صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الحكومة: نعمل على توفير السلع وضبط الأسواق

26 ابريل 2017



كتب - حسن أبوخزيم


فى إطار اهتمام الحكومة بوضع برنامج وطنى لتنمية وتطوير المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وتهيئة المناخ اللازم لتشجيعها والعمل على نشر وتشجيع ثقافة ريادة الأعمال والبحث والإبداع والابتكار، فقد أصدر المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، قراراً بإنشاء جهاز لتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بحيث يكون تابعًا لوزير الصناعة والتجارة الخارجية، ويكون هو الجهة المعنية بتنمية تلك المشروعات.
ويقوم الجهاز بوضع وتطوير السياسات والخطط الاستراتيجية المتعلقة بتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وريادة الأعمال، وكذا الضوابط اللازمة للتنسيق بين الجهات والمبادرات العاملة فى هذا المجال، هذا بالإضافة إلى وضع البرامج اللازمة للنهوض بهذا القطاع من المشروعات والقواعد والشروط المتعلقة بالاشتراك فيها، ومن ذلك برامج تنمية قدرات ومهارات الموارد البشرية العاملة، وبرامج ربط وتكامل  تلك المشروعات بسلاسل الإمداد، فضلاً عن برامج تنمية المهارات فى مجال التسويق داخل البلاد وخارجها.
كما يقوم الجهاز بوضع نظم الحوافز للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وريادة الأعمال، وكذا تيسير سبل التفاوض الجماعى لتوفير المواد الأولية من مصادر جيدة بأنسب الأسعار لتلك المشروعات، هذا بالإضافة إلى المساهمة فى إجراء الدراسات السوقية ودراسات الجدوى وإتاحتها لها، إلى جانب تقديم وتيسير حصولها على التمويل اللازم لبدء النشاط وزيادة رأس مالها، فضلاً عن العمل على تيسير إنهاء الإجراءات والتصاريح اللازمة لبدء النشاط، وإنشاء قاعدة بيانات خاصة بهذه المشروعات.
ويتكون جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر من مجلس أمناء ومجلس إدارة، ورئيس تنفيذى.
كان المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، قد أكد فى وقت سابق أن الحكومة  ملتزمة بتطوير قطاع الأعمال العام، مشيرًا إلى أن مؤشرات  شركات القطاع العام فى تحسن، مشيرًا إلى استمرار الحكومة فى تطوير القطاع، لأنها  أصول مصر ومملوكة للدولة.
وشدد رئيس الوزراء، على أن ارتفاع معدلات التضخم لها دور كبير فى ارتفاع الأسعار، وكذلك ارتفاع سعر الصرف لأن مصر  تستورد  نسبة كبيرة من  السلع الأساسية، مثل اللحوم والدواجن والأعلاف والزيت بنسبة ٩٠ ٪. لافتًا إلى أن تلك العوامل لها دور كبير فى  ارتفاع الأسعار.
وقال: إن الحكومة تعمل جاهدة على ضبط الأسواق  والعمل على توفير  السلع الأساسية وعدم نقصها  فى الأسواق، مضيفًا إن الحكومة تحاول الحفاظ على وجود  مخزون استراتيجى  من السلع يكفى لستة أشهر.
وحول موقف مصر من الإرهاب، قال إسماعيل: إن مصر موقفها واضح  من الإرهاب والحرب المعلنة عليه  ليست فقط من خلال العمليات العسكرية فى سيناء، بل عن طريق تجديد الخطاب الدينى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
شمس مصر تشرق فى نيويورك
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
تكريم «روزاليوسف» فى احتفالية «3 سنوات هجرة»
55 قمة ثنائية و 9 جماعية عقدها «السيسى» على هامش أعمال الجمعية العامة
جروس «ترانزيت» فى قائمة ضحايا مرتضى بالزمالك

Facebook twitter rss