صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

«بنى سويف» تتفادى أزمات حصاد القمح

3 ابريل 2017



بنى سويف - مصطفى عرفة

فى نفس التوقيت من العام الماضى، سادت حالة من اليأس والإحباط والمعاناة بين جموع المزارعين بمحافظة بنى سويف، حيث واجه الكثير منهم خلال موسم القمح أزمة ارتفاع تسعيرة نقل المحصول إلى الشون، التى تجاوزت الـ500 جنيه، و200 جنيه عن كل يوم انتظار فى طابور التوريد، والعربة الواحدة كانت قد تنتظر يومين أو ثلاثة أيام.
لم يكن هذا فحسب، بل كان من بين تلك المشاكل، انتشار الأقماح على الأرض أمام الصوامع فى انتظار الإذن لها بالدخول، بل كان هناك عدد من الصوامع لم تفتح أبوابها أمام القمح المحلى وفتحت فقط للقمح المستورد، فضلا عن إغلاق آخرين أمام الموردين لرفض ضمها للصوامع لعدم مطابقتها الشروط والمواصفات، ناهيك عن اختفاء السولار.
كل تلك الأزمات كانت كفيلة لدفع محافظة بنى سويف إلى اتخاذ حزمة من الإجراءات، وإصدار تعليمات لتفادى ما حدث فى نفس التوقيت العام الماضي، حيث أعلن المهندس شريف محمد حبيب، محافظ بنى سويف، استعداد المحافظة لاستقبال موسم حصاد القمح لعام 2017 بجميع أنحاء بنى سويف، وذلك من خلال التنسيق مع مديريتى الزراعة والتموين لتجهيز الصوامع والهناجر والشون الحكومية، مشددا على ضرورة تذليل المشاكل والمعوقات أمام المزارعين فى عملية توريد المحصول، تفاديا للمشاكل التى حدثت على مدار العام الماضى فى نفس التوقيت.
وقال حبيب إن تلك التعليمات تأتى فى إطار الحرص على أن تستوعب الشون والصوامع الكميات الموردة من الأقماح، حيث يتراوح إنتاج الفدان مابين 18 و22 أردبا بزيادة قدرها 2 أردب، لافتا إلى أن صنف بنى سويف 5 هو الأكثر إنتاجا لمحصول القمح هذا العام وتميز عن الأصناف الأخرى على مستوى المحافظة.
وأوضح المهندس عبدالعظيم عبدالجواد، وكيل وزارة الزراعة ببنى سويف، أنه تم تجهيز 34 صومعة وشونة وهنجرا لاستقبال 320.5 ألف طن قمح حصيلة زراعة 121 ألفا و674 فدانا بمراكز المحافظة السبعة، تشمل 3 خلايا بصوامع بوهلر سعتها التخزينية 15 ألف طن.
وأضاف: وهناك 4 خلايا بصوامع كوم أبوراضى بسعة تخزينية 20 ألف طن، وصوامع سدس 60 ألف طن، و5 هناجر تابعة لبنك التنمية والائتمان الزراعى بطاقة 28 ألفا و620 طنا، إضافة إلى 16 شونة أسمنتية بطاقة 41 ألفا و80 طنا، و11 شونة ترابية بطاقة تخزينية 51 ألفا و40 طنا.
وأشار وكيل وزارة الزراعة ببنى سويف، إلى أن هناك حملات مكثفة لتوعية المزارعين عن طريق إدارة الإرشاد بكل مركز وجمعية زراعية، وذلك لحث المزارعين على توريد محصول القمح للدولة، كما تم عمل كارت لكل مزارع يتضمن بيانات الجمعية الزراعية واسم المزارع والمساحة المنزرعة والكمية المتوقع إنتاجها بمسلسل رقمى لتوريد القمح الخاص به لأقرب مكان تخزين وذلك منعا لازدواجية التوريد.
ولفت إلى أن 70% من منظومة توريد القمح تقوم على التجار، حيث يقوم التجار بتجميع الكروت المخصصة لكل مزارع قام بتسليمه القمح أو خطاب معتمد من الجمعية الزراعية يتضمن أسماء المزارعين والمساحات المنزرعة، على أن يكون الخطاب موجها لجهة التوريد المتفق عليها مع المزارعين، مشددا على ضرورة التنبيه على جهات التسويق المعتمدة بتوفير فوارغ الجوت «الخيش» الجديدة لتوزيعها على المزارعين، مع تأكيد عدم استلام أقماح من مواسم سابقة أو أقماح مستوردة أو مخلوطة ومصادرة هذه الكميات فورا مع تحرير المحاضر اللازمة لها.
وكشف المهندس مصطفى عبدالبارى، مسئول ملف القمح بمديرية الزراعة بالمحافظة، عن أن خطة الاستعداد لاستقبال القمح هذا العام تتضمن مراعاة عدد من المعايير والضوابط التى ستسهم فى تحسين منظومة التوريد من أهمها البعد المكانى بين المزارع ومناطق التخزين، وإعداد خريطة سيتم توزيعها موضحا بها أماكن التخزين المتاحة من صوامع وهناجر وشون عامة وخاصة وشون ترابية والسعات التخزينية لكل منها.
وأوضح عبدالبارى أن إجمالى المساحة المنزرعة من القمح لهذا الموسم بلغت 121 ألفا و674 فدانا بإنتاجية متوقعة لهذه المساحة تزيد على 320.5، مؤكدا أن مديرية الزراعة حددت مطالبها بـ7580 طن سولار لازمة لعملية الحصاد، موزعة على مراكز المحافظة كالتالى «الواسطى 10 آلاف و800 طن - ناصر 955 طنا - مركز بنى سويف 1005 أطنان - أهناسيا 1393 طنا - ببا 797 طنا - سمسطا 762 طنا - الفشن 1489 طنا».







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش
قصة نجاح
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس
جبروت عاطل.. يحرق وجه طفل انتقامًا من والده بدمياط
اقتصاد مصر قادم
بدء تنفيذ توصيات منتدى شباب العالم

Facebook twitter rss