صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

الفائزون بالمرحلة الأولى غير جادين..وندرس عمل قرعة تكميلية

4 مايو 2017



 كتبت- ولاء حسين


 كشف رئيس شركة الريف المصرى عاطر حنورة عددًا من المفاجآت خلال اجتماع لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب أمس، أهمها: وجود تضارب فى التقارير الرسمية التى رفعتها وزارة الرى بشأن إمكانات المياه بمشروع المليون ونصف فدان، وقال حنورة: «عندنا ورق من وزارة الرى بيقول: إن المياه تكفى وتزيد لزراعة المليون ونصف المليون فدان، لكن فوجئنا بنفس الجهة تؤكد أن المياه تكفى لزراعة 40% فقط، وأخيرًا نزلت إلى 26% فقط على لسان مسئول قطاع المياه الجوفية بالوزارة خلال اجتماع لمجلس الوزراء مؤخرًا».
 وأشار حنورة إلى أنه عقب هذه الخلافات بشأن المياه الخاصة بزراعة المليون ونصف المليون فدان تم الاستقرار فى اتفاق مع وزارتى الرى والزراعة والشركة على تخصيص 4 آلاف متر مكعب من المياه للفدان الواحد بالمشروع وهى كمية يتم ضربها إلى 70 بالمائة من مساحة الأرض الكلية.. واشتكى حنورة من وجود مشاكل بين الشركة والفائزين بالقرعة فى الأراضى التى تم طرحها بالمرحلة الأولى من المشروع فى مناطق توشكى والفرافرة المهرة، مؤكدا أن المجموعات الفائزة عدد كبير منها غير جادين، وأضاف: «فوجئنا بأعداد كبيرة من المجموعات تطلب بيع إيصالات القرعة للتربح من ورائها، ومجموعات أخرى تسأل عن إمكانية بيع الأرض فور تسلمها بحجة أنها لن تتمكن من الزراعة، بل وآخرون أكدوا لنا أنهم لن يسددوا لنا أقساط قيمة الأرض لأنهم غير قادرين».
 وأعلن حنورة أن الشركة بصدد توزيع أراضى المرحلة الأولى خلال شهرى يونيو ويوليو، إلا أنه يتم العمل حاليا على طرح قرعة تكميلية بعد استبعاد غير الجادين من أصحاب القرعة الأولى واستبدالهم بآخرين جادين، وحيث تعمل حاليًا الشركة على إجراءات من أجل ذلك.
واستكمل حنورة شكواه للنواب مؤكدا أن الشركة تلقت إنذارات على يد محضر من عدد كبير من الفائزين بالقرعة قبل استلامهم للأراضى بأنهم يحذرون الشركة من التصرف فى الأراضى التى خصصت لهم، أو تمكين الغير منها، ونظرا لوجود خلافات بين أصحاب المجموعة الواحدة الفائزة بالقرعة للعمل كشركة مساهمة.
وأضاف رئيس شركة الريف المصرى: «إن المتقدمين كانوا فاكرنها لعبة زى بتاعة شقق وزارة الإسكان وكله وقف فى الطابور يمكن يعرف ياخد حاجة من ورا الموضوع لكن إحنا لن نسمح بالمتاجرة فى المشروع لأن هدفنا التنمية».
 وأكد أنه كان نتيجة الطرح للأراضى بنظام القرعة فوز 167 مجموعة بتوشكى بواقع 14 فردًا للمجموعة، و1912 مجموعة بالفرافرة، و3500 بالمهرة، بينما طلبت الشركة أراضى أخرى للطرح فى المرحلة الثانية من وزارتى الرى والزراعة باعتبارهما الجهات المسئولة عن موافاتنا بالأراضى الصالحة للزراعة ضمن مشروع المليون ونصف المليون فدان.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة
نبيل الطرابلسى مدرب نيجيريا فى حوار حصرى: صلاح «أحسن» من «مودريتش والدون»

Facebook twitter rss