صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

«الزراعة» تطالب «الوزارة» برفع العبء عن الفلاحين

29 مارس 2017



كتب ـ نشأت حمدى

ناقشت لجنة الزراعة والرى بالبرلمان فى اجتماعها أمس، طلب الإحاطة الخاص بعدم وضع الحلول النهائية لمشكلة تقنين وضع اليد بمناطق: المغرة، وقرى سيدى عبد الرحمن، وامتداد ترعة الحمام، وجنوب الضبعة، والعلمين بمحافظة مطروح، وتخصيص 16 ألف فدان للعاملين فى هيئة التعمير دون الوضع فى الاعتبار وضع اليد على هذه المساحات.
وطالب النائب أحمد رسلان مقدم طلب الإحاطة، بتنمية محافظة مطروح بدلا من تخصيص أراضى المواطنين للعاملين فى الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، قائلا: «إن هذا الأمر غير مقبول»، متسائلا: «كيف يتم إجلاء مواطنين من أرضهم القاطنين فيها منذ عشرات السنين بحجة تطبيق القانون؟، ولماذا هذا الموقع بالتحديد الذى تريد الهيئة أن تفعل القانون به؟».
ومن جانبه قال صلاح عياد عضو مجلس النواب بمحافظة مطروح: «إن الأرض التى تنوى الهيئة الحصول عليها بها بنية تحتية وعليها حياة قائمة بالفعل وقرار الاستيلاء عليها من قبل الهيئة غير مقبول».
وأوضح عبدالفتاح طه نائب رئيس الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية: «فيما يخص أرض النقرة فهى تابعة لشركة الريف المصرى والهيئة غير مسئولة عنها، ولذلك تسأل الشركة عن الوضع القائم هناك».
وأضاف طه خلال كلمته باجتماع اللجنة أمس: «فيما يخص أراضى 16 ألف فدان تم التنسيق مع المحافظة على ضرورة عدم المساس بأى شخص فى هذه المساحة يقوم بزراعة أرضه سيتم الحفاظ على الوضع القائم بالفعل، وقال متعهدًا: «مفيش حد هيسيب أرضه».
كما ناقشت اللجنة طلب إحاطة حول زيادة إيجار الأراضى المخصصة للفلاحين على أراضى طرح النهر، وقال النائب سيد حسن وكيل اللجنة: «إن الفلاحين لم يستخدموا أراضى طرح النهر فى بناء فيلا أو قصر أو مشروعات ،وإنما الفلاح يريد أن يأكل عيش من تلك الأراضى التى يقوم بزراعتها»، مطالبًا الحكومة بضرورة رفع العبء عن الفلاح.
وأضاف حسن: «الفلاح الوحيد المهان فى البلد دى ويجب أن يحصل على حقوقه»، مؤكدًا عدد من أصحاب أراضى طرح النهر، أن الدولة قامت برفع سعر إيجار فدان الأرض من ٥٠٠ جنيه إلى ٥ آلاف جنيه، والدولة قامت بالحجز على المزارعين وبعدها الحبس، مطالبًا رئيس هيئة التعمير بالتدخل لإنقاذ مئات الأسر من الحبس، مضيفًا: «إن تلك الأراضى حصلوا عليها منذ عهد الرئيس جمال عبدالناصر».







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
كاريكاتير
إحنا الأغلى
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss