صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

البرلمان يكثف اجتماعاته للانتهاء من «العمل».. وينتظر الموازنة

9 ابريل 2017



كتب ـ إبراهيم جاب الله وفريدة محمد

تصوير: مايسة عزت

تستأنف اللجان النوعية بمجلس النواب اجتماعاتها المكثفة على مدار الأسبوع الجارى، لمناقشة عدد من القضايا فى مقدمتها مشروع قانون الموازنة العامة الجديدة للدولة، وكذلك تنظيم الفتوى وتطوير المناطق السياحية وقانون العمل الجديد.
وتواصل لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب خلال اجتماعها الثلاثاء المقبل، برئاسة الدكتور أسامة العبد رئيس اللجنة، مناقشة مشروع قانون بشأن تنظيم الفتوى المقدم من النائب عمر حمروش.
كما تناقش اللجنة خلال اجتماعها مشروع القانون المقدم من الدكتور أسامة العبد  بشأن دار الإفتاء المصرية وذلك بحضور كل من فضيلة المفتى الدكتور شوقى علام وأمين عام مجمع البحوث الإسلامية الدكتور محيى الدين عفيفى.
كما سيتم مناقشة تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات عن نتائج الرقابة المالية حول مستشفيات جامعة الأزهر، عن الفترة من أول يوليو سنة 2015، حتى آخر يونيو سنة 2016.
وفى لجنة الخطة أو الموازنة، قال ياسر عمر وكيل لجنة اللجنة: «إن اللجنة ستبدأ فى مناقشة مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالى الجديد فور إحالتها إليها، لافتًا إلى أن رغم وصول مشروع الموازنة للبرلمان، إلا أن الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، لم يحله بعد إلى اللجنة وباقى اللجان المختصة».
وتوقع عمر أن يتم إحالة مشروع الموازنة إلى اللجنة غدًا، لتبدأ اللجنة ومعها باقى لجان المجلس فى مناقشة مشروع الموازنة حسب تخصص كل منها على أن تتلقى لجنة الخطة والموازنة تقارير من تلك اللجان حول توصياتها بشأن مشروع الموازنة، لتقوم بدورها بجمع تلك التقارير فى تقرير مجمع يتم إحالته إلى البرلمان وعرضه على الجلسة العامة.
بينما تستكمل لجنة التعليم والبحث العلمى، الاستماع لخطة عمل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى فى المرحلة المقبلة بحضور نائب الوزير، كما تناقش اللجنة التقرير المقدم من النائب الدكتور إبراهيم حجازى، ضمن مقترحات النواب حول مشروع قانون التعليم قبل الجامعى فيما يخص مرتبات المعلمين.
فيما تناقش تعليمية النواب، 3 اتفاقيات فى اجتماعها يوم الأربعاء المقبل، وهما قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 94 لسنة 2017 بالموافقة على الاتفاق الفرعى بين حكومتى جمهورية مصر العربية وكندا، بشأن تنفيذ برنامج تلبية الاحتياجات التعليمية العاجلة فى المجتمعات المضيفة للاجئين فى مصر، وكذلك قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 96 لسنة 2017، بالموافقة على الاتفاق الفرعى بين حكومتى جمهورية مصر العربية وكندا، بشأن مشروع التغذية المدرسية فى المجتمعات المضيفة للاجئين بمصر.
كما تناقش اللجنة التقرير المقدم من النائب الدكتور عبدالرحمن برعى، عن اللجنة الفرعية المشكلة لبحث قضايا المدارس الخاصة والمشكلات التى تواجهها فيما يتعلق بالمصروفات الدراسية.
وتعقد لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى، بمجلس النواب برئاسة النائب هشام الشعينى، 3 اجتماعات خلال الأسبوع المقبل، فى مقدمتها معاناة مزارعى قصب السكر مع الموازين الموجودة لدى الشركات، إلى جانب دخول شحنة فول غير مطابق للمواصفات، كما تناقش اللجنة طلبات الإحاطة المقدمة من النواب سيف نصرالدين الصافى، ومحمد ياسين، وصبرى يوسف داود، بشأن معاناة زراع القصب أثناء تسليم محصولهم بسبب ارتفاع نسبة الشوائب المقدرة، وكذلك عدم صلاحية الموازين الموجودة بشركة السكر مما يتسبب بإهدار حقوق  المزراعين.
وتناقش اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب مجدى ملك، بشأن دخول شحنة فول غير مطابق للمواصفات وغير صالح للاستخدام الآدمى عن طريق ميناء دمياط وتوزيعها بالأسواق، كما يتم مناقشة طلب إحاطة آخر من النائب حمادة غلاب، بشأن عدم استصلاح مائتى ألف فدان بوادى عربة بمحافظة البحر الأحمر رغم توافر مياه جوفية صالحة للرى مع قرب الأراضى من ميناء العين السخنة، ما يعطيها ميزة تصديرية للمحاصيل المنزرعة بها، ومشروع القانون المقدم من النائب خالد عبدالمعبود بشر و65 نائبًا، بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 122 لسنة 1980 بإصدار قانون التعاون الزراعى.
