صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

نقيب المحامين يوضح مزايا تعديل قانون المهنة

12 مايو 2017



كتبت  - إنجى نجيب

أعلن سامح عاشور نقيب المحامين، أن رخصة بناء مبنى النقابة الجديد ستصدر خلال أسبوع على الأكثر، ثم تبدأ الهيئة الهندسية بوزارة الانتاج الحربى فى عمليات وضع الأساس لإنشاء المبنى.
وصرح عاشور خلال اجتماع  عقده مجلس النقابة مساء أمس الأول، بنادى محامى المعادى، أن أمانة الصندوق ستعرض على المجلس خلال الاجتماع المقبل ميزانية 2016 التى يتواجد بها فائض، إضافة لودائع فى البنوك تفوق 200 مليون جنيه.
وأشارعاشورإلى أن مشروع تعديل قانون المحاماة الذى نوقش خلال الاجتماع عرض فى لجنة الإصلاح التشريعى من قبل، مضيفا أنه قدم للبرلمان خلال جلسة جمعته برئيس المجلس الدكتور  على عبدالعال الأسبوع الماضى، ومصدق عليه من 270 عضوًا وقدم للجنة التشريعية كى يأخذ أسبقية عمل المشروع المقدم من وكيل البرلمان سليمان وهدان.
وأردف بأن أغلبية النواب يتم التواصل معهم كى يؤيدوا مشروع القانون الذى أعددته النقابة، منوها إلى أن من مميزاته التأكيد على الحماية التى يتمتع بها المحامى أثناء عمله بالمحاكم، وأمام جهات التحقيق والاستدلال، إضافة لأن يكون المنضمون لجداول النقابة من الحاصلين على الثانوية العامة لوضع حد لأزمة التعليم المفتوح.
ولفت نقيب المحامين إلى وضع نص متعلق بأتعاب المحاماة حيث تحصل مقدما أثناء قيد الدعوى شأنها شأن كافة رسومها مما يضاعف من موارد النقابة، وكذلك إضافة وضع ضوابط الاشتغال الفعلى وتنقية الجداول والقيد وأعداد المقبولين سنويا بجداول النقابة من اختصاصات مجلس النقابة العامة الذى سيخفض عدده إلى 32 عضوًا فقط بدلا من 56 حاليا، والعودة للتمثيل عن محاكم الاستئناف.
وأوضح عاشور أن التمثيل الابتدائى أدى لوجود ازدواج بين عضو مجلس النقابة عن المحكمة الابتدائية والنقيب الفرعى، ولكن دور أعضاء النقابة العامة إدارة المهنة ووضع السياسات العامة لها، إضافة إلى أنه حال وجود فراغ فى المجلس لصدور حكم قضائى بحله يدير النقابة آخر مجلس منتخب، وليس لجنة قضائية.
وأكد عاشور أن القانون نص على أكاديمية المحاماة لكى تكون بديلا للمعهد ويلزم اجتياز الدارسة بها للقيد بالجدول الابتدائى، على أن يكون لها فروع فى المحافظات، وذلك كان حلمًا للقائمين على المهنة منذ سنوات.
وأوضح عاشورأن صدور القانون لن يعنى إجراء انتخابات جديدة، فى النقابة العامة والفرعيات، بل سيوضع نص لفترة انتقالية يجعل التشكيلات النقابية تكمل مدتها الانتخابية ثم تعقد الانتخابات المقبلة فى موعدها بالشكل الجديد الذى نص عليه القانون.
وفى سياق آخر يترأس نقيب المحامين، هيئة الدفاع عن محامين أبو كبير المتهمين بإهانة القضاء وتعطيل العمل بمرفق عام، بأولى جلسات محاكمتهم أمام محكمة جنايات الزقازيق يوم ٢٠ مايو الجارى.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
الدور التنويرى لمكتبة الإسكندرية قديما وحديثا!
يحيا العدل
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
قمة القاهرة واشنطن فى مقر إقامة الرئيس السيسى
جامعة طنطا تتبنى 300 اختراع من شباب المبتكرين فى مؤتمرها الدولى الأول

Facebook twitter rss