صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 فبراير 2019

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

شريحة بخلايا بشرية تنهى عصر فئران التجارب

17 ابريل 2017



ترجمة – ابتهال مخلوف

فى خبر يسعد نشطاء حقوق الحيوان فى العالم، وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية على جهاز يستعين به العلماء بديلًا عن حيوانات التجارب بالولايات المتحدة.
وتوصلت الهيئة الأمريكية لاتفاق مع إحدى شركات الهندسة الطبية التى طورت شريحة إلكترونية تماثل أعضاء الجسم، ما يحد من استخدام فئران التجارب فى الأبحاث وأبحاث الدواء بوجه عام.  ويبلغ مقاس الشريحة حجم أصبع الإبهام فى اليد البشرية وتحتوى على قنوات معبأة بخلايا حية من الجسم البشرى، تمثل وظائف مختلف أعضاء الجسم مثل القلب والكبد والكلية. وذكر موقع «ساينس ألرت» أن العلماء فى الشركة يستطيعون على سبيل المثال تصنيع رقائق تحاكى استجابة الرئة فى جسم الإنسان لدواء معين.
 وأشار الموقع إلى أن نتائج الأبحاث التى تستخدم هذه الرقائق قد تصبح أكثر دقة من التى تم تجريب الدواء فيها على رئة حيوان تجارب. يذكر أن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لا تعطى تصريحًا بتجريب الأدوية مع البشر إلا إذا ثبت أن تناوله آمنًا على الحيوانات أولًا. وتعتزم الشركة إطلاق شريحة التجارب عبر رقائق تحاكى الكبد لدراسة تأثير أدوية جديدة على الكبد. ويلفت الموقع أن حيوانات التجارب لن تختفى، لكن يأمل العلماء أن تساهم الشريحة فى الحد من عدد الحيوانات فى تجارب الدواء.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

عمال مدن القناة صفًا واحدًا دعمًا للتعديلات الدستورية
نساء أرمينيا.. جمال وإبداع
مصر باقية بتضحيات الشهداء
التاريخ يطارد إمبراطورية «العار»
مذابح الأرمن
البرادعى وخالد على.. سكتا دهرًا ونطقا كفرًا
مصــــر المســـتقرة

Facebook twitter rss