صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

طلب إحاطة لـ«التجارة والصناعة» بشأن المشروعات الصغيرة

14 ابريل 2017



كتبت - فريدة محمد

تقدم محمد زكريا محيى الدين عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة ضد وزير التجارة والصناعة بخصوص معوقات المشروعات الصغيرة فى مصر.
وأوضح أن اشتراطات الحصول على تراخيص إنشاء مصنع تستوجب الحصول على 7موافقات، ولا يمكن حدوث ذلك إلا فى غضون ما لا يقل عن 3 سنوات.
وأشار النائب إلى التقديرات الجزافية للضريبة العقارية على المنشآت الصناعية، حيث يتم فرض ضريبة عقارية مجحفة التى تقدر جزافا بنسب مرتفعة دون النظر إلى طبيعة إنتاج كل مصنع، مع العلم بان هناك الكثير من المصانع المتهالكة، وهذا يؤثر بالسلب على كفاءة الإنتاج ويأتى ذلك ضد توجهات الرئيس لتشجيع المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، ويقوم أيضا بالقضاء على خلق فرص جديدة للشباب.
ولفت إلى أن لجنة الصناعة تلقت شكاوى لا حصر لها من عدة جهات منها جمعية مستثمرى الصناعات الصغيرة بالقاهرة المشهرة برقم 10009،حيث يعانى المستثمرين ممن قرروا أن يغامروا بما يملكون من مال وهو ليس بالكثير.
ولفت إلى أنه يتم مطالبة صاحب المصنع أن تكون إجمالى تكلفته مبان ومعدات فى حدود 800.000 الف جنيه بتجهيزات حريق تقترب من 250.000 من ترمبة ديزل وجوكى ومواتير 5 حصان وشبكة داخلية وخارجية وأنظمة تحكم آلى وعسكرى حريق بما يلزمه وهو مصنع من الظهر وكونكتور خارجى وخراطيم حريق وصناديق.
وطالب زكريا محيى الدين، بأن يتعامل المستثمر مع هيئة التنمية الصناعية، كجهة واحدة للحصول على «رخصة صناعية» بدلاً من التعامل مع ١٣ جهة، وأن المستثمر يحصل على الرخصة إذا توافرت الاشتراطات المطلوبة التى تضعها الهيئة، ويجب أن يكون هناك لجان للتفتيش بصورة سهلة وميسرة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
حل مشكلات الصرف الصحى المتراكمة فى المطرية
الحكومة تستهدف رفع معدل النمو لـ%8 خلال 3 سنوات
الفارس يترجل

Facebook twitter rss