صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

150 فيلمـًا يشاركون فى مهرجان شرم الشيخ الأفروآسيوى ورمسيس مرزوق عضو لجنة تحكيم

8 مايو 2017



كتبت ـ سهير عبدالحميد

فى تقليد جديد لجامعة الدول العربية ترعى الجامعة مهرجان شرم الشيخ الأفرو آسيوى للسينما والفنون والسياحة والذى تنطلق فعاليات دورته الأولى منتصف سبتمبر المقبل و تدعمه منظمة الشعوب الأفروآسيوية التى يرأسها الدكتور حلمى الحديدى الوزير الأسبق مع عدد من الوزارات والسفارات.


فى البداية تقول الفنانة سهير المرشدى رئيس المهرجان: ما شجعنى على قبول رئاسة المهرجان عدة أسباب منها أنه يقام تحت رعاية ودعم مكان عريق بحجم جامعة الدول العربية ووجود كوادر شبابية تقوم على كل تفاصيله وأنا دائما أشجع التواجد الشبابى لأنهم المستقبل وعلينا أن نعطيهم من خبرتنا كذلك هدف المهرجان الوطنى وهو دعم السياحة المصرية من خلال إقامته فى مدينة السلام وهو شرم الشيخ.
وتابعت المرشدى: اختيار عنوان الدورة الأولى لمهرجان شرم الشيخ الأفروآسيوى «الفن فى مواجهة الإرهاب» هو عنوان موفق ومناسب جدا للفترة التى نعيشها فالفن والثقافة سيظلان هما القوى الناعمة دائما.
وأضاف الدكتور حلمى الحديدى أن اختيار شرم الشيخ كموقع لإقامة المهرجان له هدف وهو توصيل رسالة للعالم أن مصر آمنة وأن رعاية عدد من الوزارات والسفارات للمهرجان دليل على جديته ونتمنى أن يحقق المهرجان الهدف منه.
من جانبها تحدثت خلود هشام الأمين العام للمهرجان عن تفاصيل الدورة  الأولى قائلة: تلقينا أكثر من 150 فيلمًا من 40 دولة من قارتى آسيا وإفريقيا سيشاركون فى المهرجان منهم لبنان وتونس والمغرب والجزائر وليبيا والعراق والأردن وجنوب إفريقيا والجابون وسنغافورة والفلبين وكوريا الجنوبية وكازخستان وروسيا وتايلاند وأندونيسيا واليابان والصين وستشارك مصر بفيلمين لم يتم عرضهم تجاريا وسنحظى بالعرض الأول لهما وفقا لاتفاقنا مع جهات الإنتاج.
وكشفت خلود هشام عن أسماء لجان تحكيم المهرجان التى تضم 14 سينمائيا من آسيا وإفريقيا قائلة: بالنسبة لمسابقة الأفلام الروائية الطويلة فتضم الفنانة أوكسيلى تاشبلا لا من جنوب إفريقيا والناقد كيث شيرى من زمبابوى والمنتج النيجيرى مايكل بارتش والمنتج الهندى باركاش فارما
وهناك مسابقة الأفلام الروائية القصيرة والتى تضم فى عضويتها كلاً من الفنان هيرو راى من اليابان و المخرجة موانا نداى من بوركينا فاسو والمخرج أموس واى من الصين والفنان فادى لاوند من لبنان ومن مصر المخرج إسماعيل مراد وجار الاتفاق مع مدير التصوير رمسيس مرزوق لينضم للجان تحكيم المهرجان.
وأضافت هشام أن المهرجان سيتضمن عروضًا لـ12 فرقة استعراضية مثل «النور الساطع» من الجزائر و«روسيا للفنون الشعبية» و«مدرسة البالية الروسية» و«سفراء فلسطين» و«فلسطين المركزية» و«أوداد الشعبية» من الجزائر و«إيران تنيرى «من ليبيا» و«الوطنية للفنون الشعبية» من تونس و«أيما مادين راجاشتانى» و«سانجا سيفا» من الهند و«باليت إفريقيا كالما» من السنغال و«ياما كانى» بوركينا فاسو.
وأشارت خلود هشام أنه جار الاتفاق مع نجم عالمى سيكون ضيف شرم المهرجان وسيتم الإعلان عن اسمه بمجرد الحصول على موافقته النهائية بجانب تكريم عدد من السينمائيين الكبار من قارتى آسيا وإفريقيا.
يذكر أن مهرجان شرم الشيخ الأفروآسيوى سيقام تحت رعاية كل من جامعة الدول العربية ووزارتى الثقافة والشباب ومحافظة جنوب سيناء والسفارة الأندونسية والصينية والروسية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
50 مدربًا سقطوا من «أتوبيس الدورى»!
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
«المجلس القومى للسكان» يحمل عبء القضية السكانية وإنقاذ الدولة المصرية
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!

Facebook twitter rss