صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

عروض الإسماعيلية الدولى «وحدة» و«صمت» و«حب والدين»

24 ابريل 2017



الإسماعيلية - آية رفعت


أقام الإسماعيلية الدولى للسينما التسجيلية والقصيرة مجموعة من الندوات الخاصة بعروض الأفلام خاصة بعد حضور صناعها الذين توافدوا بعد أول أيام المهرجان. ورغم ما قابلته عدد من العروض من مشكلة فى التوقيت أو المشاكل التقنية إلا أن الندوات أقيمت بشكل مكثف، ومنها ندوات الأفلام العربية كالفيلم اللبنانى «الصمت» والذى حرص مخرجه شادى عون على التواجد خلال العرضين معا ويعد فيلمه من أكثر الأعمال التى ناقشت فرض القيود على حرية التعبير بالوطن العربى بشكل عام.

وعن اختياره لفكرة الفيلم قال إنه اختار فكرة التعبير بالرقص لما له من حرية حركة تعبر عما بداخل الإنسان بدون إصدار أصوات أو كلام. مضيفا إنه سعيد بتطور أفلام الانيميشن فى الوطن العربى ولكنه فوجئ بتدنيه فى مصر بشكل خاص.
كما كما تم استضافة ميريام ستين مخرجة الفيلم الألمانى «تذكرة من الماضي» والتى استعانت بنموذج حقيقى فى عرض شخصية بطل الفيلم الذى ترك عمله للتفرغ ببناء حديقته الخاصة ووضع بها قطار حقيقى فهو ذلل كل الصعوبات التى واجهته إلا أن ايمانه بما يفعل جعله يصر على تقديمها. وقالت إن الفيلم استغرق منها وقت 4 سنوات بالتصوير والتحضير وانها قابلت شخصية بطل الفيلم صدفة بعد عرض فيلمها الثالث.
كما تم عرض الفيلم الروائى القصير (boys and a wheel) وتحدث المخرج الاردنى سعيد ذاغة عقب العرض أن الفيلم مقتبس عن رواية أجنبية تسمى عجلات واعقاب السجائر، وأكد أن الرسالة التى كان يريد اظهارها من خلال احداث الفيلم هى أنه لابد أن تكون هناك علاقة متقاربة بين الآباء والأبناء حيث ظهر ذلك فى الجملة التى قالها الابن لوالده خلال الاحداث وهى (كنت اتمنى أن يكون عمرك 12عامآ يا أبى).
كما حضرت مع فيلم «حب كبير» الممثلة الإيطالية زابيتا اوروزيو ورغم عدم مشاركتها إلا بدور صغير جدًا، السيدة التى استأجرت المنزل بعد وفاة الزوجين، إلا أنها سعيدة به لدرجة أنها تسافر معه أغلب المهرجانات التى شارك بها.
وأضافت اوروزيو أن زوجها الفنان بولو جرازيوسى بطل العمل مؤكدة أن بعض الجمهور قد تعجب من تقديم رجل كبير فى السن لدور طفل بتصرفاته وبكائه إلا أن الدور ظهر بشكل جيد ومتقن.
كما أقيمت على هامش المهرجان ورش عمل لتطوير السيناريو (ميديتالون) وهى ورشة كتابة لتدريب ودعم المواهب الشابة من بلدان البحر المتوسط.
ويعتبر استضافة هذه الورشة نتيجة للتعاون مع المركز القومى للسينما المصرى واتخاد الفنانين العرب، وذلك بعد نجاح الورشة بالتعاون مع المركز القومى للسينما الفرنسى والجزائري.
وعقدت الورشة عملها خلال يومين تحدث صناعها بأهمية السيناريو وكيفية بناء الشخصية وتسلسل الاحداث وانهاء المشهد بالاضافة إلى كتابة عمل من اجزاء وكيفية الحفاظ على تطور الشخصيات المرتبطة به. وشارك بها اربعة سينمائيين وهم ديديه بوجار وهو مؤسس (ميديتالون) والمخرجة ماجالاى نيجرونى والسيناريست المغربى جمال بلمحى والمخرجة المصرية ما فى ماهر.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

المُجدد
نجوم الفن على السجادة الحمراء فى افتتاح الدورة الـ40 للقاهرة السينمائى
كاريكاتير أحمد دياب
«ميت بروم» الروسية تقرر إنشاء مصنع درفلة بمصر وتحديث مجمع الصلب
سيبوه للتوانسة
شاروبيم: الدقهلية أول محافظة  فى الاستجابة لشكاوى المواطنين
نسّّونا أحزان إفريقيا

Facebook twitter rss