صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

دراسة: بدائل السكر والمشروبات الدايت خطر على مخ الإنسان

24 ابريل 2017



ترجمة - ابتهال مخلوف


رغم  جاذبية حلم ملايين البشر فى امتلاك أجسام رشيقة إلا أن دراسة كلية الطب بجامعة بوسطن الأمريكية كشفت عن أن بدائل السكر والمشروبات الغازية الدايت الخالية من السكر قد تشكل خطرًا جسيمًا على مخ الإنسان على المدى الطويل.
وكجزء من سلسلة من التحقيقات عن الطريقة التى تؤثر بها المشروبات الغازية المحلاة على أدمغتنا، عكف علماء جامعة بوسطن إلى قياس الأثار العصبية طويلة الأمد لاستهلاك المشروبات المحلاة اصطناعيا بمواد مثل الأسبارتام أو السكر.
وأظهرت الدراسة، التى تمت على خمسة آلاف شخص من الجنسين منذ عام 1971،  أن الأشخاص الذين اعتمدوا على المشروبات الدايت لمدة طويلة فى حياتهم أصيبوا بجلطات دماغية فى عمر صغير نسبيًا (45 عامًا)، كما سجل عدد منهم إصابتهم بالسكتة الدماغية وجلطات تعرقل تدفق الدم فى المخ.
وأفاد المشاركون فى الدراسة أنهم سجلوا 81 حالة أعمارهم بين 60 و63 عامًا يعانون من أعراض مرض الزهايمر، وأشارو إلى  أن تناول الإنسان لمشروب غازى خالٍ من السكر لمرة أو 3 مرات يوميًا يزيد من مخاطر الإصابة بالخرف فى عمر أقل نسبيًا.
وأشارت مجلة «ستروك» العلمية إلى أن نتائج الدراسة تستلزم أبحاثا أوسع لاتخاذ منظمة الصحة العالمية وهيئة الغذاء والدواء الأمريكية إجراءات ترشد استخدام مكملات السكر الصناعية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
ادعموا صـــــلاح
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل
الحلم يتحقق
الزمالك «قَلب على جروس»

Facebook twitter rss