صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

«سعفان» يورط الحكومة فى أزمة مع «العمل العربية» فى عيد العمال

7 مايو 2017



كتب ـ إبراهيم جاب الله


فى واقعة تستوجب إقالته من منصبه، تسببت تصرفات محمد سعفان وزير القوى العاملة والهجرة، فى تأخر وصول دعوات عيد العمال إلى عدد كبير من المسئولين فى حدوث أزمة مع مؤسسات عربية ودولية، والأخطر من ذلك إن إهمال الوزارة والمسئولين بها وصل إلى درجة تسليم الدعوات لعمال النظافة دون توصيلها للمدعوين لحضور الاحتفال.
وترتب على ذلك تغيب فايز المطيرى مدير عام منظمة العمل العربية، عن احتفال عيد العمال بسبب تأخر وصول الدعوات له، واضطر المطيرى إلى تبرير موقفه عن عدم الحضور بإرسال خطاب رسمى إلى جبالى المراغى رئيس اتحاد العمال، قائلاً: «الدعوة على غير العادة وصلتنى متأخرة حيث تم تسليم الدعوة مساء يوم الخميس لأحد معاونى النظافة الذى كان متواجدًا بالصدفة فى مقر منظمة العمل العربية، وهو توقيت بدء العطلة الأسبوعية، وسلمها معاون النظافة لسكرتارية المكتب صباح يوم الأحد، وهو يوم إقامة الاحتفال بعيد العمال».
يذكر أن وزارة القوى العاملة والهجرة كانت مسئولة عن ترتيب كل الأمور المتعلقة بالاحتفال الذى حضره رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى، يوم 30 إبريل الماضى، وأدى ما فعلته الوزارة إلى إحراج الرئاسة مع عدد من الشخصيات.
وكان من المتبع سنويًا إصدار الموافقات الخاصة بالمشاركين فى حضو احتفال عيد العمال من خلال الرئاسة، وذلك بناءً على ترشيح من وزارة القوى العاملة واتحاد العمال، ولكن ما حدث أن الرئاسة أصدرت الدعوات مبكرًا لكن وزارة القوى العاملة أهملت تسليمها للحضور فى مواعيدها بما أدى إلى هذه الأزمة.
بينما أشعل موقف المطيرى أزمة داخل النقابات العامة، وأبدى عبدالمنعم الجمل رئيس النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، استنكاره من تبرير فايز المطيرى المدير العام لمنظمة العمل العربية، لعدم مشاركته احتفال مصر بذكرى عيد العمال الذى أقامه الاتحاد تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى.
واعتبر الجمل أن رد  المطيرى كان غير موفق بحجة أنه تسلم الدعوة متأخرًا فى ذات اليوم الذى أقيم فيه الاحتفالية.
وقال عبدالمنعم الجمل فى تصريحات له أمس: «إن هذا الرد غير موفق من مدير عام منظمة العمل العربية، وليس فيه أى دليل على المصداقية»، مشيرًا إلى أن تبرير عدم المشاركة بهذه الأسباب «كلام غير مقبول».
وأوضح الجمل أنه من الطبيعى أن يشارك مدير عام منظمة العمل العربية، فى احتفالات عيد العمال بدولة المقر، وهذا النظام معمول به منذ إنشاء منظمة العمل العربية فى مقرها بالقاهرة، مشيرًا إلى أن مدير عام المنظمة على علم بموعد الاحتفال.
بينما حاول جبالى المراغى رئيس اتحاد العمال احتواء الموقف، وعقد اجتماعًا منذ أيام فى مقر منظمة العمل العربية مع فايز المطيرى المدير العام لمنظمة العمل العربية، وبحضور حمدى عرابى مدير الشئون العربية بالاتحاد العام لنقابات عمال مصر،  وذلك للوقوف على بعض الأمور التى تهم الشأن النقابى العمالى العربى.
كما تطرق الاجتماع إلى اعتذار المطيرى، على ما أثير فى الآونة الأخيرة بعدم حضوره احتفال عيد العمال الذى ينظمه الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، تحت رعاية وبمشاركة رئيس الجمهورية وعدد من كبار رجال الدولة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
حل مشكلات الصرف الصحى المتراكمة فى المطرية
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب
الفارس يترجل

Facebook twitter rss