صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

.. و«الصناعة» تنتقد «الحكومة» بسبب إهمالها الثروة المعدنية

29 مارس 2017



كتب ـ إبراهيم جاب الله

انتقد أعضاء لجنة الصناعة بمجلس النواب، عدم وجود رؤية للحكومة فى الاهتمام بالثروة المعدنية فى مصر، وتصدير معظم الخامات للخارج بأسعار قليلة.
وقال النائب عبدالحميد كمال خلال اجتماع لجنة الصناعة أمس، برئاسة محمد زكريا محيى الدين وكيل اللجنة: «إنه لا توجد استراتيجية واضحة للاهتمام بالثروة المعدنية، ووزير البترول الحالى المهندس طارق الملا، يهتم فقط بالبترول ولم يتم عمل كيان للاهتمام بها».
وأشار كمال إلى أن مناطق الرخام يسيطر عليها الصينيون، ولا يتم تفعيل الدستور الذى نص على الاهتمام بالثروات الطبيعية، والذهب بيتسرق ويوجد تخبط شديد، مضيفًا: «فى الآخر نحط إيدينا فى جيب الناس لنأخذ منهم ثمن تذكرة المترو»، مطالبًا بتفصيل واضح حول الاستفادة من هذه الثروات.
ومن جهته أكد الجيولوجى فكرى يوسف ممثل وزارة البترول، أن أى بيزنس يحتاج دراسة من الجهات المسئولة بالدولة، خاصةً فيما يتعلق بإمكانية تحويل الهيئة القائمة منذ سنوات إلى هيئة اقتصادية مستقلة، موضحًا أن استراتيجية الاهتمام بالثروة المعدنية موجودة، وأن الخامات المنجمية تمثل 30% من حجم الثروة المعدنية، والخامات المحجرية تمثل 70%، والأمر يحتاج إلى صناعة لتعظيم الاستفادة منها.
وأوضح يوسف أنه بالنسبة لمزايدة الذهب لم تغلق ولم يتقدم لها أحد وتاريخ إغلاق المزايدة يوم 20 إبريل المقبل، لافتًا إلى أن تصدير المواد الخام غير ممنوع بحكم القانون، ولابد من وجود مناطق صناعية للخامات التعدينية حتى لو تبنتها أحد البنوك الاستثمارية.
ورد كمال، متسائلاً: هل حضرتك راض عن الرخام إللى بيتقطع والصينون يكسبوا منه مليارات، وأنا لا اقصد الإساءة لأحد ولكن نريد إجابات واضحة وأطلب بجلسة خاصة لهذا الأمر.
وأضاف كمال: «أقسم بشرفى أن فيه ناس من الصين اتصلت بى لتوفير مخازن لهم ولابد من وجود استراتيجية خاصة بالمناجم وبيتحرق دمنا كل يوم ومش عايزين نتكلم بالقطعة ونريد حل المشكلة نهائيًا من خلال لجنة الصناعة والمسئولين».
وقال ممثل جهاز تنمية سيناء خلال اجتماع اللجنة: «أنا غير راض عن تصدير الخامات وأنا عندى معلومة أن فيه مراكب عاملها صينيون يصنعوا الخامات فى المياه الدولية ويرجعوها مصر تانى».
وأكد محمد زكريا محيى الدين وكيل اللجنة، أنه إذا كان يمكن تعديل القانون أو اللائحة لوقف تصدير الخامات والاستفادة منها يمكن أن تقوم لجنة الصناعة بهذا الأمر.
فيما كشف النائب على الكيال، عن أن 70% من محاجر مصر التى بها رخام متوقفة ويجب عمل دراسة عن سبب ذلك ولو تم استغلال الثروة المعدنية بشكل صحيح ستغير كثيرا من الأمور ويحب عمل تشريعات لحل هذه المشاكلة، داعيًا إلى استغلال كربونات الكالسيوم بشكل أمثل لأنه يمثل ثروة قومية لمصر.
وقال النائب سليمان العميرى: «إن أى هدر فى الموارد الطبيعية يؤثر فى المستقبل، ونريد خريطة واضحة المعالم للاستفادة من الثروات التعدينية ودراسات جدوى».







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية
إزالة 55 تعدٍ على أراضى الجيزة وتسكين مضارى عقار القاهرة
الأبعاد التشكيلية والقيم الروحانية فى «تأثير المذاهب على العمارة الإسلامية»
هؤلاء خذلوا «المو»
15 رسالة من الرئيس للعالم
لمسة وفاء قيادات «الداخلية» يرافقون أبناء شهداء الوطن فى أول أيام الدراسة
الاستثمار القومى يوقع اتفاق تسوية 500 مليون جنيه مع التموين

Facebook twitter rss