صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

وجدى العربى: الدستور الجديد من أطهر وأنقى دساتير العالم

6 ديسمبر 2012

حوار : محمد عباس




بعد أن شارك فى  مليونية «الشرعية والشريعة» التى  نظمها التيار الإسلامى  ووصف الرئيس محمد مرسى  بأنه حفيد خليفة المسلمين «عمر بن الخطاب»  ورفض الاهانات التى  تم توجيهها لرئيس الجمهورية.

 خرج الفنان وجدى  العربى  للحديث عن رأيه فى  الدستور والمليونيات

▪ ما رأيك فى  الدستور الذى  طرحه رئيس الجمهورية للاستفتاء؟

- هذا الدستور الذى يعترض عليه البعض هو أطهر وأنقى دستور فى  تاريخ مصر وشارك فيه نخبة من مثقفى الشعب المصرى من كل المجالات وواصلو العمل لساعات طويلة حتى يخرجوا لنا أعظم دستور يحمى حقوق وحريات المواطن المصرى  الذى عانى  كثيرا فى  الأنظمة السابقة وأدعو المعترضين على  الدستور أن يقوموا بقراءته جيدا ليعرفوا أنه ضامن لحقوقهم وحرياتهم وسوف يحقق النهضة لمصر.

 وما تفسيرك لانسحاب العديد من التيارات والشخصيات من لجنة إعداد الدستور؟

- من انسحب من لجنة اعداد الدستور غرضه الوحيد هو زعزعة استقرار البلاد والسؤال هنا لماذا انسحب بعض الأفراد من اللجنة التأسيسية بعد وضع أكثر من 90٪ من مواد الدستور؟ وحتى الاخوة المسيحيين الذين انسحبو من اللجنة انسحبوا بعد أن وقعوا على مسودة الدستور بأسمائهم وذلك بناء على  توجيهات من البابا تواضروس الثانى بعد انسحاب العديد من الأفراد وأنهم طوال فترة وضع الدستور لم يعترضوا على  أى  مادة من المواد التى تمت صياغتها وبالرغم من انسحاب هؤلاء طالب رئيس اللجنة بعودة المسيحيين للحديث عن الدستور ولكن لم يستجب أى  شخض منهم.

 وما رأيك فى المليونيات التى  تشهدها الساحة السياسية الآن؟

- التظاهر حق مكفول لكل مواطن، ولكن بدون أى سباب فيوجد العديد من ميدان التحرير من سب الرئيس محمد مرسى  ولم يعترض الرجل على  هذا السباب وحتى نوارة نجم التى  قالت له «ورحمة شرفك يا مرسى» هل يجوز أن توجه هذه الاهانات لرئيس الجمهورية؟ وأيضا ميدان نهضة مصر الذى شهد مليونية تأييد قرارات الرئيس محمد مرسى  حدث بها بعض التجاوزات من خلال بعض الأشخاص وأنا أرفض اهانة أى  شخص مهما كان.

 وما رأيك فى محاصرة بعض القوى الإسلامية للمحكمة الدستورية؟

- أنا ضد الارهاب وما حدث بجانب المحكمة الدستورية ارهاب للقضاة مع أننى اعترض على  سياسة المحكمة الدستورية التى  تصدر قراراتها فى الفضائيات قبل اصدارها فى  ساحات المحكمة ولكننى  أرفض ما حدث لأن قضاء مصر له احترامه ولا يجوز المساس به.

 ولكن الإعلان الدستورى  الصادر من الرئيس مرسى اعتدى  على  القضاء؟

- بالعكس فهذه قرارات ضرورية كان لابد من اتخاذها وكان مطلبًا ثوريًا لدى الجميع بإقالة النائب العام السابق والأمر انتهى  بصدور الدستور وطرحه للاستفتاء على  الشعب والدليل على عدم مساس الرئيس محمد مرسى بالقضاة أن قضاة مجلس الدولة وافقوا على  الاشراف على استفتاء الدستور وهذا أكبر دليل على احترام الرئيس محمد مرسى للقضاء المصرى.

 وما تعليقك على ما صدر منك على أن محمد مرسى هو حفيد عمر بن الخطاب؟

- ما قلته أن الرئيس محمد مرسى  اختطف من عهد الصحابة وجاء ليحكمنا وحديثى عن أنه حفيد عمر بن الخطاب فهو حفيد له فى اقامة العدل وحفيد لعمر بن عبدالعزيز فى اقامة دولة الحق ومن شعر باستياء من هذا الحديث أحب أن أوجه له سؤالاً هل يعقل أن يقال أن مبارك وصفوت الشريف من الاشراف ومن نسل النبى  «صلى الله عليه وسلم» ولا يقال أن محمد مرسى حفيد لعمر بن الخطاب؟

 ما الحل من وجهة نظرك للعبور بمصر إلى الأمان وعدم انقسام الشعب؟

- أن يتفهم الشعب المصرى بأكمله ضرورة هذا الدستور وأنه سوف ينهض بالمصريين ويحقق كل ما كانوا يحملون به وأن يقوموا بقراءة الدستور حتى يعلموا أنه يحقق مطالبهم ويكفون عن سماع الأحاديث التى تنتقد الدستور.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
إحنا الأغلى
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss