صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

«زراعة البرلمان» تطالب بحل مشاكل الصيادين ومواجهة ارتفاع سعر الأسماك

6 ابريل 2017



  كتب - إبراهيم جاب الله

تصوير - مايسة عزت

دعا عدد من نواب البرلمان إلى اتخاذ إجراءات لوقف الارتفاع المتزايد فى أسعار السلع الغذائية خاصة الأسماك مع المطالبة بحل مشاكل الصيادين فى البحيرات المختلفة.
وبدأت لجنة الزراعة بمجلس النواب فى تحركاتها لدراسة مشاكل الصيادين، وكذلك مشاكل المزارعين فى الصعيد، ومعرفة اسباب أزمة نقص الاسماك وارتفاع أسعارها.
وقامت لجنة الزراعة بزيارة عدد من محافظات الصعيد فى جولة على مدار عدة أيام، وخلال الزيارة أمس وجه النواب هجوما حادا للمسئولين فى الصعيد، حيث انتقد النائب هشام الشعينى رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب استمرار أزمة مزراعى القصب مهددا المسئولين فى شركات ومصانع السكر بتصعيد الأزمة نظرا لعدم صرف مستحقات المزارعين فى موعدها، لافتًا الى ان المزارعين ليس لهم ذنب فيما يجرى حيث يقومون بتسليم المحصول فى ميعاده وفى النهاية يتم تأخير مستحقاتهم بجانب وجود فوائد متراكمة عليهم من قبل البنك الزراعى.
وفى السياق ذاته قال النائب السيد حسن موسى، وكيل لجنة الزراعة والرى بالبرلمان إن اللجنة قامت بزيارة ميدانية للأقصر وأسوان ونجع حمادى، وتمت مناقشة أزمة الصيادين فى بحيرة ناصر، بالإضافة إلى مشاكل الأسمدة وتقنين وضع اليد والحصر السليم لأراضى طرح النهر وتحديد القيمة الإيجارية.
 وأكد موسى أن لجنة الزراعة والرى بالبرلمان قامت أيضا بزيارة مصنع كيما الجديد بأسوان، وجار الانتهاء من إنشاء المصنع فى نهاية 2017، مما سيوفر كمية من الأسمدة التى تكفى معظم احتياجات جنوب الوادى.
كما أشار وكيل لجنة الزراعة والرى إلى أن اللجنة اجتمعت كذلك بالجمعيات الزراعية وجمعيات الائتمان للاستماع إلى شكوى أعضائها وخاصه مزارعى القصب بحضور مسئولين من بنك التنمية والزراعة، كما تم زيارة مصنع سكر أرمنت بالاقصر ومصنع سكر نجع حمادى بقنا، مؤكدا أنه تم بحث كل مشاكل المزارعين وخاصة نسبة الشوائب والميزان وقيمة قصب السكر المورد وتم التوصية بدفع القيمة المالية خلال اسبوع على الأكثر من تاريخ توريد قصب السكر حتى لا يتحمل المزارعون أى فوائد من بنك التنمية.
وأمام الهجوم من قبل النواب على الشركة قال محمد عبد الرحيم رئيس شركة السكر انه مستعد لتشكيل لجان من الجهات المختصة التى يحددها البرلمان لمتابعة استلام محصول القصب من الفلاحين موضحا أن جميع العاملين بالموازين من أبناء المنطقة.
من جهة أخرى تقدم عدد من النواب بطلبات إحاطة وبيانات عاجلة حول أزمة ارتفاع سعر الأسماك، وقدم النائب محمد عبد الله بيان عاجل للدكتور على عبد العال لتوجيهه للمهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء للمطالبة باصدار قرار بوقف تصدير الأسماك بسبب الارتفاع الجنونى الذى شهدته الأسعار .
وأوضح أن ارتفاع الأسعار سببه قيام بعض التجار بالتصدير إلى الأسواق المجاورة للاستفادة من ارتفاع سعر الدولار بعد تحرير سعر الصرف، مطالبًا بتدخل رئيس الوزراء لسرعة حل هذه الأزمة والنظر فى طبيعة السلع المصدرة وتأثيرها على الأمن القومى للبلاد، وذلك عن طريق اتخاذ قرار بوقف تصدير الأسماك المطلوبة محليا لفترة محددة حتى تستعيد الأسواق عافيتها ويتم سد العجز.
كما قدم نائب الإسكندرية طارق السيد بيان عاجل لرئيس مجلس الوزراء ووزير الرى والموارد المائية ووزير الزراعة حول بحيرة قارون التى كان يتفاخر صيادوها بانتاجية أسماكها التى وصلت إلى 210 آلاف طن سنويا ولكن حاليا هجرها مئات الصيادين للعمل فى بحيرات أخرى فى السويس ودمياط ومنهم من قرر السفر للخارج.
ولفت إلى أن المشاكل تزايدت فى البحيرة منذ النقل العشوائى لزريعة أسماك موسى والبورى بأنواعه، بالإضافة إلى أنها تستقبل مياه الصرف الزراعى بما فيها من مبيدات وكيماويات، وكذلك الصرف الصحى موضحا ان هناك 5 جهات تشرف على بحيرة قارون ولكن كل جهة تعمل فى معزل عن الأخرى بما يهدد الثروة السمكية بها.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
كاريكاتير أحمد دياب
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
ثالوث مخاطر يحاصر تراث مصر القديم
الحكومة تستجيب لشكاوى النواب بعد تهديد عبدالعال للوزراء

Facebook twitter rss