صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

الرئيس يبدأ زيارة تاريخية للولايات المتحدة

31 مارس 2017



 كتب - أحمد امبابي

 

يبدأ الرئيس عبد الفتاح السيسى زيارته الرسمية لواشنطن غدا السبت زيارة هى الأولى له منذ توليه الرئاسة يلتقى خلالها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب يوم الاثنين المقبل.
وسبق وان زار الرئيس الولايات المتحدة الأمريكية ثلاث مرات من قبل ترأس خلالها وفد مصر فى اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، ولكن هذه المرة الاولى التى يزور فيها البيت الأبيض.
وتتضمن زيارة الرئيس لواشنطن لقاء القمة المقرر له يوم الاثنين بالبيت الأبيض، بجانب عدة لقاءات مع أعضاء الكونجرس الامريكى وأجنحة الإدارة الامريكية، بجانب مجتمع الأعمال الامريكى لبحث الاستثمارات الامريكية فى مصر.
وستشمل الزيارة قيام الوفد المصرى بعدة زيارات إلى المراكز البحثية الأمريكية، ولقاءات مع وسائل الإعلام وبعض الشخصيات العامة ذات ثقل فى الشارع الأمريكي، ومن المتوقع أن تشهد الزيارة عودة الشراكة الاستراتيجية فى العلاقات المصرية – الأمريكية.
 وتتصدر قضايا مكافحة الارهاب والتنسيق المصرى الامريكى فى مواجهة التنظميات الإرهابية والدور المصرى فى منطقة الشرق الاوسط ، بجانب عملية السلام والقضية الفلسطينية مباحثات الرئيس السيسى فى واشنطن .
وتتضمن جلسة المباحثات بين السيسى ونظيره الأمريكى دونالد ترامب تعزيز جسور التواصل والتفاهم المشترك حول طبيعة التحديات التى تواجه المنطقة وسبل التصدى لها للتأكيد على أن العلاقات المصرية – الأمريكية علاقات ممتدة ومتشعبة وذات طبيعة استراتيجية وأن المرحلة المقبلة تتطلب تعزيز هذه العلاقات فى كافة المجالات.
ومن المقرر أن يستعرض الرئيس ملفات قمة الأردن والرؤية المصرية تجاه أزمات المنطقة « فلسطين – سوريا – ليبيا- العراق- اليمن» والتى تستند إلى ضرورة الحفاظ على الدولة الوطنية والعمل على دعم مؤسساتها وتعزيز تماسكها بما يحقق وحدتها وسلامة أراضيها والإشارة إلى تحقيق ذلك من شأنه محاصرة تمدد الإرهاب فى المنطقة عن طريق إنهاء حالة  الفراغ التى سمحت بوجوده ونموه خلال السنوات الماضية وبلورة استراتيجية مشتركة لسبل التعامل مع التحديات والأزمات القائمة بالمنطقة.
وكعادته سعى الرئيس السيسى لاستثمار مشاركته فى القمة العربية فى إجراء عدة لقاءات ومباحثات مع الرؤساء والملوك العرب، فخلال 24 ساعة عقد الرئيس 10 لقاءات مع رؤساء وملوك ورؤساء وفود دول عربية أبرزها القمة المصرية – السعودية والتى شهدت بحث العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، فضلا عن تقديم دعوة لزيارة الرئيس المملكة العربية السعودية فى الأسبوع الثانى من شهر أبريل المقبل.
كما عقد الرئيس قمة ثلاثية مع العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى والرئيس الفلسطينى محمود عباس أبومازن لبحث تطورات القضية الفلسطينية.
كما التقى الرئيس نظيره اليمنى عبدربه منصور هادى مؤكدا موقف مصر الداعم لليمين واستقراره، فضلا عن القمة المصرية السودانية التى أكدت حرص البلدين على استمرار التعاون والتنسيق المشترك.
والتقى الرئيس أيضا نظيره التونسى الباجى السبسى، وفايز السراج رئيس المجلس الرئاسى لحكومة الوفاق الوطنى بليبيا، والذى أكد خلاله تمسك مصر بالتوصل إلى حل سياسى للأزمة الليبية.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
كاريكاتير أحمد دياب
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss