتاج طن واحد فى حال تلوثها بالمواد العضوية وتقل لتصل إلى 3 أطنان لإنتاج طن واحد فى حال الحصول عليها بجودة عالية أى دون خلط بالمادة العضوية وبالفصل من المنبع مما يحقق عائدا اقتصاديا عاليا.
وطالبت فراج باستكمال المنظومة العضوية وإدماج العاملين فى المجال، منتقدة التباطؤ من قبل المسئولين وعدم التحرك وترك الأمور على ما هى عليه.
وتابعت: إنه ليس من المقبول أن يتم إرجاع مشكلة النظافة والقمامة إلى عدم توافر الموارد المالية، مؤكدة أن اقتراحها بشأن منظومة القمامة سيحقق عائدًا اقتصاديًا.
مستطردة: أنه أشاد بذلك العديد من نواب البرلمان، منوهين إلى تجربة الدول الأخرى التى استفادت من هذه المنظومة اقتصاديًا إلى جانب العائد البيئة والصحى والجمالى والسياحى وفكرة الفصل من المنبع التى بدأ تنفيذها من القاهرة ولم تكلف الدولة مليمًا واحدًا بل حققت عائدًا اقتصاديًا ووفرت فرص عمل للشباب، منتقدة حجج الحكومة التى باتت غير مقبولة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
كاريكاتير أحمد دياب
«شىء ما يحدث».. مجموعة قصصية تحتفى بمسارات الحياة
المقابل المالى يعرقل انتقال لاعب برازيلى للزمالك
الجبخانة.. إهمال وكلاب ضالة تستبيح تاريخ «محمد على باشا»

Facebook twitter rss