صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

خروج فيلمين عن الثورة بسبب «الإعلان الدستورى»

7 ديسمبر 2012



 

حيث أعلن المخرج وائل عمر عن قراره بسحب فيلمه"البحث عن النفط والرمال " من المهرجان والذى كان مشاركا بمسابقة الافلام العربية..وذلك بعد تصاعد الأحداث  حيث اعترض على اقامة المهرجان فى ظل الظروف السياسية المضطربة التى تشهدها البلاد. حيث قال انه لن يذهب للاحتفال بفيلمه إذا تواجد آلاف المتظاهرين بالتحرير.

وقد حاولت ادارة المهرجان اقناع عمر بالتراجع عن قراره ولكن قراره جاء بالاجماع مع أسرة عمل الفيلم على مقاطعة المهرجان خاصة انه يتبع وزارة الثقافة التابعة للحكومة التى تسىء لشباب التحرير.

وتدور أحداث الفيلم حول المؤرخ محمود ثابت الذى ورث عن عائلته قصراً يقع فى محيط ميدان التحرير، ويرجع تاريخ القصر إلى الفترة الملكية، حيث يقوم ثابت فى الفيلم بتتبع قصة صناعة فيلم Oil and Sand، وهو فيلم 8 مللم قام والداه بتصويره قبل أسابيع معدودة من خلع العائلة الملكية المصرية فى انقلاب 1952، وتأتى أهمية موضوعه من مشاركة بعض أعضاء العائلة الملكية وحاشيتها بالتمثيل فيه، ويقوم ثابت بتجميع النسخة الأخيرة الناجية من الفيلم ويعيد بناء القصة خلف الفيلم والمشاركين فى صنعه والظروف السياسية التى أحاطت به.

ومن جانب آخر فوجئ جمهور المهرجان بعدم وجود عرض الفيلم التسجيلى "الطريق إلى التحرير" والذى كان من المقرر أن يتم عرضه فى اليوم المخصص للافلام التى أرخت الثورة المصرية.. ونفى المدير التنفيذى للمهرجان المخرج أحمد عاطف أن يكون المخرج عمرو عبد الغنى مخرج الفيلم قد تعمد عدم احضارالنسخة الخاصة بفيلمه، خاصة أنه قد اتصل به ليلة عرض الفيلم وأكد عليه أن يحضر النسخة معه ولكن عبد الغنى تعلل بأنه "نسى" أن يحضر قبل الموعد المحدد لعرض الفيلم.

وأضاف انه عرض عليه امكانية عرض فيلمه مرة أخرى بالمهرجان ولكن بشرط أن يحضر النسخة قبل الاعلان عن أى موعد ولكنه لم يلتزم.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
كاريكاتير أحمد دياب
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
ثالوث مخاطر يحاصر تراث مصر القديم
مباحث الأموال العامة تداهم شركة «تسفير» العمالة للخارج بالنزهة

Facebook twitter rss