صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

اليوم.. البرلمان ينتهى من إقرار العلاوة.. ويصوت على «الرياضة» و«الاستثمار»

7 مايو 2017



كتب ـ إبراهيم جاب الله وفريدة محمد

تصوير - مايسة عزت

ينتهى مجلس النواب فى جلسته العامة اليوم، من التصويت على عدد من مشروعات القوانين فى مقدمتها مشروع قانون العلاوة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية.
وتتضمن قائمة مشروعات القوانين التى يناقشها البرلمان قانون الرياضة والقانون المقدم من الحكومة الخاص بإصدار قانون الاستثمار، ومشروع قانون مقدم من الحكومة بمنح علاوة خاصة للعاملين بالدولة من غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، والذى من المقرر أن يتم أخذ التصويت عليه نداء بالاسم، وهو من القوانين التى تتطلب موافقة الثلثين لأنه سيطبق بأثر رجعى.
كما تناقش الجلسة العامة تقرير اللجنة المشتركة من لجنتى الإعلام والثقافة والآثار والشئون الدستورية والتشريعية، عن مشروع قانون مقدم من النائب أسامة هيكل و87 عضوًا آخرين بشأن إنشاء نقابة للأثريين.
ومن المقرر أن يشارك كل من الدكتور عمرو الجارحى وزير المالية، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، فى جلسة البرلمان غدًا الاثنين، لإلقاء بيان وزير المالية عن مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2017/2018.
وتعرض وزيرة التخطيط مشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لعام 2017/2018، فيما تناقش الجلسة العامة عددًا من طلبات الإحاطة والأسئلة والبيانات العاجلة الموجهة إلى الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية، والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى، وحلمى النمنم وزير الثقافة.
ويواجه الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية عددًا من طلبات الإحاطة والأسئلة وطلبات المناقشة العامة منها 9 طلبات إحاطة عن عدم تجديد كردونات القرى والمدن والحيز العمرانى، وعدم منح تراخيص فى الأحوزة العمرانية الجديدة، بجانب طلب مناقشة عامة عن سياسة الحكومة بشأن الانتهاء من المخطط الاستراتيجى والأحوزة العمرانية وخاصةً بمحافظة الوادى الجديد، بالإضافة إلى 24 طلب إحاطة و3 أسئلة و3 طلبات مناقشة عامة عن تفاقم مشكلة القمامة فى بعض المحافظات وطلبات إحاطة وسؤال وطلب مناقشة عامة عن سوء وسلبية أداء أجهزة الإدارة المحلية ببعض المحافظات نتيجة لعدم وجود معايير واضحة لاختيار القيادات وإصدار تراخيص البناء، مما يؤدى إلى انتشار الفساد الإدارى بالأحياء.. كما يواجه الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى، عددًا من طلبات الإحاطة والأسئلة وطلبات المناقشة العامة، منها 7 طلبات إحاطة وسؤالان وطلبا مناقشة عامة للمناقشة عن مشكلات بعض المستشفيات الجامعية، و5 طلبات إحاطة وسؤالاً وطلب مناقشة عامة للمناقشة عن المشكلات التى تعانى منها الجامعات والكليات وعدم وجود رقابة على الجامعات والمعاهد الخاصة وارتفاع مصروفاتها.
بينما يواجه حلمى النمنم وزير الثقافة، عددًا من طلبات الإحاطة والأسئلة وطلبات المناقشة العامة، من بينها 13 طلب إحاطة و4 أسئلة عن المشكلات التى تواجه قصور وبيوت الثقافة والعاملين بها فى بعض المحافظات، وأثر ذلك على أداء الدور المنوط بها، بالإضافة إلى طلبات إحاطة وأسئلة عن مشكلات الثقافة المصرية.
ويناقش البرلمان فى جلسة الثلاثاء تقارير اللجان النوعية، ضمنها اقتراحات برغبة محالة من لجنة الاقتراحات والشكاوى حول طلبات ومشكلات النواب فى دوائرهم وتقرير اللجنة الخاصة السابعة عن الزيارة الميدانية التى قامت بها اللجنة لمدينة برج العرب بمحافظة الإسكندرية فى شهر إبريل العام الماضى، وذلك لبحث مشكلة مواطنى الحزام الأخضر واقتراح الحلول المناسبة لها.
ويستعرض البرلمان تقرير لجنة الزراعة عن الزيارة الميدانية التى قامت بها اللجنة إلى محافظات «الشرقية وبورسعيد والإسماعيلية» للوقوف على معوقات التنمية الزراعية بتلك المحافظات وسبل النهوض بها، وتقرير لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة عن زيارة المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية لمتابعة أعمال المركز، وزيارة محافظة الإسماعيلية للوقوف عن مستجدات أزمة المصريين النازحين من مدينة العريش.
وهناك أيضًا تقارير من لجنة الإعلام والثقافة عن الزيارات الميدانية التى قامت بها اللجنة، وتقرير اللجنة المشتركة من لجنتى السياحة والإعلام عن الزيارة الميدانية التى قامت بها اللجنة المشتركة إلى منطقة هضبة أهرامات الجيزة، بجانب تقرير لجنة الشئون الصحية عن الزيارة الميدانية التى قامت بها لمحافظة مطروح لتفقد الأوضاع الصحية بها، فضلاً عن تقرير لجنة الشباب والرياضة عن الزيارة الميدانية التى قامت بها اللجنة إلى محافظة بورسعيد لتفقد الهيئات الشبابية والرياضية، وتقارير من لجنة حقوق الإنسان عن الزيارات الميدانية التى قامت بها اللجنة إلى السجون.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5

Facebook twitter rss