صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

 المالية تسترد 7,5 مليار جنيه من الديون المعدومة

7 ابريل 2017



كتبت - إسلام عبد الرسول

 
طبقت وزارة المالية المثل القائل «التاجر لما يفلس يفتش فى دفاتره القديمة»،  فوسط أزمتها الناتجة عن تراجع الإيرادات العامة ومحاولات السيطرة على العجز، فتحت وزارة المالية ملفات كانت مدرجة على الأرفف ولم يتم حسمها وتعج بمليارات الجنيهات مستحقة  للدولة.
وكشفت مصادر مسئولة لـ«روزاليوسف» عن أن هناك مساعى جادة لتحصيل حق الدولة وحث الجهات الحكومية على تحصيل مستحقاتها لدى الغير حتى وإن كانت ديوناً معدومة.
وتابعت: إن جميع القطاعات تعمل على تحصيل أى مستحقات للدولة مع البحث عن موارد للتمويل الذاتى لتخفيف العبء عن الخزانة العامة.  
وقالت المصادر: إن وزارة المالية حصلت على ٢٥% من أرصدة الأرباح المرحلة للهیئات التى تحتجز أرباحها والتى بلغت نحو ١.٥ ملیار جنیه للمرة الأولى وذلك لدعم الإيرادات العامة.
وتقوم وزارة المالية بترك أرباح عدد من البنوك والهيئات الاقتصادية لها وعدم ايلولتها للخزانة العامة لاستخدامها فى رفع رأس المال أو دعم أسعار الخدمات المقدمة للمواطنين.
وأكدت المصادر أن هناك إجراءات تتم حاليا من خلال لجنة استرداد الأراضى أسهمت عن تحصيل 4 مليارات جنيه من أصحاب مشروعات الاستصلاح الزراعى والذين غيروا نشاطاتهم إلى استثمار عقارى منها الريف الأوروبى والسليمانية. وأشارت إلى أن المجهودات لتحصيل مستحقات الدولة لم تقف عند هذا الحد بل امتدت إلى تحصيل ديون معدومة لدى الجهات الحكومية والهيئات آلت للخزانة العامة والتى تحملت تغطية تلك الأرصدة الدائنة حيث تم تحصيل حتى الآن 3.5 مليار جنيه.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
الحكومة تستهدف رفع معدل النمو لـ%8 خلال 3 سنوات
الاستثمار فى التنوع البيولوجى يخدم الإنسان والأرض

Facebook twitter rss