صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 اكتوبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

الصحف العالمية: الإخوان نكثوا بعهدهم ويسيرون فى طريق مبارك

2 ابريل 2012

ترجمة : اسلام عبدالكريم

ترجمة : اميرة يونس

ترجمة : مى فهيم




 

اهتمت الصحف العالمية والأجنبية بإعلان جماعة الإخوان المسلمين بالدفع بمرشح رئاسى لخوض غمار الانتخابات الرئاسية الأولى فى مصر بعد الإطاحة بمبارك ونظامه الحاكم عقب ثورة 25 يناير.وقالت صحيفة لوس انجلوس تايمز الأمريكية بعد أسابيع طويلة من الجدل الدائر داخل جماعة الإخوان المسلمين أنها اختارت خيرت الشاطر الذى عاش سنوات طويلة خلف قضبان السجن فى عهد مبارك لرئاسة الجمهورية وهى الخطوة التى اعتبرتها الصحيفة الأمريكية أنها من شأنها أن تثير حفيظة الليبراليين فى مصر. واعتبرت الصحيفة أن ترشيح الشاطر يرمز إلى تغير الاتجاه السياسى..ورأت صحيفة لوس انجلوس تايمز الأمريكية أن ترشيح الشاطر يعكس حالة الانقسامات المتزايدة داخل أروقة الجماعة الإسلامية بل وشكى البعض من أنهم يتعاملون بنوع من التشدد من جانب الحرس القديم فى الجماعة على الرغم من الوعود بقيادة البلاد نحو الديمقراطية.. فيما اعتبرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن ترشيح خيرت الشاطر هو حنث فى وعود الجماعة الإسلامية بعدم السعى للاحتكار السلطة.وتكهنت الصحيفة الأمريكية بأن ترشيح الشاطر للرئاسة من شأنه إثارة غضب الغرب كما بالفعل أثار غضب الليبراليين فى مصر متسائلين عن الوعود الأخرى التى قد تتخلى عنها الجماعة الإسلامية؟ فيما صرح مسئول إسرائيلى رفض الكشف عن هويته للصحيفة الأمريكية أن ترشيح الشاطر هو مثير للقلق بل واعتبره بأنه «خبر ليس جيداً.. فالإخوان ليسوا أصدقاء لنا ولا يتمنون الخير لنا». وأشارت صحيفة «يديعوت أحرونوت» إلى أن الإعلان بتقديم مرشح للرئاسة من جانب الإخوان يتناقض مع تصريحات سابقة، وأشار تقرير آخر للصحيفة إلى أن هذا القرار لم يشكل قلقا للإسرائيليين فحسب إنما أثار حفيظة الأوساط العلمانية أيضا فى مصر، ووصفت الإخوان بأنهم «يسيرون فى طريق مبارك». أما موقع «جلوبس» أفاد أنه بعد «احتلال» الإخوان للبرلمان فإنهم يعتزمون احتلال مؤسسة الرئاسة أيضا.

 

 وأضافت الصحيفة إن خيرت الشاطر صفحته سوداء مع النظام السابق وما قبله إذ طرده الرئيس السادات من الجامعة، واعتقله الرئيس مبارك خمس مرات.. ونقلت صحيفة يديعوت عن مسئول إسرائيلى قوله: إن قرار جماعة الإخوان المسلمين الدفع بمرشح للانتخابات أمر مقلق للغاية، كما أنه نبأ غير جيد بالمرة فالإخوان المسلمون ليسوا أصدقاء لإسرائيل ولا يتمنون لها الخير.

 

وفى السياق ذاتهقال الكاتب الإسرائيلى المتخصص فى شئون الشرق الأوسط «عميت كوهين» بصحيفة معاريف: إن تغيير القرار الأصلى لجماعة الإخوان المسلمين بعدم الترشح للرئاسة ينم عن رغبة حقيقية فى السيطرة على البلاد.

 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

7ملايين جنيه للمشروعات الخدمية بـ«شمال سيناء»
الجبلاية تصرف 10 آلاف جنيه لحكم انقلب به ميكروباص
وزيرتا السياحة والتعاون الدولى تشاركان فى مؤتمر «دافوس الصحراء» بالرياض
أخطر 5 فراعنة
موسكو تحذر واشنطن من الانسحاب من المعاهدة النووية
الأهلى: نعرف كيف نلعب أمام سطيف
«صنع فى مصر» شعار يعود من جديد

Facebook twitter rss