صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

..و«الصحة» تتمسك بحق الصيادلة فى الدعاية للأدوية

4 مايو 2017



كتب ـ فريدة محمد ونشأت حمدى


شهد اجتماع لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب حالة من الجدل الشديد بين الأعضاء خلال مناقشة قانون مزاولة مهنة الصيادلة المقدم من الدكتور مجدى مرشد والذى انسحب من الاجتماع  اعتراضًا على رفض الدكتور محمد العمارى رئيس اللجنة، كما شهد الاجتماع هجومًا شديدًا على نقابة الصيادلة.
وقالت الدكتورة عزة ياسين، ممثلة وزارة الصحة فى اجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب، لمناقشة مشروع قانون مزالة مهنة الصيدلة: إن وزارة الصحة تمسكت بحق الصيادلة دون غيرهم فى الدعاية للأدوية ضمن تعريف مهنة الصيدلة فى مشروع قانون تعديل قانون مزاولة مهنة الصيدلة.
وأضافت ياسين إنه يجب أن نعطى الدعاية لأصحاب الصيادلة الدارسين لها وصانعيها، لافتة إلى أن قانون مزاولة المهنة حينما وضع عام ١٩٥٥ ضم البيطريين وأطباء الأسنان، حيث كان  يبلغ عدد خريجى كليات الصيدلة نحو ٢٢٠ ألف خريج.
وتدخل رئيس لجنة الشئون الصحية النائب محمد العمارى، قائلا: ليس فقط الصيادلة من يعانون من البطالة بل كل البلد.
وشن الدكتور أيمن أبوالعلا، وكيل لجنة الصحة فى مجلس النواب، هجوما حادا على نقابة الصيادلة بسبب قانون مزاولة مهنة الصيدلة، قائلا: من السفه أن تصرف النقابة أموالا فى الجرائد لتسجيل اعتراضها على القانون، موضحا خلال اجتماع اللجنة  لاستكمال مناقشة مشروعات القوانين المقدمة بشأن مزاولة مهنة الصيدلة، أن النقابة طالبت رئيس البرلمان بوقف مناقشة المشروعات المحالة إلى اللجنة.
وتابع: ليس من حق النقابة أن تشترط على البرلمان أو تناشد رئيس الجمهورية فى وقف مناقشة القوانين، لأن رأيهم فى النهاية استشاريا.
وانسحب النائب مجدى مرشد عضو اللجنة اعتراضا على رفض رئيس اللجنة النائب محمد العمارى منحه الكلمة فى شأن تعديل المادة الأولى من مشروع قانون بتعديل قانون مزاولة مهنة الصيدلة.
وأرجع اعتراضه، قائلا: «أنا من ضمن المتقدمين بمشروع قانون بتعديل قانون الصيدلة ومن حقى اقتراح أى تعديلات».
وكان العمارى قد منعه من الكلمة لأنه أعطاه لأكثر من مرة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
وداعًا يا جميل!
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
الحلم يتحقق
ادعموا صـــــلاح

Facebook twitter rss