صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

«حماية المستهلك» يعترض على زيادة أسعار الكهرباء

7 ديسمبر 2012

كتب : سامى عبد الرحمن

كتب : نشأت حمدي




تطبق وزارة الكهرباء والطاقة المرحلة الثانية من زيادة الاسعار فى فبراير اوائل العام المقبل.

وكانت الوزارة اعتمدت الاسعار الجديدة بدءا من ديسمبر الجارى على ان يتم تطبيقها على مرحلتين بواقع 50% من الزيادة على كل مرحلة وذلك للمشتركين والمحال التجارية.

وكانت «روزاليوسف» نشرت اسعار الشرائح الست التى تنطبق على اكثر من 28 مليون مشترك على مستوى الجمهورية، واليوم ننشر شرائح المحال التجارية بعد زيادة الأسعار: الشريحة الاولى استهلاك 100 كيلو وات يدفع 27 قرشًا لكل كيلو وات، الشريحة الثانية استهلاك من 101 الى 250 كيلو وات يدفع 41 قرشا لكل كيلو وات، الشريحة الثالثة اكثر من 1000 كيلو وات يدفع 72 لكل كيلو وات.

وفى السياق ذاته اكدت الوزارة أنه بالنسبة لشرائح المواطنين  لم يحدث أى زيادة فى الشريحة الأولى التى يتمتع بها 6 ملايين مشترك وتمثل 25% من المشتركين.

 وان الشرائح الثلاث الأولى التى يتمتع بها أكثر من 90% من المشتركين الزيادة فيها نسبة لا تتجاوز 5%.

 وأسعار الكهرباء للقطاع المنزلى ثابتة منذ أكتوبر 2008 فى ذات الوقت الذى ارتفعت فيه أسعار كل المدخلات مما تسبب فى عدم قدرة شركات الكهرباء الوفاء بالتزاماتها.

واضاف البيان أن قطاع الكهرباء يدعم الاستهلاك المنزلى بنحو 12.5 مليار جنيه سنويًا نتيجة الفرق بين سعر التكلفة الذى يصل إلى 40 قرشًا لكل كيلووات/ساعة بينما يصل متوسط بيعه للمنازل الى حوالى 13.5 قرش لكل كيلووات/ساعة.

من ناحية أخرى، طالب جهاز حماية المستهلك وزارة الكهرباء بإعادة النظر فى قرارًا رفع أسعار  فاتورة استهلاك الكهرباء حفاظا على حقوق المواطنين.

 وأوضح رئيس الجهاز ان الشرائح التى وضعتها وزارة الكهرباء غير مدروسة، لافتا الى ان وجود الاجهزة الكهربائية مثل الغسالة والتليفزيون لا يعد رفاهية ولكنها أبسط الحقوق الأساسية.

 واوضح رئيس الجهاز أن معدلات استخدام الطبقة الفقيرة للكهرباء فيما يتعلق بالاجهزة الكهربائية  اعلى من استخدام الطبقات الأكثر دخلا لأن الاجهزة الموجودة لديهم ليست ذات تكنولوجيا عالية فى ترشيد الكهرباء.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
الأرصاد الجوية تعمل فى الإجازة بسبب تفتيش «WMO»
معركة بالأسلحة فى مركب على النيل بسبب «الفاتورة»
القوات المسلحة: ماضون بإرادة قوية وعزيمة لا تلين فى حماية الوطن والحفاظ على قدسيته
قرينة الرئيس تدعو للشراكة بين الشباب والمستثمرين حول العالم
أردوغان.. بائع الهوى
صُناع مصر المستقبل

Facebook twitter rss