صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

14% من سكان الأرض يعانون من ندرة المياه العذبة

5 ابريل 2017



ترجمة – ابتهال مخلوف


حقق العلماء خطوة هامة نحو سعيهم لتوفير المياه العذبة بالاستفادة من تكنولوجيا النانو، للتغلب على صعوبة الحصول على مياه شرب نظيفة فى أجزاء كثيرة من العالم .
وذكر موقع «ساينس ألرت» أن علماء جامعة مانشستر البريطانية تمكنوا من اختراع فلاتر متناهية الدقة من أكسيد الجرافين لفصل الأملاح عن مياه البحر، وهذه الفلاتر تشبه «الغربال».
وأكسيد الجرافين هو مركب كيميائى دقيق جدًا يتكون من الأكسجين والهيدروجين والكربون بنسب مختلفة. وأكد العالم راهول ناير رئيس الفريق البحثى أن فلتر أكسيد الجرافين يقوم بتصفية مياه البحر على المستوى الذرى من الأملاح الذائبة فيها بكفاءة شديدة، ما يفتح إمكانيات جديدة لتحسين كفاءة تكنولوجيا تحلية المياه المالحة المتوافرة على سطح الأرض. وتتوقع الأمم المتحدة أنه بحلول عام 2025، سيواجه 14% سكان العالم ندرة المياه، وأيضًا ستكون كثير من الدول عاجزة عن تحمل تكلفة إقامة محطات تحلية واسعة النطاق. وينتظر أن ترتفع كمية المياه المالحة على سطح الأرض فى المستقبل القريب، بسبب ظاهرة الاحتباس الحرارى التى سوف تؤدى إلى ذوبان مياه الجليد فى القطبين، وخاصة جرينلاند، ما يعنى ارتفاع مستويات سطح البحر بنحو 3.8 سنتيمتر  بحلول عام 2100.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
كاريكاتير أحمد دياب
مباحث الأموال العامة تداهم شركة «تسفير» العمالة للخارج بالنزهة
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة

Facebook twitter rss