صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

رؤساء المهرجانات العالمية يطالبون بالتواصل عبر الانترنت

6 ديسمبر 2012



فى تحد واضح من رؤساء المهرجانات الفنية على مستوى العالم قرر أصحاب 9 من أشهر المهرجانات العالمية الحضور لمصر خصيصا وذلك لعقد ملتقى رؤساء المهرجانات تحت قيادة د. عزت أبو عوف رئيس مهرجان القاهرة السينمائى الدولى وسهير عبد الحميد مديرة المهرجان.. وقد أكد عدد من الضيوف المشاركين أنهم تلقوا تحذيرات كبيرة من أهل بلادهم قبل القدوم إلى مصر وذلك بسبب سوء الأحوال السياسية بها ولكنهم أصروا على تدعيم مهرجان القاهرة الذى يعد من أول المهرجانات العالمية وأكبرها فى منطقة الشرق الأوسط.

بدأ الملتقى بكلمة الافتتاح والترحيب من أبو عوف وباقية الحاضرين ثم ترك الكلمة لكل واحد منهم لكى يحدد المساوئ والعيوب التى يجب تجنبها فى المهرجانات العربية والدولية بشكل عام وذلك للوصول لأفضل شكل عالمى للمهرجانات جميع وأن تكون على مستوى الممتاز بين الدول وذلك لأن المهرجانات هى هوية التطور الثقافى فى الدولة.

وقد بدأ الحاضرون فى مناقشة النقاط السبع المطروحة لتطوير المهرجانات والتى تم ذكرها فى الملتقى الذى اقامه مهرجان القاهرة السينمائى فى عام 2010 منها أهمية التنسيق والتعاون المشترك بين المهرجانات وضرورة تواجد نوع من الموازنة بين قيمة الانتاج السينمائى والدعاية له، كما تم التأكيد على دعم وتوفير الراحة اللازمة للانشطة الثقافية التابعة للمهرجان.

وقد حضر الملتقى 9 من رؤساء المهرجانات العالمية ومنهم أحمد الحسينى رئيس مهرجان تطوان المغربى وعبدالحق منطرش رئيس مهرجان الرباط الدولى بالمغرب وأيضا د. طاهر علوان رئيس مهرجان بغداد الدولى ود. أيوب البغدادى رئيس مهرجان مرتيل السينمائى بالمغرب ومن الدول الغربية حضر داستن كاسبر رئيس مهرجان سياتل السينمائى بالولايات المتحدة وجون فرنسوا بورجو رئيس معرجان مونبيليه الفرنسى وشين يانج رئيسة مهرجان شنغاهاى الدولى.

وأجمع الحضور على ضرورة وضع نقاط كبيرة لملتقيات متتالية بينهم تقام على الأقل مرتين فى العام كما يجدر بهم أن يتم تعريف المهرجانات العربية ببعضها على مواقع الكترونية مشتركة، وسهولة التنسيق فيما بينهم.. كما طرحوا مشروع للاهتمام بالمصريين المغتربين فى الخارج وضرورة تسهيل الإجراءات الأمنية لهم لحضور مهرجانات بلادهم التى تقام والمشاركة مع باقية المواطنين.

وقد انتهى الملتقى باجتماع مغلق يضم كلا من أحمد الحسينى وجون فرانسوا بورجو ود. طاهر علوان ومعهم المخرج أحمد عاطف المدير الفنى للمهرجان للوقوف على التوصيات الأخيرة التى يجب على المهرجانات اتباعها فى السنوات المقبلة.

 

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
إحنا الأغلى
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss