صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

12 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياحة وطيران

رسالة أمن وسلام من أرض الفيروز لدول العالم

27 ابريل 2017



كتبت - ناهد إمام

رسالة أمن وسلام لجميع دول العالم أرسلتها المنظمة العربية للتنمية الإدارية والكويت ممثلة فى مؤسسة نوف إكسبو من خلال تنظيم فعاليات «المنتدى العربى للحكومة الإلكترونية المتواصلة»، تحت شعار «الطريق نحو التنمية المستدامة» على أرض الفيروز، برعاية رئيس الوزراء المصرى المهندس شريف إسماعيل وذلك بالتعاون مع دار الأخبار.
وفى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: أكد محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة، أن إقامة المنتدى فى مدينة السلام يعد رسالة قوية بالأمن والأمان ودعوة للتنافس بين المستثمرين الصغار قبل الكبار.
وأشار إلى أن مدينة شرم الشيخ تشهد تطورات كبيرة لجذب السائحين حيث تم تطوير منطقة السوق القديمة وبناء مسجد على طراز معمارى يحاكى مختلف العصور باستثمارات حوالى 25 مليون جنيه منها مساهمات بقيمة 15 مليون جنيه نفذتها القوات المسلحة لاستكمال بناء المسجد.
وأشار إلى أن خطة التطوير المقبلة تشمل منطقة خليج نعمة بدءا من شهر يوليو العام الجارى.
وقال فودة: إن نسبة الإشغال بفندق شرم الشيخ بلغ حاليا حوالى 33% مقارنة بنسبة تفوق 50% قبل أحداث الطائرة الروسية.  وفى كلمته خلال المنتدى أكد أهمية الحكومة الإلكترونية فى التنمية المستدامة وهى من أهم الواجهات المعاصرة لتكنولوجيا المعلومات ودورها فى تحقيق التنمية للموارد البشرية. وأعرب عن تفاؤله بأن يكون المؤتمر خطوة لمزيد من التطور التكنولوجى والحث على وضع الحلول والابتكارات بما يحقق أعلى مستوى من الجودة.
ومن جانبه، أكد مدير عام شركة «نوف إكسبو»، يوسف خالد المرزوق أن قرار عقد المنتدى فى شرم الشيخ جاء فى إطار قرار فورى عقب حادث الطائرة الروسية بشرم الشيخ لتكون مقرا للمنتدى العام الحالى والذى يعقد سنويا بالكويت وذلك دعما لشموخ شرم الشيخ وصمودها.
كما أن مصر وشرم الشيخ ستبقى دوما واحة أمن وسلام ومنبع تطور وحداثة.
وأكد أن العلاقات بين مصر والكويت علاقات تجارية واقتصادية طالما كانت محل اهتمام وحرص من قبل قيادات البلدين على الدوام.
وأكد أن تكنولوجيا المعلومات لم تعد ترفا اقتصاديا أو اجتماعيا بل أصبحت إلزاميا لتطوير كافة الخدمات  التى تقدمها الحكومات لشعوبها ورفع مستوى معيشتها.
وأعلن أن المنتدى نقطة انطلاق نحو حداثة مستدامة تقوم فيها تكنولوجيا المعلومات وبرامج الحكومة الإلكترونية فى جميع الدول العربية بدور أساسى فى النهوض بمجتمعاتنا.
وأضاف: أن تنظيم المنتدى خارج الكويت، يأتى تأكيداً لبدء تنفيذ استراتيجية «نوف إكسبو» فى التوسع الإقليمى، بعد أن نجحت فى تنفيذ أهدافها الاستراتيجية المحلية.
وأكد المرزوق سعيه لأن يكون هذا المنتدى منصة عربية تعزز فرص التعرف على أحدث التكنولوجيات العالمية، وآخر ما توصلت إليه الابتكارات والحلول العلمية، لمساعدة حكومات المنطقة فى تقديم خدمات ذكية ومبتكرة لشعوبها.
وبين أن الدول العربية اليوم أحوج ما تكون إلى أن تطلق برامجها للتنمية المستدامة، اعتماداً على ما توفره تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحديثة من فرص فى شتى المجالات.
وشدد على أن تكنولوجيا المعلومات وبرامج الحكومة الإلكترونية تمثل اليوم نافذة أمل حقيقية للتغيير المنشود على مساحة العالم العربى، وهذا ما يسعى المنتدى العربى للحكومة الإلكترونية المتواصلة إلى تحقيقه فى هذه الدورة ودوراته اللاحقة.
وبدوره قال مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية، الدكتور ناصر القحطانى إن المنتدى يهدف إلى وضع معايير علمية ثابتة للتوسع فى تطبيق أسس الحكومة الإلكترونية المتواصلة أو الذكية بمختلف الدول العربية، وتحقيق التواصل العربى فى هذا الشأن.. مؤكدا أن العام المقبل سيكون المنتدى على نطاق عربى كبير وأنه بدايه لمشروع طويل الأجل فى دول المنطقة للحكومات الإلكترونية.
