صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

اكتشاف حديقة جنائزية عمرها 4000 سنة غرب مدينة الأقصر

4 مايو 2017



كتب - علاء الدين ظاهر


أعلن د. محمود عفيفى رئيس قطاع الآثار المصرية أن البعثة الأثرية الإسبانية العاملة بدراع أبوالنجا غرب مدينة الأقصر نجحت فى الكشف عن حديقة جنائزية، وذلك أثناء أعمال الحفر الأثرى فى الفناء المفتوح لإحدى المقابر الصخرية للدولة الوسطى بالمنطقة.
وأكد عفيفى أهمية وقيمة هذا الكشف حيث إنها حديقة فريدة من نوعها ولم يتم العثور على مثلها من قبل فى مدينة طيبة القديمة، خاصة أن الحدائق الجنائزية لم تكن معروفة من قبل لدى الآثاريين إلا عن طريق النقوش والجداريات المرسومة على مداخل مقابر الدولة الحديثة ولم يتم العثور على اى منها من قبل فى مدينة طيبة القديمة، كما انها تسلط الضوء على أعمال التشجير والبيئة التى كانت عليها المدينة فى ذلك الوقت.
ووصف د.خوسيه جالان مدير البعثة الإسبانية العاملة بالموقع الحديقة بأنها صغيرة الحجم مستطيلة الشكل تقدر مساحتها بنحو 2 - 3م  ومقسمة إلى مربعات تقدر مسافة كل واحدة منها بحوالى 30 سم، والتى من المرحج أنها كانت تحتوى على أنواع مختلفة من النباتات والزهور، وفى وسط الحديقة توجد منطقتين مرتقعتان من المرجح ان تكونا لزراعة الاشجار.
وأضاف جالان أن البعثة عثرت ايضا فى احد جوانب الحديقة على جذر وجذع شجرة صغيرة طولة ٣٠ سم يرجع عمرهما الى ٤٠٠٠ عام ق.م. هذا بالإضافة إلى وعاء يحتوى على البلح وغيرها من الفواكه، التى من المحتمل أنها كانت تقدم كقرابين.
وقال هانى أبوالعزم رئيس الادارة المركزية لمصر العليا إن البعثة عثرت ايضا على مقصورة جنائزية صغيرة بالقرب من واجهة المقبرة الصخرية عثر بداخلها على ثلاث مصليات جنائزية ترجع لعصر الاسرة ١٣، وصاحب المصلاة الاولى يدعى رينيف سينيب والثانية لشخص يدعى خيمينيت ابن سيدة القصر ادينو، وأكد أبوالعزم ان اعمال الحفر ستستمر فى هذه المنطقة لكشف المزيد من أسرارها.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
الدور التنويرى لمكتبة الإسكندرية قديما وحديثا!
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
قمة القاهرة واشنطن فى مقر إقامة الرئيس السيسى
يحيا العدل
مصر محور اهتمام العالم

Facebook twitter rss