صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

المفتى خلال استقباله السفير الأمريكى: زيارة الرئيس الناجحة للولايات المتحدة مهمة ومفيدة للعلاقات بين البلدين

3 مايو 2017



كتب - صبحى مجاهد


استقبل الدكتور شوقى علام - مفتى الجمهورية - السيد السفير ستيفن بيكروفت - السفير الأمريكى بالقاهرة - والوفدَ المرافق له.
وأكد مفتى الجمهورية خلال اللقاء أن زيارة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى الناجحة للولايات المتحدة الأمريكية كانت زيارة مهمة ومفيدة للعلاقات بين البلدين.
وأضاف مفتى الجمهورية أن مصر قطعت شوطًا كبيرًا فى حربها ضد التطرف والإرهاب، وأنها حذرت كثيرًا منذ سنوات من خطورة التطرف، مؤكدًا أن الدار تولى اهتمامًا كبيرًا وخاصًّا لمحاربة التطرف الذى لم يعد مقتصرًا على بلد بعينه، ولكن أصبح يهدد العالم كله.
وأوضح أن دار الإفتاء أنشأت فى يناير عام 2014 مرصدًا لفتاوى التكفير والآراء المتطرفة، يقوم برصد الفتاوى المتطرفة وتحليلها وتفكيكها على مدار الساعة، حيث أصدر حتى الآن أكثر من 140 تقريرًا.
وأشار إلى أهم التقارير التى أصدرها المرصد مؤخرًا، وهو تقرير يرصد ويفكك ويرد على 5500 فتوى أصدرها المتطرفون، تحدد العلاقة فى التعامل بين المسلمين وغير المسلمين وتضعها فى دائرة ضيقة جدًّا، حيث وجدتِ الدراسة أن 70% من تلك الفتاوى تحرِّم التعامل مع غير المسلمين، بينما 20% تضعها فى إطار المكروه، فى حين يوجد 10% فقط من تلك الفتاوى تقع فى دائرة الإباحة.
وأضاف مفتى الجمهورية أن مجلس العموم البريطانى ثمَّن هذا التقرير وأصدر بيانًا يشيد فيه بتلك المجهودات التى تقوم بها الدار.
وأكد علام أهمية الأزهر الشريف بمؤسساته المختلفة فى تحصين المجتمع من التطرف، مشددًا على أن التجربة التاريخية أثبتت أن منهجية الأزهر هى التى تحافظ على استقرار المجتمعات وإيجاد وئام وأرضية مشتركة بين المصريين جميعًا بمختلف عقائدهم.
وأوضح أن دار الإفتاء تعمل على علاج التطرف من جذوره معالجةً فكرية، وتقوم بدراسة الدوافع والعوامل التى تساعد على زيادة التطرف وانتشاره، والتى منها عوامل اجتماعية وتربوية واقتصادية... وغيرها.
وأضاف أن المسلمين الأوائل تعايشوا مع كل الناس بصرف النظر عن معتقداتهم، والتجربة المصرية كانت رائدة فى ذلك الإطار على مر التاريخ فى بناء أرضية مشتركة بين المصريين جميعًا، ودار الإفتاء عبر السنين أصدرت فتاوى حول علاقة المسلم بغير المسلم التى تدعم السلام المجتمعى والتعايش بين المصريين جميعًا.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
كاريكاتير أحمد دياب
المقابل المالى يعرقل انتقال لاعب برازيلى للزمالك
«شىء ما يحدث».. مجموعة قصصية تحتفى بمسارات الحياة
الجبخانة.. إهمال وكلاب ضالة تستبيح تاريخ «محمد على باشا»

Facebook twitter rss