صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

سؤال إلى الحكومة عن استراتيجية «الصحة والسكان» من التعداد المتزايد

14 ابريل 2017



كتبت - فريدة محمد

توجهت النائبة أنيسة حسونة، عضو مجلس النواب، بسؤال إلى وزير الصحة والسكان، حول إستراتيجية وزارة الصحة والسكان من التعداد السكانى المتزايد، وكيف ستتعامل مع الزيادة المستمرة والتى أصبحت أزمة تفاقمت دون أن نكون على استعداد لها.. وأضافت حسونة أن تعداد السكان بالداخل بلغ 92 مليونا و750 ألف نسمة و8 ملايين بالخارج، وهو ما يعنى أن مصر تجاوزت الـ100 مليون نسمة بالداخل والخارج لماذا لا توجد أى استراتيجية قومية لوزارة السكان للتصدى للنمو السكاني؟
وأوضحت حسونة أن المؤشرات التالية توضح خطورة الوضع القائم فى ظل غياب كامل لاستراتيجيات الدولة وفى ظل هذا الازدياد غير المسبوق فى التعداد فمن المتوقع أن ترتفع نسبة الإعالة من 55.2 % إلى 70%, كما إن معدل التضخم فى مصر سيرتفع بحلول عام 2030الى 28.4%
كما أن نصيب الفرد من المياه سينخفض إلى 450 متر مكعب فى العام، ونصيب الفرد من الأراضى الصالحة للزراعة سينخفض من نصف فدان إلى 77 مترًا وسيصل فى عام 2030 إلى 44 مترًا.. وسترتفع نسبة البطالة إلى 20 مليون عاطل سنويا وإذا طبقت الإستراتيجية سيصبح العدد 14 مليون عاطل سنويا بالإضافة إلى أن نصيب الفرد من المياه الصالحة للشرب ينخفض بمعدل 11 % سنويا.. وانتهت حسونة إلى أن التعداد السكانى أثر بشكل مباشر فى ظهور بؤر الفقر المدقع فى مصر وخاصة العشوائيات بالإضافة لقلة فرص العمل مقارنة بأعداد الخريجين كل عام، أيضًا سوء الخدمات الصحية بالمستشفيات والمرافق، وقد عانى القطاع الأكبر من الشعب المصرى من مشكلة غلاء الأسعار التى هى الانعكاس الأول للمشكلة السكانية فمزيد من السكان يعنى قلة الموارد وارتفاع أسعار المنتجات فى المقابل.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
16 ألف رياضى يتنافسون ببطولة الشركات ببورسعيد
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة

Facebook twitter rss