صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

لا توجد سياحة إسرائيلية بشرم الشيخ.. الموجود هنا من عرب 48

9 ديسمبر 2012

حوار : هيثم دهمش




 

جنوب سيناء من أكبر محافظات مصر وأهمها لموقعها الفريد الذى يجذب كل أنظار العالم لها بداية من الاحتلال الاسرائيلى لسيناء واهتمامهم بعمل نشاط سياحى بها بالرغم من الحرب التى كانت موجودة بينها وبين مصر، مرورا بعودتها مرة أخرى للسيادة المصرية ودفع الدولة لعجلة الاستثمارات بها.. هذا بالاضافة الى أنها تبلغ 3٪ من مساحة مصر وتضم أهم المناطق السياحية فى العالم سواء الدينية أو الشاطئية أو العلاجية إلا أن هذا لم يعد كافيا خلال المرحلة الحالية حيث اتهم أهالى جنوب سيناء الدولة بالتعامل معهم على أنهم اقل من باقى مواطنى مصر.. وتبلغ ميزانية المحافظة 72.145 مليون جنيه التقينا مع اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء لرصد أهم المشاكل التى يعانى منها المواطنون.

.

صعود الإسلاميين للحكم لم يؤثر على السياحة مطلقا ويجب على الدولة تحديد إذا كانت تريد سياحة أم لا؟

 

 ■ جنوب سيناء محافظة سياحية والدولة مهتمة بها فلماذا يتهم الأهالى المسئولين بتجاهلهم؟

- طرقت أبواب جميع الوزراء والكل يعلم مطالبنا قبل عقد المؤتمر الوزارى الاخير بالمحافظة، ونحن توجد لدينا مشاكل كثيرة بالرغم من أن محافظة البحر الاحمر تبلغ مساحتها 3%من مساحة مصر وبها 5 محميات طبيعية وأعلى قمة جبل فى مصر «سانت كاترين

■ ما أهم المشاكل التى تعانى منها المحافظة فى المرافق العامة؟

- أبدأ بمشكلة النقل حيث نحتاج لـ275 مليون جنيه لاعادة تطوير خطة الطرق بالمحافظة من خلال إنشاء هيكل تنظيمى لمديرية الطرق بجنوب سيناء لأول مرة بالاضافة لشق طريق جديد يربط بين طور سيناء وسانت كاترين بتكلفة تبلغ 250 مليون جنيه وإنشاء طريق السلام بـ22 مليون جنيه.

■ بالنسبة للموانئ والمطارات؟

- المحافظة فى حاجة فعلية لتطوير مطار طور سيناء وميناء الطور وميناء نويبع الذى يؤثر بالسلب على حركة السياحة القادمة الى مصر هذا بالاضافة لتطوير ميناء شرم الشيخ البحرى بـ20 مليون جنيه.

 ■ أما بالنسبة للزراعة؟

- فإننا نعانى من قلة الموارد المائية القادمة للمحافظة من الدلتا، كما أن عدد الآبار التى قامت الدولة بحفرها لا تكفى للزراعة أو الشرب فنحن نحتاج لـ15 مليون جنيه لحفر آبار تخصص للزراعة وبخاصة لدينا 169 الف فدان قابلة للزراعة وتحتاج للمياه.

 هل الدولة لم تحفر آبارا نهائيا بالمحافظة؟

- لم أقصد هذا بالطبع ولكن عددها غير كاف نهائيا حيث إننا لدينا مساحات كبيرة خالية تحتاج للزراعة فالجيش على سبيل المثال حفر 10 آبار والحكومة وعدت بـ5 آبار لم تنفذ حتى الآن..

وكم تحتاج المحافظة من الآبار؟

- نحتاج سنويا 20 بئرا لخلق مناخ استثمارى زراعى فجنوب سيناء المحافظة الوحيدة التى توجد بها ثروات حيوانية أو داجنة وهذه الصناعات تقوم على الزراعة بشكل أساسى، وبالنسبة للتعليم تعانى المحافظة من مشكلة كبيرة فى تسرب التعليم لضعف عدد المدارس هنا وحلم الناس التعليم الجامعى، وبالرغم من أنه تمت الموافقة على تخصيص 60 فدانا لإنشاء جامعة ولكن لم ينفذ شىء.

