صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

الرئيس فى واشنطن.. والبيت الأبيض: القمة تضع خطة هزيمة «داعش»

2 ابريل 2017



كتب ـ أحمد إمبابى


استبق البيت الابيض بدء الزيارة الرسمية للرئيس عبدالفتاح السيسى، بعدة تصريحات أمس، جاء أهمها، خلال مؤتمر صحفى، أن هذه الزيارة تهدف لتحسين التعاون الأمنى وتعزيزه مع مصر وأن «التمويل العسكرى الأمريكى لمصر يبلغ 1.3 مليار دولار سنويًا وتابع البيت الأبيض فى بيانه: «ستجرى مناقشات بين الزعيمين المصرى عبدالفتاح السيسى والأمريكى ترامب  حول نهجنا لهزيمة داعش».
وذكر البيت الأبيض أن الرئيس ترامب مهتم بسماع آراء الرئيس السيسى حول قضية الإخوان المسلمين، فنحن مع عدد من البلدان لدينا بعض المخاوف من الأنشطة التى يقوم بها الإخوان المسلمون فى المنطقة وهذا سيكون نقاشا بيننا وبين مصر.  ووصل الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى واشنطن مساء أمس  السبت؛ لإجراء مباحثات مع الإدارة الأمريكية الجديدة، فى أول زيارة رسمية له إلى البيت الأبيض منذ توليه السلطة فى يونيو 2014.
ومن المقرر أن يجرى الرئيس السيسى جلسة مباحثات  غدا الاثنين الموافق الثالث من إبريل الجاري، مع نظيره الأمريكى دونالد ترامب؛ لتعزيز جسور التواصل والتفاهم المشترك حول طبيعة التحديات التى تواجه المنطقة وسبل التصدى لها، لتأكيد أن العلاقات «المصرية - الأمريكية» علاقات ممتدة ومتشعبة، وذات طبيعة استراتيجية وأن المرحلة المقبلة تتطلب تعزيز هذه العلاقات فى كل المجالات.
وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الزيارة التى تعتبر الأولى منذ تولى ترامب مهام منصبه فى البيت الأبيض، ستشمل عقد مباحثات بين الرئيسين تتناول عددًا من الملفات ذات الصلة بالعلاقات الثنائية، فضلًا عن الموضوعات المطروحة على الساحتين الإقليمية والدولية.
وأضاف يوسف أنه من المقرر أن تشمل الزيارة لقاءات الرئيس مع عدد من الوزراء الأمريكيين وممثلين لدوائر صنع القرار فى الولايات المتحدة، فضلًا عن لقاءات متعددة مع أعضاء الكونجرس الأمريكى من الحزبين الجمهورى والديمقراطى ورؤساء عدد من اللجان بمجلسى النواب والشيوخ، لعرض الرؤية المصرية للأزمات الإقليمية وكيفية التعامل معها، ولبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية، بما يسهم إيجابًا فى زيادة التعاون المشترك بين البلدين فى مختلف المجالات.
وأوضح أن الرئيس السيسى سيعقد اجتماعًا مع قيادات غرفة التجارة الأمريكية ورؤساء كبرى الشركات الأمريكية؛ لبحث فرص الاستثمار فى مصر، على ضوء التقدم المحرز على صعيد الإصلاح الاقتصادى فى مصر، والإجراءات التى تتبناها لتشجيع الاستثمارات الأجنبية وتنفيذها عددًا من المشروعات القومية. ومن المقرر أيضًا أن يتضمن برنامج الرئيس السيسى لقاء كل من رئيس البنك الدولى ومديرة صندوق النقد الدولي؛ لبحث فرص تعزيز التعاون القائم بين مصر والمؤسستين الدوليتين فى مختلف المجالات الاقتصادية.
فى سياق اخر التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح امس السبت، بيتر طومسون، رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، بحضور سامح شكري، وزير الخارجية. وأكد الرئيس السيسى، خلال اللقاء، الاهتمام الذى توليه مصر لمنظمة الأمم المتحدة وللعمل الدولى متعدد الأطراف، وحرصها على الاضطلاع بمسئولياتها تجاه تطوير دور المنظمة، بما يسهم فى مواجهة التحديات الدولية الراهنة. وأشار الرئيس السيسى إلى حرص مصر على إرساء دعائم السلم والأمن العالميين، فضلًا عن الاستمرار فى المشاركة بفاعلية فى مهام حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة إسهامًا منها فى مساندة جهود المنظمة فى مجال حفظ السلم والأمن الدوليين.
وأشاد رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة بدور مصر المحورى بمنطقة الشرق الأوسط، باعتبارها ركيزة أساسية للأمن والاستقرار، وحرصها على التوصل إلى تسويات سياسية لمختلف الأزمات التى تمر بها المنطقة.
كما ثمن «بيتر طومسون» مشاركة مصر الفعّالة فى مختلف أنشطة الأمم المتحدة والمحافل الدولية متعددة الأطراف، وسعيها للدفاع عن قضايا الدول الإفريقية والنامية، ولاسيما فى إطار عضويتها الحالية فى مجلس الأمن الدولى.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
50 مدربًا سقطوا من «أتوبيس الدورى»!
«المجلس القومى للسكان» يحمل عبء القضية السكانية وإنقاذ الدولة المصرية
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»

Facebook twitter rss