فيما تستعرض لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، فى اجتماعها الأربعاء المقبل، طلب الإحاطة المقدم من النائبة مارجريت عازر، بشأن الانتهاكات والاعتداءات الجنسية التى تعرض لها عدد 34 طفلاً بالمرحلة الإبتدائية بدار رعاية جمعية إنقاذ الطفولة.
فيما تدرس لجنة الشئون العربية آخر التطورات فى الشأن العربى، بحضور وزير الخارجية سامح شكرى.
وتناقش لجنة السياحة بالبرلمان الجدول الزمنى والتوقيتات المحددة للانتهاء من مشروعات تطوير المناطق السياحية والأثرية فى الإسكندرية، وذلك فى ضوء الزيارة الميدانية التى قامت بها اللجنة إلى المحافظة أول إبريل الجارى، بحضور وزراء الداخلية والسياحة والآثار والتنمية المحلية ومحافظ الإسكندرية.
وتستكمل اللجنة فى اجتماعها الأربعاء المقبل مناقشة التقرير السنوى عن نتائج الرقابة المالية على وحدات الجهاز الإدارى للدولة، عن الفترة من أول يوليو 2015 حتى آخر يونيو 2016، ما يخص وزارة السياحة، بحضور يحيى راشد وزير السياحة.
كما تبدأ لجنة القوى العاملة، فى مناقشة مواد قانون العمل الجديد، بحضور محمد سعفان وزير القوى العاملة.
كما تواصل لجنة الإعلام والثقافة بالبرلمان برئاسة النائب أسامة هيكل فى اجتماعها هذا الأسبوع، مناقشة عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من النواب، وفى مقدمتها طلب الإحاطة المقدم من النائبة مرفت ميشيل نصيف، بشأن بطء الأعمال فى تطوير قصر ثقافة ببا ببنى سويف، وطلب الإحاطة المقدم من النائبة جليلة عثمان، بشأن حجب نتيجة بكالوريوس معهد النقد الفنى التابع لأكاديمية الفنون بوزارة الثقافة لعام 2015-2016، وأيضًا طلب الإحاطة المقدم من النائبة جلية عثمان، بشأن إهدار وزارة الثقافة للمال العام المتمثل فى توجيه الكثير من الكتب الأجنبية بقطاع الترجمة وحفظها بالمخازن فى ظروف تخزين سيئة.
كما تناقش اللجنة فى اجتماعها الثلاثاء المقبل، طلب الإحاطة المقدم من النائب برديس عمران، بشأن تقرير اللجنة التى قامت من وزارة الآثار بزيارة قرية القصر الإسلامية بمحافظة الوادى الجديد.
وتناقش اللجنة فى ذات الاجتماع طلب الإحاطة المقدم من النائب المعتز بالله النجار، بشأن عدم تنفيذ التزام وزارة الآثار بتسليم منطقة تل البرونجى للوحدة المحلية بالبونوجى بمركز دمنهور بمحافظة البحيرة، وأيضًا طلب الإحاطة المقدم من النائب بلال حامد النحال، بشأن ترك التلال الأثرية بمركز ومدينة المحمودية بمنطقة البحيرة دون بحث أو تنقيب وضرورة الاستفادة منها.
فيما تستكمل اللجنة الاقتصادية بالبرلمان فى اجتماعها غدًا، برئاسة النائب عمرو غلاب، فى اجتماع مشترك مع مكاتب لجان الخطة والموازنة والقوى العاملة والشئون الدستورية والتشريعية والإدارة المحلية، مراجعة مواد مشروع قانون الاستثمار والمداولة النهائية، والتعديلات التى أدخلتها اللجنة على المواد وصياغتها تمهيدًا لإعداد تقرير اللجنة لعرضه على المجلس ومناقشته وإقراره فى الجلسات القادمة.
وتنظر اللجنة فى اجتماعها المشترك مع مكتب لجنة الشئون الإفريقية الأربعاء المقبل، فى قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 102 لسنة 2017، بشأن الموافقة على اتفاقية تأسيس منطقة تجارة حرة ثلاثية بين السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقى ومجموعة شرق إفريقيا والجماعة الإنمائية للجنوب الإفريقى، والموقعة فى شرم الشيخ بتاريخ 10 يونيو 2015.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
الأرصاد الجوية تعمل فى الإجازة بسبب تفتيش «WMO»
معركة بالأسلحة فى مركب على النيل بسبب «الفاتورة»
الجبخانة.. إهمال وكلاب ضالة تستبيح تاريخ «محمد على باشا»
القوات المسلحة: ماضون بإرادة قوية وعزيمة لا تلين فى حماية الوطن والحفاظ على قدسيته
الرئيس: الاقتصادات الإفريقية مرنة وجاذبة للاستثمارات
قرينة الرئيس تدعو للشراكة بين الشباب والمستثمرين حول العالم

Facebook twitter rss