 ■ لماذا طلبتم من رئيس الجمهورية اصدار قرار جمهورى بإنشاء منطقة صناعية؟

- المساحات الكبيرة الموجودة هنا لم تستغل ولهذا طالبنا بإنشاء منطقة صناعية على مساحة 4 آلاف فدان.

 ■الا تخشى من هروب السياحة بسبب التلوث الصناعى؟

- بل العكس الصناعة ستقوى السياحة لأنها ستخدم المحافظة من خلال توفير العديد من الصناعات التى تقوم بشرائها من القاهرة والمحافظات البعيدة، كما أن المساحات كبيرة هنا بين المدن وليس شرطا أن تقوم بعمل صناعات ملوثة للبيئة.

 ■ هل تم توفير جميع المرافق للمنطقة؟

- وفرنا الارض فقط ونحتاج لدعم حكومى لتوصيل المرافق، حيث نحتاج لمحطة تحلية المياه من البحر بتكلفة 30 مليون جنيه بالاضافة الى ربط المدينة الصناعية بشبكة موحدة بـ30 مليون جنيه وطرق داخلية بـ15 مليون جنيه وقمنا باختيارها فى مدينة أبوزنيبه وأن كل ما نحتاج له 75 مليون جنيه.

  ■ الأهالى يعانون من مشكلة الاسكان بالرغم من المساحات الخالية فما تفسيرك لذلك؟

- مشكلة الاسكان بالمحافظة هى رفض الدولة تمليك الاراضى للاهالى للبناء عليها كما أننا توجد لدينا 2004 وحدات سكنية تم إنشاؤها وجار إنشاء 1944 وحدة ولكن للاسف الشديد معطلة لانها بدون مرافق مما يمثل أزمة حقيقية لانها خالية، كما أننا نحتاج لوحدات سكنية جديدة لتوفير اماكن اقامة للمغتربين لتوطينهم بالمحافظة واستقرارهم بها بدلا من تركها بعد فترة.

 بالنسبة للسياحة هل اثرت الانتخابات الاخيرة بعد فوز الاسلاميين على حركة السياحة؟

- السياحة بجنوب سيناء ذات طبيعة خاصة ولم تتأثر نهائيا بالسياسة.

 البعض طالب بالسياحة الحلال؟

- لايوجد شىء اسمه سياحة حلال أو حرام ولكن يلزم على الدولة أن تحدد موقفها إذا كانت تريد استثمارا سياحيا أم لا.

 ■ كم عدد السياح القادمين لجنوب سيناء؟

- 40 مليون سائح سنويا يأتون للاستمتاع بالحياة بشرم الشيخ والمدن الاخرى الموجودة بالمحافظة ونحن نمثل 40٪ من حجم السياحة القادمة لمصر.

 هناك من يردد بأن شرم تعتمد على اليهود القادمين من إسرائيل؟

- نسبة السياحة القادمة من إسرائيل ضعيفة جدا وأغلبهم لا يأت هنا ولكن يأتون ليوم واحد فقط ومعظمهم من عرب 48 والأردنيون هم أكثر السياح العرب.

■  هل توافق على المقترحات بإنشاء محافظة بوسط سيناء؟

- بالطبع فإنها خطوة جيدة لانها سوف تخفض من حجم مساحة المحافظة وبالتالى سوف نركز استثماراتنا فى مناطق معينة.

 هل يوجد دور للسيدات فى فرص العمل؟

- المرأة السيناوية تعمل أكثر من الرجل حيث يوجد لها دور كبير فى توفير المنتجات اليدوية والحيوانية.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
تكريم «روزاليوسف» فى احتفالية «3 سنوات هجرة»

Facebook twitter rss