وأكد القحطانى أهمية تطوير الجهاز الإدارى للدول والعمل على رفع مستوى معيشة المواطنين من خلال تطوير مشاريع الحكومة الإلكترونية لتطوير أداء المؤسسات الحكومية والتى ستساهم على تحقيق سرعة الانجاز والشفافية والرقابة المحاسبية والمساءلة.
وأعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ياسر القاضى، أنه تم تشكيل المجلس الأعلى للأمن لتوافر منظومة الأمن سواء للمعلومات أو الأفراد.
وقال القاضى: إن «المنتدى يمثل أهمية كبيرة حيث يضم مجموعة كبيرة من الخبرات العربية.
وقال: إن فى مصر اهتماماً من القيادة السياسية والرئيس عبد الفتاح السيسى لتقديم خدمات أفضل للمواطنين وتقليل التلاحم بين مقدم الخدمة ومتلقيها.
مشيرا إلى أن التجربة المصرية خلال العامين الأخيرين تركزت حول بناء الاقتصاد الرقمى وتحديث كافة شبكات الاتصالات الأرضية
وأشار إلى أن الدولة تتبنى مشروعاً كبيراً تحت رعاية الرئيس المصرى لبناء مدينة معرفية فى العاصمة الإدارية الجديدة.
أوضح أن خلال الشهرين المقبلين سيتم الإطلاق بالكامل لرخصة الجيل الرابع.
وأضاف: أنه يتم تأهيل المواطن للتعامل مع آلية الحكومة الذكية وسبل التعامل مع توطين التكنولوجيا.
وأعلن ياسر القاضى عن اطلاق مبادرة قومية لإنشاء العديد من المناطق التكنولوجية حيث تفتتح عدد منطقتين العام الجارى فى محافظتى المنوفية وبنى سويف.
فى تصريحات خاصة أعلن وزير التنمية المحلية هشام الشريف أن المشاركة فى المؤتمر تعد رسالة سلام وتجمع قادة وعقول فى مجال التنمية الإدارية والتكنولوجية فى الوطن العربى ونتطلع إلى مستقبل أفضل فى دول المنطقة نحو خدمات إلكترونية والتوجه نحو التنمية التكنولوجية واستطلاع مشارف الخدمات للمواطن المصرى.
وأشار إلى أن المنتدى يتزامن مع الاحتفالات بعيد تحرير سيناء الذى سعى فيه الشعب المصرى والعربى للخير والسلام بأن تكون سيناء ذات حاضر وغد أفضل.
ومن أحد النجاحات شبكات الاتصالات الموجودة فى المجتمع المصرى وأيضا دخول الانترنت فى كل بيت مصرى ونشر أجهزة الحاسبات.
وارجع السبب أننا لم نصل إلى الخدمات الإلكترونية لمستوى الارتقاء بالمواطن المصرى وتوفر له الجهد لمساعدته فى تنمية اقتصادية أفضل.. نتيجة عدة عوامل منها  إنه المطلوب توافر قواعد بيانات فى كل مؤسسة فى مصر ونظم إدارية وقادة للعمل لوضع النظم موضع تنفيذ تدير التحول من الورقى إلى إلكترونى.
وقال إن خطة الوزارة فى المحليات تتضمن الاسراع بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية فى مصر ويحتاج ترسيخ العدالة الاجتماعية وتوفير فرص العمل بصورة كبيرة.
وأكدت ممثل هيئة تنشيط السياحة فاطمة الجمال على تطبيق وزارة السياحة والهيئة لتكنولوجيا المعلومات فى التسويق السياحى والربط بين المكاتب السياحية من أجل سرعة اتخاذ القرار.
وأكد رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم ورئيس تحرير الأخبار ياسر رزق،  أهمية انعقاد المنتدى فى ظل تلك الظروف التى تشهدها الأمة العربية من حروب أهلية وفى ظل دعوات للتخلف.
وأشار إلى أن المنتدى يعد رسالةبالغة الأهمية للعالم أجمع بأن مصر وشرم الشيخ مازالت تفتح ذراعيها وتحتضن الأفكار الجديدة من تكنولوجيا المعلومات وحكومات الكترونية من أجل تقدم الأمة العربية ومواجهة حالات التشرذم.
وأكد أهمية الحدث لتطوير برامج الحكومة الإلكترونية والنظر إلى المستقبل فى تلك المجال المهم مشيراً إلى الاستفادة من التجارب والخبرات العربية خاصة فى الإمارات.
طالب رزق بأن يكون المنتدى محفلاً سنوياً تستضيفه مصر واطلالة للأمام من جانب الشباب والخبراء العرب.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«المالية»: حزمة تشريعية لتوحيد الإجراءات الضريبية.. والإلزام بالفاتورة الإلكترونية
كاريكاتير أحمد دياب
ماجدة الرومى تختم مهرجان الموسيقى العربية بـ«لون معى الأيام»
«الاتصالات»: 630 ألف مستخدم زيادة فى الموبايل و2.5 مليون مشترك جديد فى إنترنت المحمول
الإنتاج الحربى.. صناعة وطنية لها تاريخ
وائل جمعة يسدد 10 ملايين جنيه ضرائب عن مكاسبه من «بى إن سبورت»
أمن الخليج.. خط أحمر

Facebook twitter rss